انشاء اكبر مركز اعمال نسائي في جامعة الاميرة نورة

تحرص جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن على استثمار امكاناتها وطاقاتها لتحقيق استنارة واقع المرأة السعودية بالمعرفة والقيم والعمل وفقا لتوجهات ولاة الأمر، وتنفيذ استراتيجيات الدولة، وفي اطار تحقيق الجامعة لاحدى طموحاتها، التي تتوافق وتتكامل مع الرؤية الوطنية للمملكة العربية السعودية (2030) تم انشاء اكبر مركز اعمال نسائي في الجامعة. 

اكبر مركز اعمال نسائي في جامعة الاميرة نورة
دشنت ارامكو السعودية وجامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن وشركة ويبرو ليميتد، اكبر مركز نسائي للاعمال في المملكة، وذلك في مقر جامعة الاميرة نورة في الرياض، والذي يستهدف ايجاد فرص عمل تزيد على 20 الف وظيفة للمرأة السعودية خلال السنوات العشر المقبلة، في تخصصات الخدمات، والتمويل، والمحاسبة والموارد البشرية والخدمات المكتبية.

ولقد تم توقيع اتفاقية الشراكة لانشاء مركز الاعمال النسائي، خلال حفل رسمي اقيم يوم الاحد بحضور وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، ومديرة جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن، الدكتورة هدى العميل، ورئيس ارامكو السعودية وكبير ادارييها التنفيذيين، المهندس أمين الناصر، ورئيس مجلس ادارة شركة ويبرو ليميتد، عازم بريميجي.

رسالة جامعة الاميرة نورة 
اوضحت مديرة جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن، الدكتورة هدى العميل، ان انشاء هذا المركز قد جاء لتفعيل دور الجامعات في الاستثمار بصناعة الانسان وبرفع نسبة المشاركة الفاعلة للمرأة في سوق العمل، ولتحقيق الغاية السابعة من خطة الجامعة الاستراتيجية بتنويع مصادر التمويل وضمان الاكتفاء المالي واستدامته.

واشارت الدكتورة العميل الى ان الجامعة تتطلع الى ان يقوم مركز الاعمال النسائي بدوره في تطوير مواهب المرأة السعودية وتطوير صناعة المعرفة وتقديم خدمات بتكاليف مناسبة، وانشاء مراكز لتقليص معدل البطالة ودعم الاقتصاد المحلي، حيث تستهدف رسالة الجامعة الريادة التعليمية والبحثية لبناء الاقتصاد المعرفي بشراكة مجتمعية وعالمية.

اهداف وزارة التعليم
اوضح وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، ان هذا المشروع يهدف إلى سد الفجوة بين التعليم الاكاديمي واحتياجات سوق العمل بشراكة استراتيجية بين احد روافد العلم والمعرفة، ويأتي المشروع انعكاساً لما حرصت عليه المملكة من تطوير كل ما يخص المرأة السعودية باعتبارها نواة للتنمية، حيث جاء الاهتمام بتوفير احتياجات ومتطلبات سوق العمل من اولويات المشروعات التنموية في المملكة.

وشدد الدكتور العيسى على ان الوزارة حرصت على تطوير مستوى خريجيها من مختلف التخصصات لما ادركه العاملون في التعليم من التغيرات المطردة التي يواجهها التعليم من التخصيص والتمويل والمنافسة وتغير متطلبات سوق العمل، وما لمسوه من اهمية الاستعداد لذلك بالتخطيط للمستقبل والتعامل مع تلك المتغيرات بخطط مدروسة للتوسع والتقويم الذاتي وتبني برامج واستحداث مؤسسات تصب معظم انشطتها في مواجهة التحديات المحلية والعالمية.

رؤية ارامكو السعودية
اكد رئيس ارامكو السعودية وكبير ادارييها التنفيذيين، المهندس أمين الناصر، ان المركز يعتبر الاكبر من نوعه في المنطقة، ويستهدف توفير فرص نوعية لتدريب وتوظيف اكثر من 20 الف سيدة وفتاة سعودية، بعد استكمال مراحله الاربع بنهاية عام 2024م.

وبين المهندس الناصر ان ارامكو السعودية تعتز بتأسيس وتدشين مركز الرسم الهندسي (اوتوكاد) الذي سيقدم خدمة اعداد وتحديث الرسوم الهندسية لعدد من مشروعات ارامكو السعودية ومشروعات القطاعات الأخرى، وهو عمل يتطلب مهارات فنية دقيقة، وكان من المعتاد تنفيذه خارج المملكة، بينما سيكون المركز بمثابة نقطة البداية لتشغيل مجمع الاعمال النسائي والاستثمار فيه وتوفير بيئة عمل تكفل له تحقيق النجاح.