أكثر النساء تأثيرا في السعودية

أكثر النساء تأثيرا في السعودية برزت أسماؤهن في الكثير من المحافل المختلفة كذلك تواجدت هذه الأسماء في مواقع التواصل الاجتماعي واللاتي بالمقابل كن من أكثر السيدات تأثيرا على الفتيات والسيدات بمختلف الأعمار ومنهن .

المؤثرات في مجال الأعمال الخيرية

رئيسة جمعية بنيان ندى البواردي

ولدت ندى عبد الله البواردي في مدينة الرياض و تزوجت وهي في السادسة عشرة من عمرها ، و تخرجت من كلية الآداب قسم الدراسات الإسلامية لتبدأ رحلة العطاء في قطاع التعليم لمدة عشرين عام ، لتبدأ انطلاقتها الخيرية فعليا في أصعب الأيام وأمرها، حيث عزاء والدها عندما قامت بتوصيل فائض الطعام للأسر المعوزة ومن هنا أخذت على عاتقها العمل على مساعدة الفقراء والعمل على التطوير والتنمية الفكرية لهم، و أسست جمعية "بنيان" في عام 1432 هـ .

 المؤثرات في المجالات العلمية والطبية النادرة

البروفيسورة غادة المطيري

تعد البروفيسورة السعودية غادة المطيري من أهم الطبيبات السعودي بسبب اكتشافها معدن يمكن أشعة الضوء من الدخول إلى جسم الإنسان في رقائق تسمى "الفوتون"، بما يسهل معه الدخول إلى الخلايا دون الحاجة إلى عمليات جراحية  ، و نالت أرفع جائزة للبحث العلمي في أمريكا، على اختراعها الجديد الذي قد يحل محل العمليات الجراحية.

 كما حازت غادة المطيري أيضاً على 3 ملايين دولار أمريكي، والمبلغ يخصص لمتابعة البحوث في الجامعة، حيث ستعمل على تطوير اكتشافها الذي يرقى إلى تغيير جذري في وسائل التطبيب باستعمال الفوتون الموجه لتحاشي العمليات الجراحية.

الدكتورة رشا البواردي

كرمت جمعية دبلوماسية في نيويورك 18 امرأة من دول العالم ، وكان من ضمن المكرمات الطبيبة السعودية رشا البواردي ، لكونها أول سعودية تتخرج في جامعة ‏هارفارد الطبية بأمريكا كأول طبيبة وباحثة في مجالها تغيير صمامات القلب بالقسطرة حيث لم يسبقها أحد ‏من المبتعثات.‏

المؤثرات في مجال التوعية بسرطان الثدي

الدكتورة سعاد عامر

تعد الدكتورة سعاد واحدة من كبار العلماء ، و رئيسة قسم أبحاث سرطان الثدي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وهي طبيبة وعالمة، كرست حياتها للتوعية حول سرطان الثدي بعد تجربة شخصية مع هذا المرض  ، أسست الدكتورة سعاد برنامج التوعية لمرض سرطان الثدي في عام 2007، وأطلقت عليه اسم والدتها المتوفاة زهرة لتثقيف النساء حول أهمية الكشف المبكر والقيام بصورة الثدي بالأشعة السينية بانتظام.

تحمل الدكتورة سعاد شهادة الدكتوراه من جامعة لندن، بالإضافة إلى شهادة الماجستير في العلوم من الجامعة الأميركية في واشنطن.

وقد شغلت العديد من المناصب منها منصب ورئيس البرنامج الوطني للتوعية لسرطان الثدي، ومنصب الرئيس المشارك لمنحة مؤسسة الملك خالد للتعليم العالي للإناث السعوديات، ومنصب رئيس مجلس إدارة لجنة المرأة السعودية في العلوم في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

الاميرة هيفاء الفيصل

هي الأميرة هيفاء ابنة الملك فيصل وزوجة الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، و هي رئيسة جمعية زهرة لسرطان الثدي ، و عضوة في مجلس أمناء جامعة عفت الأهلية.

المؤثرات في دعم التعليم

الأميرة سارة الفيصل 

الأميرة سارة بنت فيصل بن عبدالعزيز آل سعود ناشطة سعودية في مجال النساء ورعاية الأطفال ، وهي مؤسسة جمعية النهضة النسائية الخيرية وهي أول جمعية خيرية في المملكة العربية السعودية ، وهي رئيسة مجلس مجلس أمناء جامعة عفت الأهلية للبنات.

الأميرة عادلة بنت عبدالله

الأميرة عادلة هي ابنة الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله ، ولدت في مدينة الرياض ووالدتها هي الأميرة عايدة فستق و الأميرة عادلة بنت عبدالله حصلت على بكالوريوس الأدب الإنجليزي من جامعة الملك سعود بالرياض.

شغلت الأميرة عادلة منصب مشرفة على مشروع تدوين سيرة والدها الملك عبدالله بن عبد العزيز ورئيسة جمعية الحفاظ على التراث السعودي والمتحف الوطني وتدعم المبادرات البناءة في المجتمع السعودي في مجالات الصحة والمجتمع وتهتم بالعمل الخيري.

المؤثرات في مجال الإعلام

الاعلامية لجين عمران

تعد الإعلامية لجين من اشهر الاعلاميات السعوديات ولدت في مدينة الجبيل شرق السعودية ، و شقيقتها الصغرى هي الممثلة والمغنية أسيل عمران ، بدأت مشوارها المهني عام 1999 بالعمل في المجال المصرفي في الرياض ثم انتقلت عام 2002 إلى البحرين لمواصلة العمل المصرفي  ثم انتقلت للمجال الإعلامي من خلال العمل كمذيعة في تلفزيون البحرين ، حيث قدمت عام 2004 برنامج «الحال مع لجين»، بعد ذلك شاركت في تقديم برنامج «ياهلا» على قناة روتانا خليجية، ثم شكل انتقالها لتقديم برنامج «صباح الخير يا عرب» على إم‌ بي‌ سي 1 نقلة نوعية في طبيعة البرامج التي قدمتها .

منى أبو سليمان

تعد منى أبو سليمان أول مذيعة سعودية تظهر على فضائيات عربية، حصلت على شهادة البكالوريوس والماجستير في الأدب الإنجليزي من جامعة جورج مايسن والدكتوراة في الأدب العربي الأمريكي من جامعة الملك سعود بالرياض، كما اختيرت سفيرة للنوايا الحسنة من قبل الأمم المتحدة في المملكة العربية السعودية، كما أنها اختيرت كإحدى القيادات الشابة من قبل جمعية الاقتصاد الدولي.

المؤثرات في مجال المال والأعمال

 لبنى العليان

تدير السيدة لبنى واحدة من أكبر الإمبراطوريات التجارية في السعودية، وهي من مواليد عام 1955 بمدينة عنيزة في منطقة القصيم شمال السعودية ، وهي ابنة رجل الأعمال الشهير سليمان العليان ،  وتشغل منصب الرئيس التنفيذي الأعلى لمجموعة شركات العليان، و نالت شهادة الماجستير من جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية في مجال إدارة الأعمال، وتتحمل مسؤولية إدارة أنشطة العمل التجاري والاستثمارات العائدة لمجموعة العليان المالية.

 سارة السحيمي

هي أول سيدة سعودية تقود السوق المالية السعودية و اختارها مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية (تداول) لرئاسته بسبب خبرتها القوية في إدارة عالم المال مكنتها من شغل مناصب قيادية رفيعة في ثلاث مؤسسات مصرفية كبرى في المملكة ، أنهت سارة مسارها التعليمي في جامعة الملك سعود بدرجة البكالوريوس في العلوم الإدارية تخصص المحاسبة بمرتبة الشرف الأولى، وتخرجت لاحقا في جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الأميركية بعد إتمام برنامج الإدارة العامة عام 2015.

شغلت سارة السحيمي عدة وظائف مهمة قبل تعيينها رئيسة للسوق المالية السعودية، ومن أبرز هذه الوظائف والمسؤوليات منصب المديرة لأول محافظ استثمارية في إدارة الأصول بمجموعة سامبا المالية، وفي مايو 2007، عينت مديرة لأول محافظ استثمارية تابعة لشركة "جدوى" للاستثمار، ثم شغلت بعد ذلك منصب مديرة تنفيذية ورئيسة لقسم الاستثمار في إدارة الأصول بالشركة ذاتها. وفي سبتمبر 2013، رشحت لعضوية اللجنة الاستشارية لهيئة السوق المالية ، وتولت منذ مارس 2014 منصب الرئيسة التنفيذية لشركة الأهلي المالية، وعينت في الوقت ذاته عضوة في مجلس الإدارة.

المؤثرات في مجال الرياضة والانجازات الرياضية

الأميرة ريمه بنت بندر

ولدت الأميرة ريمه في مدينة الرياض عام 1975م ، و حصلت على شهادة البكالوريوس في دراسات المتاحف من جامعة "جورج واشنطن" في الولايات المتحدة الأمريكية ، و شغلت وظيفة كبير الإداريين التنفيذيين لـعدة سنوات في شركة ألفا العالمية المحدودة وهي واحدة من كبرى الشركات الوطنية المتخصصة في قطاع التجزئة في مجال الأزياء ، و تم اختيار الأميرة ريما في شهر سبتمبر 2014م ضمن قائمة مجلة "فوربس الشرق الأوسط" لأقوى 200 امرأة عربية ، وفي عام 2016م صدر قرار من مجلس الوزراء بتعيينها وكيلة رئيس الهيئة العامة للرياضة للقسم النسائي بالمرتبة الخامسة عشر.

رها المحرق

استطاعت رحى ان تكون الاكثر تأثير وتشجيع للفتيات كونها أصغر شخصية عربية وأول سعودية تتسلق قمة إفرست أعلى جبال الهيمالايا في الهند والتي يبلغ ارتفاعها 8848 مترا ، كما أنها تسلقت قمة كلمنجارو، و جبل فينسون، و إلبروس، و أكونكاجوا، وقمم أخرى من كافة القارات. هي أول سعودية وعربية تتمكن من تسلق قمة إفرست ، وتمارس رها كذلك الفن التشكيلي وتربية الحيوانات وتسلق الجبال وممارسة الرياضة اليومية .

سعوديات شاركن في الأولمبياد

في عام 2012 شاركت من خلال اللجنة الأولمبية السعودية في الألعاب الأولمبية، التي أقيمت في لندن، سيدتان هن سارة العطار في سباق 800 متر، و وجدان علي سراج عبد الرحيم شهرخاني عن لعبة الجودو، وفي 2016 شاركت 4 رياضيات سعوديات هن  لبنى العمير وكاريمان أبو الجدايل ووجود فهمي وسارة العطار

المؤثرات في مجال تمكين المرأة

أميرة الطويل

اسمها بالكامل هو أميرة عيدان نايف الطويل العصيمي العتيبي ، ولدت في 6 نوفمبر عام 1983م  في العاصمة الرياض وتعد من أكثر السيدات تأثيرا في السعودية و الوطن العربي ، وهي تدير شركة مواهب شاب ، وقد حصلت على العديد من الجوائز منها وسام سفيرة النوايا الحسنة للسلام في أمريكا، و جائزة آي تي بي ITP المميزة للأعمال الخيرية، و تلقت من الأمير فيليب وسام الذكرى الـ800 للأعمال الخيرية .

هدى الجريسي

أثبتت السيدة هدى الجريسي وجودها في عالم تمكين المرأة السعودية و تقلدت الكثير من المناصب منها عضو المجلس البلدي بالرياض للولاية الثالثة ، عضو المجلس التنسيقي لعمل المرأة بمجلس الغرف السعودية ، وعضو اللجنة الوطنية للتدريب الأهلي ، وعضو اللجنة السعودية لسوق العمل وعضو مجلس أمناء مركز الرياض لتنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض ، تشغل منصب رئيس لجنة الاستثمار من المنزل في الغرفة وعضو المجلس الاستشاري في كلية الآداب بجامعة الملك سعود ، ونائبة رئيس لجنة التدريب الأهلي بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض وعضو المجلس التوجيهي في وزارة العمل.

سعوديات اثبتن وجودهن في المواقع الاجتماعية

مصممات سعوديات انطلقن نحو العالمية

المبتعثات السعوديات الأكثر تأثيرا