قطارات سار تنطلق في أنحاء المملكة من مركز الرياض

تبدأ المملكة العربية السعودية نقلة جديدة في عالم السكك الحديدية و ذلك بعد إفتتاح وزير النقل رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للخطوط الحديدية  " سار"  سليمان بن عبدالله الحمدان مركز التحكم والتشغيل في مقر الشركة بالرياض.

قطار سار

يعد مركز الرياض لقطارات سار مسؤولا عن إدارة و تشغيل 2400 كم من السكك الحديدية ، بداية من منجم حزم الجلاميد في شمال المملكة و البعيثة بالقصيم حتى محطات التفريغ في رأس الخير شرق المملكة ، وكذلك محطة الرياض، إضافة إلى التشغيل والتحكم بالسكك الحديدية داخل مباني الصيانة بالنعيرية، وذلك على مدار الساعة.

و أوضح المهندس ريان عبدالله الحربي أن العاملون بالمركز يتحكمون في حركة وتشغيل قطارات المعادن بشكل يومي و هي أربعة قطارات للفوسفات و قطارين للبوكسايت ،  إضافة إلى التحكم والسماح للاختبارات اليومية لقطار الركاب ، ويتولى المركز التنسيق بين طلبات الصيانة الدورية وحركة القطارات بما يضمن سلامة الحركة وانسيابيتها .

 تجهيزات مركز الرياض

المركز مجهز بنظام " ETCS level 2 " حيث يعد من أحدث الأنظمة في الإدارة و التشغبل، ليضمن سلامة وحركة القطارات على الخطوط الحديدية، كما تم توفير تغطية كاملة للشبكة باتصال لاسلكي عن طريق نظام الـ"GSMR كما زود المركز بكاميرات مراقبة لجميع المحطات .

و تهدف شركة سار إلى توطين التقنية بمركز التحكم حيث تم استقطاب الكفاءات السعودية و تدريبهم لتنجح في رفع نسبة المراقبين السعوديين للسكة خلال عامين من 0%  إلى 55% ، وهي تسعى للوصول إلى  70%  مع نهاية 2017م.

تعرفوا على أكبر قطار جامعي آلي في العالم و أين يوجد

مميزات مشروع قطار الحرمين في السعودية