ما هي المهن التي تشغلها 52% من السعوديات في قطاع التشييد والبناء؟

وضعت وزارة العمل من أولوياتها توفير الفرص الوظيفية لأبناء وبنات المملكة في سوق العمل الملائمة والمنتجة والمستقرة التي تساهم بشكل فعال في التنمية الاقتصادية الوطنية والإنتاج المحلي، وعملت على إيجاد بيئة عمل مناسبة للعاملات تكون محفزة وجاذبة وملائمة لطبيعة المرأة ما يوفر خصوصيتها واستقلاليتها، وفقا لما نصت عليه أنظمة العمل والقرارات الوزارية.
 
ويعد قطاع التشييد والبناء الموظف الأكبر في سوق العمل في المملكة، لذلك تبذل وزارة العمل مزيدا من الجهود لتنظيم القطاع وفتح مجالات عمل جديدة وإيجاد وظائف تلاءم طبيعة عمل المرأة فيها. 
 
تقرير وزارة العمل
كشف تقرير حديث صادر عن وزارة العمل، أن عدد السعوديات العاملات في قطاع التشييد والبناء بلغ 137.796 عاملة حتى نهاية شهر ربيع الأول من العام الحالي 1437 بنسبة لا تتجاوز 4% من إجمالي قوة العمل في قطاع التشييد والبناء، كما أن هذا العدد يمثل 25% من مجموع العاملات السعوديات في سوق العمل.
 
وكشف التقرير أن 52% من القوى العاملة الوطنية النسائية في قطاع التشييد والبناء يعملن في المجموعات الوظيفية ذات المهن الكتابية والإدارية، بينما تعمل 17% منهن في مجالات مهن البيع، في حين توزعت باقي النسبة على وظائف متعددة منها المديرين ومديرو الأعمال والاختصاصيين في المواضيع العلمية والفنية والإنسانية والخدمات ومهن العمليات الصناعية والكيميائية والصناعات الغذائية وعدد من المجالات التي تتناسب جميعها مع طبيعة عمل المرأة. 
 
المناطق
أشار التقرير إلى أن منطقة الرياض تحظى بأكبر نسبة من الموظفات السعوديات بمقدار 43% تليها منطقة مكة المكرمة بـ 26% ثم المنطقة الشرقية بمقدار 15% وهذا يمثل 84% من إجمالي الموظفات في قطاع التشييد والبناء يعملن في أكثر من 600 مسمى وظيفي موزعة على جميع مناطق المملكة. 
 
وأبان التقرير أن مسمى وظائف مندوب مبيعات وكاتب بجميع أنواعها وسكرتير ومدخل بيانات ومشرف عمال ووظائف مالية ومحاسبة وقواعد البيانات تشكل 60% من إجمالي التوظيف.