فعاليات متنوعة و مميزة في الاندية الموسمية للبنات بالرياض

بهدف استثمار اوقات الفتيات خلال الاجازة الصيفية، انطلقت الكثير من الاندية الموسمية في احياء مدينة الرياض، تتضمن تقديم برامج و انشطة و فعاليات بناء على رغبات الطالبات انفسهن، تناسب اعمارهن و تزودهن بالجديد و المفيد لهن في حياتهن المستقبلية، كما تساهم في تطوير قدراتهن و امكاناتهن.

برامج الاندية الموسمية 

اوضحت نوف العتيبي، المشرفة التربوية في ادارة نشاط الطالبات و المسؤولة عن الاندية الموسمية لهذا العام، ان برامج الاندية الموسمية تركز على تنفيذ الفعاليات من خلال مسارات محددة (السياحي، الترفيهي، التطوعي، و الوظيفي) في ضوء رؤية المملكة 2030م ، حيث يتم تفعيل مشاركة العاملات في الاندية في تحقيق ذلك من خلال تقديم انشطة و فعاليات مبتكرة و عمل برامج تدريبية، و برامج الشراكات المجتمعية، و تشكيل فرق تطوعية في الاندية في كل المجالات، و تدريب الطالبات على مهارات الحوار استعداداً للملتقى الحواري الوطني. 

كما تتضمن البرامج طرح مسابقات نوعية منها مسابقة برمجة الروبوت في مجال الستيم لنشر ثقافة الرؤية، و نشر ثقافة القراءة من خلال برنامج ( القراءة حياة )، تنفيذ برامج في دار رعاية الفتيات و الجمعيات الخيرية و ذوي الاحتياجات الخاصة، اضافةً الى تقديم ورش عمل في المجالين السياحي و الوظيفي مع التنسيق مع الادارات ذات العلاقة مع المسارين. 

الهدف العام للاندية

اكدت العتيبي، انهم يعملون هذا العام على تحقيق الهدف العام للاندية، و هو استثمار اقصى الموارد و الفرص المتاحة لدى المؤسسات التعليمية لتنفيذ فعاليات و انشطة ترفيهية جاذبة و مشوقة لاكبر عدد ممكن من الطالبات بما يعزز قيم و مهارات الحياة اللازمة لبناء الشخصية المتوازنة و المنتجة لوطنها و مجتمعها في ضوء رؤية المملكة 2030م، و لهذا تتميز الاندية هذا العام بالعمل على نشر الرؤية من خلال مبادرة ادارة نشاط الطالبات و استقطاب كفاءات عالية من المدربات لتنفيذها على جميع الاندية، كذلك دعم الشراكات المجتمعية مع الجهات ذات العلاقة، غرس قيم التطوع، العمل بين مؤسسات التعليم العام و التعليم الجامعي.

علما بانه قد بلغ عدد الاندية التابعة لادارة التعليم ( بنات ) 23  ناديا (7 موسمية، 8 اندية حي، 8 اهلية) و تم اختيار المواقع المحددة لها حسب الموقع الجغرافي و الكثافة السكانية و مقر النادي بحيث يكون مبنى حكومي، يحتوي على المرافق و التجهيزات اللازمة كقاعات، صالات، معامل، مسرح، مكتبة و غيرها.

المسارات المحددة للبرامج
- المسار السياحي : 

يندرج تحته عدة برامج و هي عيش السعودية، زيارة متاحف و مكتبات، المعارض التسويقيه، معارض الحرف اليديوية، و برنامج بارع. 

- المسار الترفيهي :

يندرج تحته عدة برامج منها برنامج التربية الاسرية، برنامج الديكور و التصاميم المنزليه، برنامج الفعاليات و المسابقات المتنوعة الثقافية و العلمية و التقنية، البرنامج التخصصي في الخط و الفنون، و برنامج تنظيم دورات تدريبية.

- المسار التطوعي : 

يندرج تحته عدة برامج من اهمها برنامج الاعمال التطوعية، برنامج حملات التوعية و الخدمات البيئية، برنامج الاعمال التطوعية في المؤسسات غير الربحية، برنامج الانشطة الاثرائية، برنامج فعاليات ترفيهية و تنموية في دور رعاية الفتيات، برنامج مساعدة الاسر المحتاجة، برنامج خدمة الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، برنامج التدريب على الاسعافات الاولية، و برامج التنمية الاسرية و الاجتماعية و الصحية.

- المسار الوظيفي :

يندرج تحته عدة برامج منها برنامج المشاريع المهنية الصغيرة، برنامج التدريب على مشاريع التسويق الحالية لخدمة العملاء و ماشابهها.