تأثير المرأة السعودية في المجتمع

ان مشاركة المرأة السعودية في النهضة التنموية التي تشهدها المملكة العربية السعودية، يظهر تأثيرها الإيجابي المباشر و الغير مباشر على جميع المواطنين و المواطنات كبارا و صغارا، من خلال السعي الدؤوب لتوفير حياة كريمة للمجتمع السعودي ككل في الكثير من نواحي الحياة.

دعم دور المرأة السعودية في المجتمع

حظيت المرأة السعودية بصدور الكثير من القرارات في المجالات الحياتية كافة، منها ما كان متصلا بشكل مباشر بدعم دور المرأة في المجتمع، و منها ما كان ضمن منظومة المؤسسات الحكومية و الأهلية بما ينعكس على عمل المرأة بشكل إيجابي، حتى أصبحت المرأة السعودية شريكا مهما في الكثير من الهيئات و الجمعيات الأهلية كجمعيات الخدمات الاجتماعية.

نماذج من تأثير المرأة السعودية في حياة المجتمع السعودي

في المجال الاجتماعي

ظهرت جهود نسائية تطوعية بصورة منظمة من خلال جمعيات نسائية تطوعية تهتم بمسؤولياتها في رعاية المرأة، و تعليمها، و تثقيفها، و الاهتمام بمشكلاتها، و لقد توالى إنشاء الجمعيات الخيرية النسائية في المملكة، بعضها جمعيات مستقلة، و بعضها فروع كلجان نسائية تابعة لمكاتب الإشراف النسائي التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، و الموجودة في مختلف مناطق المملكة.

و من جانب آخر كشف ملتقى العمل التطوعي الأول " نلتقي لنرتقي الذي نظمته جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في الرياض مؤخرا، أن التطوع لدى النساء السعوديات أعلى من الرجال بنسبة 30 في المئة.

المرأة السعودية تعيل 28% من أسر المملكة

كشفت الأرقام التي أعلنها المشرف العام على برنامج  "حساب المواطن" ماجد العصيمي، و هو البرنامج الذي أطلقته السعودية بداية العام الحالي لدعم العائلات و تخفيف الآثار الناجمة عن الإصلاحات الاقتصادية،  أن المرأة السعودية تعيل 28% من أسر المملكة، علما بأن هذه النسبة قد ترتفع في الأيام القادمة، مع استمرار عملية التسجيل في البرنامج.

القوى العاملة الوطنية النسائية

أظهر تقرير مصلحة الإحصاء العامة عن القوى العاملة في المملكة، أن المرأة تشارك بنسبة 23% من القوى العاملة، و أن 41% من إجمالي القوى العاملة النسائية يعملن في قطاع التعليم، بينما شغلت 38% أنشطة الأسر المعيشية، و يليها نسبة 10 % في قطاع الصحة.

كما كشف تقرير حديث صادر عن وزارة العمل  أن 52 في المائة من القوى العاملة الوطنية النسائية في قطاع التشييد و البناء، يعملن في المجموعات الوظيفية ذات المهن الكتابية و الإدارية، بينما يعمل 17 في المائة منهن في مجالات مهن البيع، في حين توزعت باقي النسبة على وظائف المديرين و مديرو الأعمال، و الاختصاصيين في المواضيع العلمية و الفنية و الإنسانية، و الخدمات، و مهن العمليات الصناعية و الكيميائية و الصناعات الغذائية و عدد من المجالات التي تتناسب جميعها مع طبيعة عمل المرأة.

في مجال الحوار الوطني

أصبح للمرأة السعودية مشاركات فعالة في " الحوار الوطني " من خلال عقد المنتديات، و ورش العمل و التدريب، و نشر ثقافة الحوار في الأسرة و المجتمع كله.

انجازات المرأة السعودية في آخر 5 سنوات

دور المرأة السعودية في مجال المال و الأعمال

أشهر الأطباء السعوديين من النساء