"شيهانة العزاز" نموذج مشرف لنجاحات المرأة السعودية

إنجازات عديدة تحققها المرأة السعودية في شتى المجالات لتثبت جدارة حقيقة جعلتها تتبوأ أرقى المناصب المحلية والعالمية تجسيدا لجهود القيادة الرشيدة للمملكة العربية السعودية في تعزيز المكانة الرائدة للمرأة السعودية.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على سيدة سعودية أثبتت الكفاءة الكبيرة التي تتمتع بها المرأة السعودية.. أنها السيدة السعودية شيهانة العزاز التي تشغل منصب الأمين العام لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي من المتوقع أن يكون اكبر صندوق سيادي في العالم

السيدة شيهانه العزاز قصة نجاح لكفاح المرأة السعودية- المصدر حساب she is a leader

سيرة مشرفة

تشغل شيهانة العزاز منصبي المستشار القانوني العام والأمين العام لمجلس الإدارة في صندوق الاستثمارات العامة منذ عام 2018، بعد أن عملت كمدير للصفقات التجارية بإدارة الشؤون القانونية في عام 2017 عند بداية انضمامها للصندوق.

كما أنها عضو في اللجنة الإدارية التنفيذية للصندوق، وعدد من اللجان التنفيذية الأخرى، بالإضافة إلى رئاستها وعضويتها لبعض مجالس إدارة ولجان عدة شركات تابعة للصندوق

النجاحات المتنوعة التي نجحت شيهانة العزاز في تحقيقها على مدار حياتها العلمية والعملية كانت سببا رئيسيا في وصولها إلى أعلى المناصب رغم حداثة سنها.

جوائز وإنجازات

حيث عَمِلت شيهانة العزاز قبل التحاقها بالصندوق في مجال المحاماة لمدة تسعة أعوام في عدد من مكاتب المحاماة الدولية، مما عزّز خبرتها في المجال القانوني على نطاق واسع، حيث زاولت الاستشارات القانونية والصفقات والمعاملات التجارية والتقاضي والترافع في قطاعات متعددة. حازت شيهانة العزاز على رخصة المحاماة من محكمة نيويورك العليا بالولايات المتحدة الأمريكية، ومن وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية.

وعلى مدى مسيرتها المهنية حصلت على جوائز وتقدير من العديد من المؤسسات الدولية والمحلية. في عام 2020، اختارتها مجلة فوربس الشرق الأوسط في قائمتها لأقوى 100سيدة أعمال؛ ولقبت بــ"صانعة الصفقات" في عام 2016 من مجلة "فاينانس مونثلي" البريطانية.

 كما حصلت شيهانة العزاز على جائزة الشخصية النسائية القانونية من مجلة "إنترناشيونال فاينانشيال لو ريفيو"IFLR في عام 2019

السيدة شيهانه العزاز.. نموذج مشرف لنجاحات المرأة السعودية - المصدر حساب she is a leader .

مشوار من الكفاح

وفي مشوارها الأكاديمي الناجح حصلت على شهادة البكالوريوس في القانون مع مرتبة الشرف من جامعة درهام في بريطانيا. وتدربت في عدد من الجامعات والمعاهد الدولية، أبرزها المعهد الدولي للتطوير الإداري في كلية الأعمال في لوزان، سويسرا، وجامعة نوتردام وجامعة بوردو في الولايات المتحدة، وجامعة بوكوني في إيطاليا، وكذلك معهد إنسياد للدراسات العليا في إدارة الأعمال في فونتينبلو، فرنسا.