الفنانة سحر كيفي لـ "هي" : هذه أساسيات التميز في فن "الديكوباج"

يعتبر فن الديكوباج من الفنون الرائعة المنتجة للتحف واللوحات الفنية المتميزة، وأصبح احدى الفنون التي شهدت اقبالا كثيرا من قبل الفتيات السعوديات خلال السنوات الأخيرة.

احدى الفنانات المتمرسات بهذا الفن الفنانة سحر عدنان كيفي، التي حققت شهرة واسعة في ابداعاتها المتميزة في هذا الفن، على الرغم من قصر مدة مسيرتها الفنية، وأصبحت احدى المدربات المتميزات والمعروفات في تعليم فن "الديكوباج" في السعودية.

التقت "هي" الفنانة سحر عدنان كيفي ، لتتحاور معها عن مميزات فن "الديكوباج" وعن جزء من مسيرتها الفنية، وعن نصائحها للفتيات اللاتي يرغبن في تعلم هذا الفن المميز، من خلال الحوار التالي:

بداية... أرجوا أن تعطينا نبذة عن فن الديكوباج؟

فن الديكوباج هو فن بصري يعتمد على القص واللزق لتشكيل قطع متميزة بطرق فنية متنوعة، وبخامات عديدة ومختلفة، وهو فن قديم بدأ في الصين في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، ثم انتشر في أوروبا، ومؤخرا اشتهر هذا الفن بشكل كبير في الدول العربية بشكل عام، والسعودية بشكل خاص.

متى وكيف تخصصتي بهذا الفن؟

استهواني هذا الفن كثيرا منذ عدة سنوات كهواية، وبدأت التعمق الفعلي فيه منذ 3 سنوات تقريبا، وخضت العديد من التجارب العملية، ما زاد اعجابي وتعلقي به، ودعمت هذه الهواية بأخذ دورة مع الاستاذة فاطمة الشافعي، التي تمتلك خبرة تقارب العشر سنوات في هذا الفن، ثم حرصت على تنمية موهبتي أكثر، وانتجت عدة قطع فنية، وكانت قطع خشب في البداية، إلا أنها نالت اعجاب الكثيرين الذين أقبلوا عليها، ماشجعني على التعمق أكثر وأكثر فيه، وأصبح هذا الفن هو متنفسي الإبداعي الذي حققت فيه تفوقا وبروزا، ولله الحمد.      

ما هي مميزات هذا النوع من الفن؟

يتميز هذا الفن بأنه فن "سهل ممتنع" ، كما أنه فن رائع، إذ يمكن باستخدام خامات بسيطة وقديمة الحصول على لوحات فنية جميلة، والحصول على قطع متميزة بمظهر فني جديد يشبه الأعمال اليدوية الحرفية، ويمكن تطبيقه على أسطح كثيرة مختلفة، وبخامات متنوعة. 

اقمتي عدة دورات عن هذا الفن، ما هي أهدافكِ من اقامة هذه الدورات؟

الحقيقة أنني خضت مجال اقامة هذه الدورات منذ سنة ونصف تقريبا، وكانت البداية بناء على الطلبات الكثيرة التي وردتني من قبل الفتيات المهتمات بهذا الفن، فكان الهدف في البداية تلبية حاجة الفتيات، ولكن مع مرور الوقت تطورت في هذا المجال، ونوعت في الأفكار التي اقدمها، وقدمت دورات متنوعة في عدة مدن سعودية مثل الرياض، جدة، مكة، المدينة، والعلا، وأصبحت بعض فتياتي اللاتي دربتهن هن أنفسهن مدربات متميزات.   

هل يعني ذلك أن السعوديات يقبلن على التسجيل في هذه الدورات؟

نعم الاقبال على هذه الدورات كبير جدا، وتردني الكثير من الطلبات حول هذه الدورات ليس من السعودية فقط، بل من دول الخليج كذلك.

هل دوراتكِ حضورية فقط أم هناك دورات عن طريق "اون لاين"؟

أقمت جميع دوراتي حضوريا، ولم أخض مجال الدورات عن طريق الـ "اون لاين" ، فأنا برأيي أن التأسيس اللازم لهذا الفن هو أساس الابداع والنجاح فيه، وأن المتدربة ستستفيد بشكل أكبر وستتمكن من الالمام بكافة الاساسيات والتفاصيل من خلال التجارب العملية، والتفاعل المباشر على أرض الواقع، كما أنني أحرص على تعليم متدرباتي كيفية تجهيزهم للخامات المتنوعة بأنفسهم ومن المواد المتوفرة في المنزل، فمثلا يمكن أن يستبدلوا مادة "فول مكس" بالنشا، وكذلك يمكنهم عمل مادة "الباستا" منزليا، وغيرها من الأمور التي تنمي مهارات المتدربة بشكل مباشر.

هل يجب أن تمتلك الفتيات حس فني حتى تتمكن من تعلم فن الديكوباج؟

لا شك أن الحس الفني مطلوب، لكنه لا يعتبر شرط أساسي، فلقد سهل هذا الفن كثيرا على الفتيات اللاتي لا يتقن فن الرسم، إلا أن الأساس أولا وأخيرا في التميز في هذا الفن هو التغذية البصرية، ويعتمد النجاح في هذا المجال على الاتقان، وخاصة اتقان التقنيات بشكل جيد، مع القدرة على اخراج العمل بشكل مميز من خلال تنمية الخيال الخصب بالافكار المتميزة.

ما هي نصيحتكِ للفتيات الراغبات في تعلم هذا الفن؟

أنصح كل فتاة ترغب في خوض هذا المجال، أن تؤمن بموهبتها، وأن تمنح نفسها الاستمتاع بتلك اللحظات السعيدة التي ستجتاحها مع كل عمل تنجزه، وأن تفخر بنفسها وبانتاجها مهما كان بسيطا، ويجب ألا تدع مجالا للاحباط وأن تلغي تماما فكرة الفشل والتوقف، حتى لو اخطئت فكل تجربة خاطئة ستمر بها هي مرحلة تعليمية جديدة، ولقد بدأت مؤخرا بفكرة جديدة بتخصيص فقرة بالـ "سناب شات" لتقييم أعمال الفتيات اللاتي بدأن بالفعل بارسال أعمالهن المتنوعة لي، والحقيقة أنني لاحظت وجود الكثير من الأعمال الرائعة والمميزة مع تقويمي أحيانا لبعض الأخطاء البسيطة، بينما الكثيرات منهن واجهن انتقادات من الآخرين، لذا يجب أن تضع كل فتاة أمام عينيها هدف النجاح وقدرتها على التميز في أعمالها.