3 أطباء سعوديين يتصدرون قائمة العلماء الأكثر تأثيرا على دراسات فيروس "كورونا"

في إطار تميز الأطباء السعوديين على مستوى عالمي، برزت أسماء 3 أطباء سعوديين ضمن قائمة العلماء الذين يكثر الاستشهاد عالميا بنتائج أبحاثهم ودراساتهم حول فيروس "كورونا".

3 أطباء سعوديين يتصدرون قائمة العلماء الأكثر تأثيرا على دراسات فيروس "كورونا"

برزت أسماء ثلاثة أطباء سعوديين من بين العلماء الذين يكثر الاستشهاد عالميا بنتائج أبحاثهم حول فيروس كورونا في الفترة ما بين عامي 2014 و2018، بحسب "مايكروسوفت أكاديميك غراف".

وأوضح حساب "التواصل الحكومي" من خلال "أنفوجرافيك" تم نشره عبر حسابه الرسمي في "تويتر"، بأن ذلك قد جاء في مقالة نشرها موقع Study International المهتم بتصنيف الجامعات والدراسة بها، والتعريف ببرامجها للطلاب الدوليين، حول الأطباء الثلاث الذين يتصدرون قائمة العلماء الأكثر تأثيرا على دراسات كورونا، وكانت المقالة تحت عنوان: (علماء أمراض "كورونا": الجامعات التي يمكن العثور فيها على أبطال عصرنا الصاعد).

وأوضح الحساب بأنه وفقًا لموقع "مايكروسوفت أكاديميك جراف"، فإن الأطباء السعوديين الثلاثة هم:

- الدكتور "عبدالله العسيري" وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية.

- الدكتور "جعفر التوفيق" استشاري الأمراض المعدية في مركز جون هوبكنز في أرامكو.

- الدكتور "زياد ميمش" استشاري الأمراض المعدية في مدينة الملك سعود الطبية.

علما بأن المقالة قد تحدثت عن الدكتور "زياد ميمش" بقولها: (عمل وكيلا لوزير الصحة للصحة العامة، وهو منضم إلى جامعة إيموري وجامعة الفيصل، ونشر مئات الأبحاث المحكمة، وقدم كذلك مئات الملخصات العلمية عالميا، ما جعله يحصل جائزة وطنية رفيعة في حقل الأمراض المعدية والسيطرة).

قائمة العلماء الأكثر تأثيرا على دراسات كورونا

أشارت المقالة العالمية بأن هؤلاء العلماء يقودون مواجهة الجائحة بخبراتهم في بلدانهم، ولديهم خبرات سابقة في مواجهة الأوبئة، ويجرون أبحاثا جديدة ذات صلة، ويتواصلون مع زملائهم الخبراء حول العالم.

يُذكر بأن قائمة العلماء قد ضمت أيضا، مدير معهد علم الفيروسات في جامعة برلين "كريستيان دروستن" الذي أصبح معروفا الآن كواحد من أهم قادة المواجهة مع فيرو س كورونا في ألمانيا، و"بيريند جان بوش" الباحث في جامعة "أوتريخت" بهولندا، والذي شارك سابقا في تحديد جسم مضاد يمكنه منع وعلاج مرض سارس (كوف-2).