تعرف على أبرز الفنانين السعوديين في احتفالية نور الرياض

بدأت تظهر ملامح برنامج " الرياض آرت" أحد مشاريع مدينة الرياض الأربعة الكبرى، وهي احتفالية نور الرياض التي ستنطلق في 18 من شهر مارس المقبل وتستمر على مدى 17 يوم. تتضمن احتفالية نور الرياض عروض لأعمال فنية تفاعلية تعتمد على الإضاءة، بمشاركة مجموعة من الفنانين من حول العالم، دعونا نستعرض لكم أبرز الفنانين السعوديين المشاركين في احتفالية نور الرياض.

دانا عورتاني

دانا عورتاني المصدر الرياض آرت

الفنانة السعودية دانا عورتاني، بين الهندسة التقليدية وأنماط التصنيع التاريخية. تهتم الفنانة دانا هورتاني بالحرف التقليدية وتتبع العديد من الأساليب والوسائط في أعمالها، وذلك من خلال الأداء والإضاءة والمخطوطات المعقدة والتطريز، وتعتمد أيضاً في أعمالها على تفكيك أنظمة الإشارات وإعادة تفسيرها. شارت في العديد من المعارض العالمية، وتشكل أعمالها جزء من احتفالية الرياض ضمن 60 عملاً فنياً في العاصمة.

رائد الفن التشكيلي السعودي محمد السليم

محمد السليم

ضمن أكثر من 60 عملاً فنياً في احتفالية نور الرياض، ينتظر الجميع بكل شوق ان تنبض مدينة الرياض بأعمال الفنان التشكيلي الراحل محمد السليم. هو رائد من رواد الفن التشكيلي السعودي، وصاحب المدرسة التشكيلية الآفاقية، قدم الفنان محمد السليم خلال مسيرته الكثير من الأعمال الفنية والإنجازات المشرفة، وساهم في تشكيل حركة الفن التشكيلي حيث كان الراحل من أهم الداعمين لمواهب الفن التشكيلي السعودي الصاعدة.

الفنانة التشكيلية مروة المقيط

 الفنانة مروة المقيط المصدر الرياض آرت

هي مصورة وأكاديمية متخصصة في التصوير الوثائقي، شاركت في العديد من المعارض الملحية والدولية. تسعى الفنانة مروة المقيط من خلال أعمالها بإبراز التفاصيل الغير مرئية في الحياة اليومية أو الغير مألوفة، والتي قد يتغافل الناس عن ملاحظتها.

الفنان التشكيلي علي الرزيزاء

الفنان علي الرزيزاء المصدر الرياض آرت

تحت شعار "تجمعنا سماء واحدة" بمشاركة مجموعة من الفنانين من 20 دولة، يشارك الفنان التشكيلي السعودي على الرزيزاء ليشكل لوحة فنية كبرى في احتفالية نور الرياض ضمن باكورة مشاريع الرياض آرت. هو رمز الإبداع والابتكار، عاشق لتراثه بكل تفاصيله ويملك حس فني عالي. جسد بأعماله العمارة النجدية بين الزخارف والأبواب العتيقة والشبابيك. أصبح من أهم الفنانين التشكيليين السعوديين، وسجل حضوره العالمي بإبداعه بالهوية النجدية.

الفنانة لولوة الحمود

الفنانة لولوة الحمود المصدر الرياض آرت

سفيرة الفن السعودي في المعارض الدولية، الفنانة لولوة الحمود هي أول سعودية تحصل على ماجستير في الخط العربي والزخارف الهندسية من كلية "سانت مارتينز"، شاركت بالعديد من المعارض العالمية بأسلوب المميز التي تعبر فيه عن عشقها للخط العربي والزخارف والفنون الإسلامية. بصمة مميزة في الفنون السعودي الفنانة التشكيلية لولوة الحمود في تجسيدها للفن بالهوية الإسلامية في نور الرياض.

الفنان سلطان بن فهد

الفنان سلطان بن فهد المصدر الرياض آرت

من أبرز المشاركين في احتفالية نور الرياض الفنان سلطان بن فهد، في إعادة لسرد القصص والروايات التاريخية بأسلوبه الخاص يعمل سلطان بن فهد بتناول مواضيع ثقافية متعلقة بموطنه، فمن خلال رسوماته التجريدية ومنحوتاته وأعماله التركيبية نظم الفنان سلطان من فهد العديد من المعارض الفردية في مختلف دول العالم. وشارك أيضا بالعديد من المعارض الجماعية ومن أشهرها متحف إثراء، وشتاء طنطورة، ومعرض البحرين السنوي، ومعرض وجهة نظر.

مها ملوح

الفنانة مها ملوح

الفنانة التشكيلية مها ملوح هي من مواليد مدينة جدة ولكن ارتبطت بشكل كبير بالتاريخ النجدي والتراث الثقافي للمنطقة النجدية. أقامت معرضها الأول في مدينة الرياض عام 2007، وشاركت بالعديد من المعارض الدولية والمبادرات افنية. وتتكون أعمالها بين التراث النجدي والأقمشة المزخرفة والملونة.

الفنان السعودي راشد الشاشاي

 الفنان راشد الشاشاي المصدر الرياض آرت

بين الفلسفة والفن، بتسليط الضوء على تفاصيل الحياة اليومية واستكشاف الوجود البشري، تتشكل أعمال الفنان السعودي راشد الشاشاي في طرح الأسئلة الفلسفية حول الوجود البشري من خلال أعمال فنية في نور الرياض. شاركت الفنان في العديد من المعارض ومن ضمنها معرض "ديزرت إكس العلا"، ومعرض شتاء طنطورة. وتشهد العاصمة في احتفالية نور الرياض من بين 60 عملاً فنياً مشاركة الفنان راشد الشاشي في تحويل الرياض إلى لوحة إبداعية.

أحمد ماطر

أحمد ماطر

الفنان التشكيلي والطبيب السعودي أحمد ماطر، تميز في توثيق الحقائق المتعلقة بالسعودية في الوقت المعاصر، أصبح فنان تشكيلي يبحث عن التاريخ من خلال الذكريات الجماعية. أقام معرض شخصي منفرد في الولايات المتحدة كأول سعودي في عام 2016، وشارك بالعديد من المعارض، وأقام معارض فردية في متحف بوكلين، ومدينة الملك عبدالله الاتقصادية.

حوار ليلي مع الفنان طلال الزيد

هو الفنان السعودي العاشق للفن بجميع أنماطه المختلفة، تخصص في فن الكتابة على الجدران "الغرافيتي"، ولديه أسلوب خاص في أعماله، حيث أستطاع الجمع بين الغرافيتي والفن المعاصر. شارك بالعديد من المعارض الفنية بأعماله المميزة، وممن أهم المعارض سكوب بازل، ومعرض فيينا للفنون، ومعرض أبو ظبي للفنون. وإلى حوار ليلي مع مدينة الرياض يشارك الفنان طلال الزيد في احتفالية نور الرياض بعمل فني باسم " حوار ليلي".