تزايد طيور الفلامنجو بمحمية الوثبة في أبوظبي

طائر الفلامنجو أو طيور النحام هي من الطيور الكبيرة والتي تتميز باللون الوردي ما يجعلها أحد أجمل الطيور في العالم وتكتسب طيور الفلامنجو لونها الوردي المميز من الطعام الذي تتغذى عليه، والذي يشمل الروبيان والطحالب والعوالق والقشريات.

وتعد محمية الوثبة للأراضي الرطبة في إمارة أبوظبي الموقع الوحيد في منطقة الخليج العربي الذي يتكاثر فيه طائر النحام الكبير ( الفلامنجو) بانتظام. 

محمية الوثبة للأراضي الرطبة

وقد تمكنت هيئة البيئة – أبوظبي من إبقاء هذه الأنواع على قيد الحياة لفترة طويلة من خلال حماية مواقعها المهمة مثل محمية الوثبة للأراضي الرطبة ومتنزه القرم الوطني ومحمية بو السياييف. 

وتتكاثر طيور النحام الكبير ( الفلامنجو) بمحمية الوثبة للاراضي الرطبة ومحمية بو السياييف البحرية حيث تحتضن محمية الوثبة 4000 طائر في حين يمكن أن يتراوح عددها الإجمالي في ابوظبي بين 10000 و 12000 طائر.

طائر الفلامنجو

ويتميز طائر الفلامنجو بساقين طويلتين ورفيعتين، وله رقبة طويلة ومنقار معكوف لأسفل. والنحام الكبير هو أكبر أنواع طيور الفلامنجو وأشدها بياضًا. أما صغاره، فيكون ريشها باللون البني أو الرمادي، والذي يتحول للون الوردي عند بلوغها عمر السنتين. وطيور النحام من الأنواع الاجتماعية للغاية، والتي تبني أعشاشها في مستعمرات كبيرة وكثيفة.

يشار إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة انضمت إلى معاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية في عام 2016 وهو ما يشير أيضًا إلى الالتزام بحماية الأنواع المهاجرة ومن بينها النحام الكبير.