جزر البرك السعودية..سحر الطبيعة في أبهى صوره

طبيعته الساحرة وتضاريسها الخلابة جعلت منه بقعة ساحرة على أرض المملكة العربية السعودية وفي هذا التقرير نستعرض لك أهم ملامح تلك الجزيرة المجهولة لدى الكثير من المواطنين.

أنها جزر البرك السعودية التي تتمتع شواطئها بالسحر الكافي لجذب العديد من محبي السفر لإستكشاف بقعة تتميز بالاشجار المتنوعة التي ترسم صورة خلابة برفقة الرمال البيضاء التي تكسو تلك الجزر السعودية.

وتقع جزر البرك السعودية على ساحل البحر الأحمر غرب منطقة عسير وتتميز بطبيعتها البكر التي تجذب هواة السياحة البحرية والصيادين المهرة.

طبيعة ساحرة

وتتنوع جزر "ألبرك" ما بين جزر لها طابع صخري وجزر أخرى تكسوها الرمال البيضاء وعدد من أشجار "ألمنجروف" التي لايزيد إرتفاعها عن المتر.

وكالة الأنباء السعودية ألتقطت مجموعة من الصور الساحرة التي توضح روعة  تلك الجزر وطبيعتها البكر التي لم يتم تشويهها.

ويتوقع الخبراء ان تكون جزر "البرك" التابعة للمملكة العربية السعودية أحد أفضل أماكن الجذب السياحي على شواطئ البحر الأحمر خلال الفترة المقبلة.

وتتكون جزر "البرك" السعودية التى تقع على شواطئ البحر الأحمر من جزر حصر، موقط، ماركا، قطوع، جبل ذهبان، أم القشع.

الوصول سيرا على الأقدام 

أحد المواطنين السعوديين الذي يعملون في مهنة الصيد البحري ويدعى محمد الهلالي أكد إن المسافات والمساحات التي يقطعها السائح إلى تلك الجزر تكون متفاوتة.

حيث أكد الصياد البحري محمد الهلالي أن أقرب تلك الجزر تسمى جزيرة "حصر" و تبلغ مساحتها نحو 3 كيلومترات مربعة، وتبعد عن الساحل بنحو ميل بحري.

ويعيش على تلك الجزر عدد كبير من الطيور البحرية والحمام البري ومنها "الهلالي" و"النورس" و"الفلامنجو" وطائر "البحثة".

وعن أفضل طريق للوصول إلى جزيرة "حصر" أكد الصياد السعودي أن الطريق الوحيد هو السير على الأقدام خلال وقت "الجزر البحري" عبر مكان يسمى "العرق" يقع في الناحية الشرقية للجزيرة، وهو السبيل اليسر لوصول جهات التطوير إلى هذه الجزيرة الخلابة.

طبيعة ساحرة ورمال ذهبية على أرض السعودية

وتأتي جزيرة "جبل ذهبان" ضمن جزر البرك الساحرة والتي تبعد عن الساحل بنحو 10 أميال بحرية وتشتهر بوجود العديد من الأبنية التاريخية في الضاحية الشرقية منها.

ويقول السكان أن تلك الأبنية القديمة كانت مأهولة بالسكان في الماضي يحيط بها العدبد من النباتات الخلابة التي أضفت منظرا خلابا ساحرا إلى الجزيرة ومن أبرز تلك النباتات شجر المنجروف.

وتأسر جزيرة "حضارة" عيون كل من شاهدها نظرا لرمالها الذهبية اللامعة التي تأسر أنظار الزائرين من الوهلة الأولى ويطلق عليها الصيادين أسم جزيرة "موقط" حيث تبعد الجزيرة 15 ميلا بحريا شمال غرب محافظة البرك السعودية.

ويعيش على الجزيرة العديد من أنواع الطيور البحرية التي أضفت نوعا من الحياة إلى تلك الرمال الساحرة حيث يطير في سماء الجزيرة كل من طيور النورس والبجع ويعيش في مياه الجزيرة الدلافين.

ويحيط بالجزيرة من كل جانب مجموعة من الشعاب المرجانية التي يعيش بها العديد من أروع أسماك البحر الأحمر مثل أسماك الناجل وهو ما يجعلها مقصد رئيسيا لصيد الأسماك من قبل الصيادين السعوديين.

جزيرة "ماركا" السعودية

من الوهلة الأولى ستعتقد أنك في زيارة لدولة أسبانيا للتمتع بسحر الطبيعة في أحدى جزرها لكن الحقيقة أن أقدامك لا تزال تطأ أرضا سعودية حين زيارتك لجزير "ماركا" الرملية التي تقع غرب محافظة البرك والتي تبعد حوالي 12 ميلا بحريا عن شواطئ المحافظة السعودية.

وتعد تلك الجزيرة الساحرة مقصدا سياحيا للسياح الأجانب نظرا لرمالها البيضاء الساحرة وكثرة الطيور المتواجدة في سمائها وعلى رأسها طيور النورس.

وفي اتجاه شمال غرب "البرك"  توجد جزيرة "قطوع" التي تبعد عن المحافظة بنحو 29 ميلاً بحرياً والتي تعد أحد أكبر الجزر الموجودة في محافظة البرك السعودية حيث تبلغ مساحة تلك الجزيرة أكثر من 20 مليون متر مربع من الطبيعة الخلابة.

ويتوسط جزيرة "قطوع" بحيرة صغيرة ويحيط بها 8 جزر صخرية يوجد بها الكثير من الشعب المرجانية ويعيش على أرضها العديد من الكائنات الحية وعلى رأسها طيور البجع.

ويحيط بمحافظة البرك الصغيرة والتي تتمتع بسحر وطبيعة لا تقل في جمالها عن تلك التي ذكرنها في التقرير وهي جزر: "جبل دوقة، جبل كدمبل، جذيم، جنا، جنة، حاطبة، حالة زعل، حبار، دعامة، دمسك، دوشك، ذو الراكة".