اكتشاف كنز أثري جديد في منطقة مليحة بالإمارات.. صور

تزخر إمارة الشارقة بالعديد من الوجهات السياحية الساحرة والأماكن التراثية الأصيلة التي تحكي الكثير عن تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة على مر العصور.

وفي هذا السياق تحرص هيئة الشارقة للآثار على العمل على كشف أحدث الاكتشافات الأثرية المتمثلة في الكنوز الأثرية غير المكتشفة في أنحاء الإمارة مع الاهتمام بوضعها في المتاحف والوجهات التاريخية المميزة التي تنتشر في أرجاء الشارقة.

كنز أثري في مليحة

كشف أثري هام

وكانت هيئة الشارقة للآثار قد أعلنت مؤخرا عن كشف أثري هام يضاف إلى سلسلة الاكتشافات الأثرية التاريخية في الإمارة حيث يتكون الكنز الأثري الجديد الذي اكتشف أثناء عمليات المسح والتنقيب من عدد كبير من القطع الأثرية النادرة.

الكنز المكتشف حديثا يعد أحدث الاكتشافات الأثرية حيث يتمثل في كنز أثري مكون من العملات التي وجدت في زمزمية فخارية بمنطقة مليحة.

عملات أثرية نادرة

قطع أثرية نادرة

وبحسب الدراسة الأولية تبين أن العدد الإجمالي للعملات المكتشفة 409 عملات من فئة الدراخما الرباعية التي يتراوح وزنها ما بين 16 إلى 17 جراما مكونة جميعها من مادة الفضة، وتمثل جميع العملات المكتشفة في الجرة عملات نادرة وبعضها لم يتم تسجيلها في السابق حيث تعتبر فئة جديدة من عملات مليحة.

وصنفت العملات بحسب القالب لنوعين، الأول قالب ذو وجه واحد وعدد العملات فيه 385 عملة، وهي عملات نادرة تم تسجيل ثلاث عملات منها في السابق فقط في مليحة.

عملات قيمة

فيما تعتبر من الإصدارات العامة في شبه الجزيرة العربية وقد تعود إلى الفترة السلوقية أي في القرن الثالث قبل الميلاد ليؤكد ذلك أهمية الكشف الأثري الجديد.

والنوع الثاني قالب ذو وجهين وعدد العملات فيه 24 عملة يعد بعضها نادرا جداً لم يسبق تسجيله من قبل أو معرفته ويمكن تأريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد.

قطع أثرية نادرة