تخصيص 200 بسطة للسيدات في سوق بالسعودية

ان الطموح الكبير الذي تتمتع به المرأة السعودية في ظل الدعم اللا محدود من الدولة ممثلا في السياسات و الإجراءات و التسهيلات الهادفة لتفعيل مساهمتها و زيادة مشاركتها في سوق العمل، و خلق فرص عمل أكبر للنساء لتعزيز دور المرأة السعودية في التنمية الاقتصادية، شهد تطورا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، طال معظم المجالات، و من ذلك العمل على تخصيص 200 بسطة للسيدات في سوق بالسعودية. 

تخصيص 200 بسطة للسيدات

في خطوة جديدة من المتوقع أن تسهم في توفير المزيد من فرص العمل للسيدات السعوديات، خصص القائمون على السوق المركزي الجديد للخضار و الفواكه، و الذي ستتم إقامته شمال مدينة جدة السعودية، 200 بسطة للسيدات، وفقا لما نشرته الصحف المحلية.

و ستتضمن فرص العمل المتاحة للسعوديات في السوق تشغيلهن كبائعات في البسطات، و في أعمال التعبئة و التغليف، و توضيب الخضار و الورقيات و الفواكه.

علما بأن السوق الجديد يقع على مساحة 500 ألف متر مربع، و سيضم أقساما للخضار و الفواكه، و الورقيات، و اللحوم والأسماك، إلى جانب موقع مخصص للنساء للعمل في تغليف و تعليب الخضار و الفواكه.

دراسة وضع المباسط النسائية

يُذكر بأن دراسة أجرتها الوحدة النسائية بأمانة الرياض لتقييم وضع المباسط النسائية في العاصمة، حملت اسم " دراسة البسطات بين الواقع و المأمول "، قد أشارت إلى أن نسبة السعوديات العاملات في المباسط النسائية بلغت 91.4 % من إجمالي العاملات في البسطات.

و بينت الدراسة بأن أكثر من 31  ٪ منهن بدأن مزاولة العمل منذ أكثر من 10 سنوات، و أن غالبية النساء العاملات في البسطات هن من فئة كبيرات السن بنسبة  61  ٪ فوق سن الخمسين سنة، و أن 31.4  % تتراوح أعمارهن بين الثلاثين و الخمسين عاما، و أشارت الدراسة إلى أن 97.69 % ممن يمارسن العمل في البسطات النسائية من المتزوجات و الأرامل و المطلقات اللاتي يعملن لتعويض النقص الحاصل في النفقة لإعالة أسرهن.

قرارات وزارة العمل الجديدة تحد من معاناة الموظفات

وزارة العمل السعودية تفتتح ملتقى التجارب الناجحة لعمل المراة