الفنان التشكيلي أحمد ماطر.. فنان سعودي مبدع بأسلوب عصري فريد

تذخر المملكة العربية السعودية بالعديد من المواهب الشابة والطموحة التي تحرص كل الحرص على تقديم كل ما هو جديد من أجل رفع راية المملكة عاليا بين الدول في مختلف المحافل الدولية.

ومن جانبها تحرص القيادة الرشيدة للمملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز على دعم شباب الوطن في كافة المجالات وكافة المحافل الدولية وتسهيل الصعاب عليهم.

وفي هذا التقرير نسلط الضوء على واحد من المواهب السعودية الشابة الذي أثبت أنه واحد من نجوم الفن الواعدين على أرض الوطن.. أنه الفنان والطبيب الشاب أحمد ماطر.

بدايات فنية

الفنان التشكيلي والطبيب الماهر أحمد ماطر بدأت قصة حياته حين ولد في العام 1979 م في مدينة تبوك السعودية ليبدأ من هناك مشوار حياته نحو الفن والتألق.

كان لوالدي الفنان التشكيلي والطبيب الماهر أحمد ماطر دور كبير في نجاحاته الفنية حيث قام الوالدين بدعم الفنان الشاب منذ صغره، والد أحمد ماطر هو الرقيب في الجيش السعودية ماطر ال زياد عسيري ووالدته هي الرسامة التقليدية للبيوت العسيرية فاطمة حسن عسيري

الفنان التشكيلي السعودي أحمد ماطر يحرص من خلال أعماله الفنية المختلفة على تجسيد التحولات الكبرى في الجزيرة العربية عبر مهاراته المميزة في الرسم والتصوير.

أسلوب مميز

أعمال الفنان السعودي أحمد ماطر تحرص على تجسيد روعة الثقافة الإسلامية وتاريخها العظيمة مستلهما أعماله الفنية من خلال رؤيتها الجمالية المتفردة.

في بداية مشواره الأكاديمي درس الفنان السعودي أحمد ماطر الطب في جامعة الملك خالد ليظن قارئ القصة أنه سيتوجه بشكل كلي نحو الطب إلا أن روح الفن والإبداع كانت هي المسيطرة على أفكار أحمد ماطر ليتوجه إلى عالم الفنون.

أعمال ذات طابع خاص

وفي بداية مشواره الفني أنضم الفنان الشاب أحمد ماطر إلى قرية المفتاحة التشكيلية في عام 1999م وبالفعل يحصل الفنان الشاب على مرسمه الخاص في القرية التشكيلية.

وفي قرية المفتاحة التشكيلية قام الفنان السعودي أحمد ماطر بتأسيس جماعة شتا الفنية برفقة بعض من زملائه الفنانين، وتنجح الفرقة الشابة في ذلك الوقت في تقديم أول معرض لها في مطلع عام 2005.

وبالفعل استطاعت جماعة شتا الفنية بقيادة الفنان السعودي الشاب أحمد ماطر في لفت أنظار الجمهور نحو الفن المميز الذي قاموا بتقديمه وتبدأ الجماعة الشابة في تثبت أقدامها.

مشاركات مشرفة

مثل الفنان التشكيلي الشاب أحمد ماطر المملكة في العديد من المحافل والمعارض الفنية الدولية ونال العديد من الجوائز عن أعماله الفنية المميزة.

ومن ضمن الجوائز التي حصدها الفنان السعودي أحمد ماطر جائزة أبها الثقافية للفنون الجميلة والتصوير كما قام بتأسيس تأسيسه لمعرض حافة الجزيرة العربية في العام 2008.

تشكل الأعمال الفنية للفنان التشكيلي والطبيب السعودي أحمد ماطر أحد أبرز المواهب السعودية في مجال الفن التي رفعت أسم المملكة في المحافل العالمية والمحلية.

ماغنيتزم

ويعد العمل الفني " ماغنيتزم " أحد أبرز الأعمال التي قدمها الفنان السعودي أحمد ماطر على مدار مشواره الفني الناجح حيث قام أحمد بوضع مجسم للكعبة المشرفة على هيئة مغناطيس و قام بتحريك عشرات الآلاف من جزيئات الحديد الصغيرة والتي تشكل دوامة واحدة في إشارة لحجاج بيت الله.

التوازن الديناميكي في العمل الفني " ماغنيتزم " للفنان السعودي أحمد ماطر يشير إلى إبداع الخالق سبحانه وتعالى في طقوس الحج والتجانس الموجود في تلك الفريضة المقدسة حيث يجسد العمل الطواف السباعي لحجاج بيت الله الحرام حول الكعبة المشرفة.

الأمير تشالرز حرص على الإطلاق على العمل الفني " ماغنيتزم " للفنان السعودي المبدع أحمد ماطر خلال عرض العمل في المتحف البريطاني في عام 2012م.

ومضات مضيئة

وفي العام 2016 م واصل الفنان أحمد ماطر مشواره الفني الناجح بعد ما أصبح أول فنان سعودي يقيم معرضًا لشخص واحد في الولايات المتحدة.

كما قدم الفنان السعودي المبدع أحمد ماطر العديد من المعارض فردية في مؤسسة الشارقة للفنون التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة في العام 2013م.

وفي إشارة للعالمية التي أصبح يتمتع بها الفنان السعودي أحمد ماطر شارك في النسخة الافتتاحية من بينالي أورلينز المعماري الذي أقيم في فرنسا في عام 2019م.

وللفنان أحمد ماطر العديد من المشاركات الفنية البارزة في كل من بينالي الشارقة في أعوام 2007 م وعام 2013م وبينالي البندقية في إيطاليا أعوام 2009 و 2011 م في إشارة للمشوار الفني الثري للفنان السعودي الشاب.