الدكتورة "ملاك الثقفي" ضمن قائمة أقوى 100 شخصية وأول سعودية في قائمة المتميزين في علم الأمراض عالميا

تم اختيار الطبيبة الاستشارية وعالمة الأبحاث العالمية السعودية الدكتورة "ملاك عابد الثقفي" ضمن قائمة أقوى 100 شخصية في علم الأمراض عالميًّا لعام 2021، كما تم اختيارها كأول سعودية ضمن فئة المتميزين في مجال علم الأمراض لعام ٢٠٢١.

"ملاك الثقفي" ضمن قائمة أقوى 100 شخصية وأول سعودية في قائمة المتميزين

اختارت مجلة "The pathologist" البريطانية المتخصصة في المجال الطبي، الطبيبة السعودية "ملاك عابد الثقفي"، ضمن قائمة أقوى 100 شخصية في علم الأمراض عالميًّا لعام 2021، وهي القائمة التي تضم أكثر علماء الأمراض وأخصائي الطب المختبري إلهامًا في العالم، ووضعت المجلة الطبيبة الاستشارية وعالمة الأبحاث السعودية ملاك عابد الثقفي، ضمن فئة المتميزين بالبحث والابتكار (Showstoppers).

كما اختيرت الطبيبة السعودية "ملاك عابد الثقفي" ضمن قائمة الجمعية الأمريكية لعلوم الأمراض الإكلينيكية في القائمة العريقة السنوية (40 تحت عمر 40) " ASCP 40 Under Forty" للمتميزين في مجال علم الأمراض لعام ٢٠٢١، كأول سعودية في هذه القائمة.

وفي إطار ذلك فلقد عبرت الدكتورة "ملاك الثقفي" عن فخرها وسعادتها باختيارها في قائمه الجمعية الأمريكية لعلوم الامراض الاكلينيكية ضمن قائمتها العريقة السنوية "٤٠ تحت عمر 40" للمتميزين في مجال علم الامراض لعام ٢٠٢١، وعن فخرها بوجود اسم سعودي لأول مرة في هذه القائمة.

كما عبرت عن فخرها باختيار مجلة "The pathologist" البريطانية لها ضمن قائمة أقوى 100 شخصية في علم الأمراض عالميًّا لعام 2021 واختيارها ضمن فئة المتميزين بالبحث والابتكار، وعن فخرها بوجود اسم المملكة في هذه القائمة لهذا العام اضافة لعامي ٢٠١٨ و٢٠١٩ متمثل بشخصها.

وأشارت الدكتورة الثقفي بأن وجودها في قائمتي الجمعية الأمريكية لعلوم الأمراض الإكلينيكية ومجلة pathologistmag البريطانية عام ٢٠٢١ لتمثيل وطنها الغالي في مجالها الطبي إنجاز تهديه لوطنها الغالي ولخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين الأمير محمد بن سلمان، لبذلهم الغالي والنفيس لتمكين المرأة السعودية في العلوم.

العالمة والباحثة السعودية "ملاك الثقفي"

يُذكر بأن الدكتورة "ملاك الثقفي" تعد أول طبيبة سعودية يتم قبولها في زمالة أمراض وأورام الجهاز العصبي بمنحة كاملة في جامعة هارفارد العريقة، وذلك تقديرا لخبرتها الكبيرة في أورام السرطان الجينية، علما بأن العالمة والباحثة السعودية "ملاك الثقفي" قد تخصصت بعلم الأمراض الإكلينيكية والتشريحية والعصبية والجينية الجزيئية في عدة جامعات عريقة بأمريكا، مما أثمر عنه حصولها على أربعة بوردات أمريكية في تلك التخصصات، وقد تفرغت بعد ذلك لعمل الزمالة البحثية لما بعد الدكتوراه في تخصص بيولوجيا السرطان والأورام الطبية في مركز دانا فاربر للأورام التابع لجامعة هارفارد، وبقيت بعدها كعضو هيئة تدريس محاضر في نفس الجامعة وباحث وطبيب استشاري.

كما قادت العالمة الثقفي عام 2016 م فريقاً من الباحثين في علم الأمراض العصبية والأمراض الجينية الجزئية بمدينة الملك فهد الطبية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وكلية الطب بجامعة هارفارد لتحديد دور جينات جديدة PIK3 وBap1 في أورام الدماغ السحائية وأهميه دورها في تطبيق مبدأ الطب الشخصي، وتم نشر العديد من أبحاثها في مجلة Neuro-oncology الرائدة في أورام الدماغ عالميًا، كما دُعيتْ مؤخرًا للمشاركة في تأليف الكتاب الأزرق لمنظمة الصحة العالمية حول الجهاز العصبي المركزي وأورام الأطفال.