مركز 911 السعودية في تطور مستمر

منذ انطلاق مركز 911 في السعودية و هو في تطور مستمر إذ تتجه وزارة الداخلية إلى توسيع نطاق مركز العمليات الأمنية الموحدة 911 ، ليشمل المناطق السعودية كافة، ليضم تحت مظلته أربعة قطاعات أمنية تابعة لها، إضافة إلى ست جهات خدمية أخرى.

مركز العمليات الأمنية الموحدة 911

هو عبارة عن غرفة عمليات موحدة، يدير من خلاله الحاكم الإداري أمير المنطقة الأحداث الكبرى التي تقع في منطقته ، ويعمل في الوقت الحالي 3 مراكز للعمليات الأمنية الموحدة 911 هما في الرياض، والمدينة المنورة، بعد نجاح تجربة المركز في مكة المكرمة.

مركز العمليات الأمنية الموحدة 911 في مكة المكرمة

يخدم مركز العمليات الأمنية الموحدة 911 في مكة المكرمة 17 محافظة في المنطقة، وهو الأول من نوعه على مستوى المملكة، ودشنه الأمير محمد بن نايف في موسم الحج في العام 1436هـ. ومن المقرر أن يعقب هذه المراكز إنشاء مراكز مماثلة في بقية المناطق العشر، بهدف ضم جميع الأجهزة الأمنية والخدمية في موقع واحد ليسهل تمرير المعلومات ومتابعتها، ويكون له صفة وشخصية مختلفة.

تطور مركز العمليات الأمنية الموحدة 911

المركز الوطني للعمليات الأمنية يشرف عليه وزير الداخلية مباشرة، ومن أولوياتها دعم القطاعات الأمنية لتحقيق معدلات عالية في سرعة الاستجابة للحوادث المختلفة، من خلال الرقم الموحد للطوارئ ، والتي تستقبل البلاغات وتمريرها بالسرعة المطلوبة للجهات المعنية، من خلال غرف ترحيل البلاغات داخل مراكز العمليات الأمنية الموحدة. وتتيح المراكز للقادة الميدانيين في كل قطاع أمني التواصل مباشرة مع فرقهم الميدانية، وإعطاء التوجيهات وإدارة عملياتهم باستخدام أحدث التقنيات.

 الرقم الموحد 911 وحد جميع أرقام الطوارئ منها أمن الطرق، ودوريات الأمن، والدفاع المدني، والمرور بمشاركة 6 جهات أخرى هي هيئة الهلال الأحمر السعودي، ووزارتي الصحة، والبيئة والمياه والزراعة، وشركة المياه الوطنية، وشركة الكهرباء، والأمانات و توظيف التقنية الإلكترونية في جميع أعمال المركز والمهمات التي يقدمها.

هدف مركز العمليات الأمنية الموحدة 911

التسهيل على المواطنين والمقيمين، من خلال تسهيل عملية التنسيق بين الجهات، ومنع الازدواجية أو تنازع الاختصاص ،  توفير بيئة مناسبة لتنسيق الجهود بين القطاعات الأمنية كافة، وتحقيق التكامل بين خدماتها، ويشمل إدارة الأزمات والطوارئ، بما يتيح لإمارة المنطقة إدارة أي أزمة والاجتماع بمسؤولي القطاعات الأمنية والحكومية، والإشراف المباشر على تنفيذ عمليات مواجهة الأزمات والكوارث وتنظيم المهمات الخاصة، ويمكن للمختصين في كل قطاع حكومي وضع وتفعيل خططهم الخاصة بمواجهة الأزمات والكوارث قبل وأثناء وبعد وقوع الحدث .

فك لغز جريمة قتل في السعودية خلال 18 ساعة فقط

سطو مسلح على بنك محلي في السعودية يثير الجدل

القبض على قاتل رجل الأعمال السعودي في جدة