"ملتقى الشتاء" يجهز 652 طالبا وطالبة للمنافسة في 17 أولمبياد علمي دولي

شرعت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" بشراكة استراتيجية مع وزارة التعليم، في تدريب 652 طالباً وطالبة، للمنافسة في 17 أولمبياد علمي دولي، ضمن فعاليات "ملتقى الشتاء".

"ملتقى الشتاء" يجهز 652 طالبا وطالبة للمنافسة في 17 أولمبياد علمي دولي

يعتبر "ملتقى الشتاء" هو المحطة الأولى في مسيرة ملتقيات الأولمبياد الدولي للطلبة المرشحين من المسابقات والدورات السابقة، حيث يستمر خلال "ملتقى الشتاء" التدريب المتخصص والنوعي للطلاب.

ويتضمن "ملتقى الشتاء" تلقي الطلبة المشاركون تدريباً علمياً مكثفاً على يد نخبة من الخبراء السعوديين والأجانب من ذوي الخبرة والكفاءة، لتدريب وإعداد الفرق العلمية في المجالات التالية: (الرياضيات، والعلوم، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والمعلوماتية)، وذلك ضمن برنامج موهبة للأولمبيادات الدولية استعدادا لاختيار المنتخبات العلمية التي ستنافس دوليا باسم المملكة في17 أولمبياد دولي علمي مختلف ستُعقد في صيفي 2021 و 2022 .

ويهدف ملتقى الشتاء إلى تعزيز الثقة في القدرة الوطنية على المنافسة العالمية، ورفع وعي المجتمع بأهمية العلوم والرياضيات وبقية المواد العلمية، وتنمية روح التنافس العلمي بين عناصر العملية التعليمية، والإسهام في بناء جيل مبدع قادر على التعامل بلغة علمية قادرة على التنافس مع طلبة العالم في المجالات العلمية.

طلاب وطالبات "ملتقى الشتاء"

يُذكر بأن مؤسسة "موهبة" قد نوهت إلى أن طلبة ملتقى الشتاء ينقسمون إلى قسمين، وهما:

- يمثل القسم الأول من الطلبة المستويات الأولية وعددهم 416 تم اختيارهم من بين أكثر من 19 ألف طالب تميزوا في مسابقة بيبراس موهبة ومسابقة موهوب والدورات الأساسية التي تلقى فيها الطلبة مادة علمية مكثفة على مدار 40 ساعة تدريبية في كل مسار علمي، واستمرت على مدار شهر كامل وانتهت في ديسمبر المنصرم، وسيمرون بعدة ملتقيات علمية على مدار سنتين لاختيار الفرق العلمية التي ستمثل المملكة في 17 أولمبياد دولي ستُعقد في صيف 2022 .

- يبلغ عدد القسم الثاني من الطلبة 236 طالبا، ويمثلون المستويات المتقدمة التي انضمت سابقا لبرنامج موهبة للأولمبيادات الدولية لاجتيازهم مسابقة موهوب ومسابقة بيبراس موهبة والدورات الأساسية والملتقيات المركزية والتدريب المكثف في الأعوام الماضية، وتلقوا فيها معدل ألف ساعة تدريبية لكل مسار علمي لكل عام، وسيستمرون في البرنامج لاختيار الفرق العلمية التي ستمثل المملكة في 17 أولمبياد دولي ستُعقد في صيف 2021 .