وزارة الثقافة والإعلام السعودية تطلق قريبا خدماتها الإلكترونية

ستدشن وزارة الثقافة والإعلام في السعودية قريبا عددا من الخدمات الإلكترونية و ذلك لمواكبة التطورات الحديثة في تقنية المعلومات لحويل جميع الأعمال إلى الأعمال الإلكترونية وتطبيق طرق الحكومة الإلكترونية لتشمل الأنظمة التالية :

نظام التراخيص الإعلامية

ويستهدف هذا النظام الإلكتروني جميع الرخص الإعلامية التي تصدرها الوزارة . و يشمل خدمات التسجيل لإصدار رخص جديدة و تجديد رخص قديمة ، و متابعة العملية إلكترونيا بالكامل منذ الطلب و حتى مرحلة التحقق من الوثائق و اعتمادها، حتى إجراء عملية الدفع الإلكتروني و من ثم إصدار أو تجديد الرخصة، و يصاحب تلك الإجراءات إشعار المستفيد عبر رسائل جوال قصيرة .

نظام فسوحات الكتب والمطبوعات

و يقدم خدمة المؤلفين و دور النشر لإصدار تراخيص فسح الكتب و المطبوعات و طباعتها و فسح توزيعها في المملكة العربية السعودية ، و يمكن من خلالها رفع المطبوعات إلكترونيا و متابعة ملاحظات المراقبين عليها وتعديلها واستكمال الإجراءات بشكل إلكتروني حتى إصدار إذن الطبع .

 نظام الفعاليات والمعارض الفنية

و يهدف النظام إلى إصدار ترخيص للفعاليات التي تقام في مختلف مناطق المملكة ويشتمل على جميع المعلومات والشروط التي يجب توفرها، ويشمل النظام مجموعة من الإجراءات والخطوات الإلكترونية كمخاطبة و إشراك الجهات الداخلية و الخارجية، كما يوفر للمستفيد واجهة يستطيع من خلالها متابعة طلبه عن طريق أسهل و أسرع الوسائل بالإضافة إلى بعض الخدمات الاستعلامية التي تساعد على معرفة حالة طلبه من دون مراجعة مبنى الوزارة .

نظام رفع المخالفات الإعلامية

و يقدم خدمة الإبلاغ عن المخالفات الإعلامية و يمر بمرحلة التحقق و المطابقة إلكترونيا للمدعي والمدعى عليه، وفي حالة استيفاء المستندات اللازمة يتم تحويلها كقضية لدى اللجان المعنية ، و يوفر النظام العديد من الخدمات وتشمل ( تبليغ مواعيد الجلسات والأحكام في حال صدورها و الاستعلام عن حالة الدعوى و أي ملاحظات تخصها).

نظام الإعلانات في صحيفة أم القرى

ويتضمن خدمات إلكترونية لنشر الإعلانات الحكومية والخاصة و المناقصات و المنافسات على صحيفة أم القرى كما يوفر النظام إمكانية الدفع الإلكترونية، و في حالة اكتمال الإجراءات و الموافقة عليها يتم تسديد الخدمات عبر نظام ( سداد ) إذا كانت تلك الخدمة تتطلب دفع مبلغ مالي.

بوابة الوزارة وتطبيقاتها الإلكترونية

و قد تم تطوير بوابة وزارة الثقافة والإعلام بالكامل لتشمل جميع الأنظمة و التطبيقات لتكون مرجعا لكافة أخبار الوزارة و فعالياتها وتعد مرجع الكتروني للوائح و الجهات التابعة لها , كما تم تطوير تطبيقات مستقلة على الأجهزة الكفية و اللوحية كافة و على أنظمة IOS و ANDROID.