السعودية حنان الحمراني لـ "هي" : عشقت الكروشية فأبدعت فيه بالطريقة اليابانية

نشأت هواية الكروشيه من خلال ممارسات تقليدية تمت مزاولتها في شبه الجزيرة العربية، وجنوب أفريقيا، والصين، إلا أنه ليس هناك دليلاً دامغًا يؤكد أن هذه الحرفة تمت مزاولتها قبل اكتسابها لشعبيتها في أوروبا أثناء القرن التاسع عشر ، وتشير أقدم المراجع المكتوبة عن الكروشيه إلى "حياكة الراعي" من "ذكريات سيدة نجدية" التي كتبتها إليزابيث جرانت عام 1824 .

و في هذا المجال أبدعت السعودية حنان الحمراني ولكن بطريقتها اليابانية المقتبسة عن فن قديم يدعى أميجو رومي ، وهو فن مشتق من الكروشيه ولكن متخصص في صناعة المجسمات الثلاثية الأبعاد ومحشيه بالقطن. وقد تحدثت لـ"هي" عن هوايتها و مدى إقبال الجميع لها في لقاء خاص .

عرفينا عن نفسك و كيف بدأتِ في صناعة الكروشيه وكم كان عمرك حينها ؟

أنا حنان الحمراني ، خريجة جامعة الملك عبدالعزيز تخصص نظم معلومات حاسب الي، كان لدي شغف وهواية الكروشيه منذ الثانوية.

توقفت عن هذا الشغف عندما بدأت دراستي الجامعية، وبعد التخرج بدأت بالبحث عن وظيفة مثل أي فتاة جامعية، التحقت بوظيفة لمدة سنة ولكن لم اشعر بالحماس والرغبة بالاستمرار خصوصا ان المجال لم يكن ملائماً لتخصصي الجامعي.

حينها اتخذت قرارا مصيريا و استقلت من العمل، و بدأت بممارسة هوايتي من جديد وكانت فترة صعبة من الناحية المادية والمعنوية إلى أن تمكنت من تطوير مهاراتي و الحمدلله و وصلت للمكانة التي أتمناها .

 تميزتِ بصناعة الدمى باحترافية، لماذا تخصصتِ في هذا المجال ؟

الكروشيه فن قديم اشتهرت به السيدات الكبيرات في السن، فكن يصنعن المفارش والاغطية منه ، و حينما بدأت بالكروشيه لاحظت أن السيدات يعملن في هذا الفن ولا يملكن توجها خاصا أو تميزا، لذا قررت ان ابحث عما يميز حنان عن بقية السيدات خصوصا ان اهتماماتي تميل لشخصيات ديزني.

عندها بحثت في مجال الكروشيه و قرأت عن فن قديم ياباني يدعى أميجو رومي ، وهو فن مشتق من الكروشيه ولكن متخصص في صناعة المجسمات الثلاثية الأبعاد ومحشيه بالقطن، فوجدته مسلي ومميز واستمريت فيه وأصبح هذا ما يميزني عن بقية صانعات الكروشيه.

ما الفرق بينه وبين الكروشيه العادي ؟

يتم استخدام الخيوط كأساس لهذا العمل، مع بعض الأدوات الأخرى ، و التي تخدم الشخصية المرغوب تنفيذها ثم بعد ذلك يتم حشوها بالقطن و أغلاقها.

ما هي الدمى الأكثر طلبا ؟

 من أكثر الشخصيات الشهيرة التي صنعتها و نالت طلب واسع هي دمية الراحل طلال مداح - رحمة الله عليه- ولهذا السبب بدأت بصناعة ستايلات مختلفة مثل اللباس الخاص بحفلة ابها عام 1999 'ولباس آخر اعتاد لبسه في باقي الحفلات .

 كيف بدأتِ في عالم الانستقرام وكيف وجدتِ القبول من التابعي ؟

بدأت شهرتي من البرنامج الشهير انستقرام حيث كنت اعرض منتجاتي و تنال اعجاب المتابعين ويطالبون بمزيد مني عند استلامهم للمنتج كونه ينال اعجابهم اكثر من الشخصيات و الحمدلله دائما منتجاتي عند حسن ظن الزبون .

هل ستقومين بعمل دورات متخصصة في الكروشيه ؟

كلا في الوقت الحالي .

من هم المشاهير التي قدمتِ لهم الدمى بالكروشيه وكيف كانت ردودهم ؟

بدأت فكرة المنتجات التي على شكل اشخاص بشرية في ابريل 2016 مع دمية أحد مشاهير السوشيال ميديا هو إبراهيم المعروف ب " ibhm " والتي نالت على اعجابه وشجعني على الاستمرار في هذه الفكرة المميزة.

بعدها بدأت بالبحث عن شخصية مميزة لتجسيدها ووقع الاختيار على الراحل طلال مداح، عندما وضعت الصورة في تويتر كانت المفاجأة كبيرة من ردود التابعي والمشاهير مثل ابنه الاستاذ عبدالله طلال مداح و فهد البتيري والمخرج ايمن جمال وغيرهم ...

وقام كل من المذيع المعتصم طرابزوني والمذيع مزروع المزروع والدكتور ياسر نصيف بالتواصل معي شخصيا لتنفيذ دمى لهم والحمدلله نالت على اعجابهم .

بعدها نفذت دمى لكل من آيمي روكو والمذيع ياسر السقاف و حصدت الكثير من التغريدات الجميلة والردود التي تدعم تصاميمي منها من مؤسس تيك بيلز فيصل السيف و الكاريكاتير سراج الغامدي .

من هي الشخصية التي تودين صناعة مجسماتها؟

أتمنى صناعة مجسمات لشخصيات كبيرة مثل السيدة العظيمة أم كلثوم ، و المغنية العالية Sia ، ومجموعة من الشخصيات سأعلن عن اسمائهم لاحقا بمشيئة الله.

هل ستخصصين لك مشروعا خاصا في هذا المجال ؟

نعم فأنا بدأت مشروعي في هذا المجال منذ 2012 ولله الحمد.

أخيرا كيف تجدين هواية الكروشية في السعودية ولماذا لم تبدع فيها الفتيات السعوديات ؟

حرفة الكروشيه حرفة جميلة ومنتشرة جدا في عالمنا العربي ولكن قليلات ممن يتميزن بأعمالهن لكثرة تشابه الأعمال التي يقمن بها السيدات العربيات ، نصيحتي لهن أن يتميزن بما يصنعن ولا يجعلن أنفسهن اداة لتكرار ما يفعله الآخرون.

إقرأ أيضا

كيف تجعلي من الكروشية إضافة لديكور منزلك الداخلي

بدر الشايع النيو كلاسيك و المودرن الأكثر طلبا

اسماء تركي عشقت التصميم فابدعت فيه