وزارة الاتصالات تطلق 3 مبادرات نوعية لتأهيل شباب الوطن في مجال الألعاب الالكترونية

أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات "منصة تعلم" التي تقدّم 3 مبادرات نوعية بهدف تأهيل شباب الوطن وتمكينهم وتحفيزهم لابتكار وتطوير ألعابهم الخاصة وإيجاد حلول رقمية في مجال الألعاب الإلكترونية.

وزارة الاتصالات تطلق 3 مبادرات نوعية في مجال الألعاب الالكترونية

أعلنت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وبالشراكة مع الاتحاد السعودي للرياضات الالكترونية والذهنية وشركة اتحاد اتصالات "موبايلي"، عن إطلاق "منصة تعلم" التي تقدّم 3 مبادرات نوعية تهدف إلى تأهيل شباب الوطن وتمكينهم من عيش تجارب معرفية مختلفة في مجال الألعاب الإلكترونية، بالإضافة إلى تحفيزهم لابتكار وتطوير ألعابهم الخاصة وإيجاد حلول رقمية في المجالات ذات الصلة، وذلك ضمن بطولة "لاعبون بلا حدود -من السعودية" وهي البطولة الأكبر في العالم للرياضات الالكترونية التي أطلقتها المملكة رسميا، وهذه المبادرات هي:

- اللقاءات الرقمية في الألعاب الإلكترونية

تضم اللقاءات الرقمية النوعية في مجال الألعاب الإلكترونية نخبة من المتخصصين العالميين في جميع المجالات الرقمية، حيث تهدف وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من خلال هذه المبادرة ومع عدد من الخبراء في الألعاب الإلكترونية، إلى مناقشة مواضيع بارزة في عالم صناعة وتطوير الألعاب عبر لقاءات إلكترونية، التي تستهدف فئات مختلفة مثل المهتمين في مجال تطوير الألعاب واللاعبين والمستثمرين ورواد الأعمال.

- مسابقة "اصنعها والعبها"

تقام مسابقة صناعة الألعاب للناشئين "اصنعها والعبها" بهدف مساعدة المطورين الشباب وتقوية وجودهم في مجتمع تطوير الألعاب، إلى جانب رفع مستوى الوعي العام، وفهم منهجية تطوير الألعاب الإلكترونية والنظر إليها كقطاع واعد في المملكة، حيث تهدف إلى تأهيل الناشئين من عمر 12 إلى 17 سنة وتمكينهم من عيش تجربة معرفية ممتعة مختلفة تهدف إلى تعريفهم أكثر بالجانب التقني لتطوير الألعاب وذلك عبر تدريبهم على بيئات تطوير مختلفة مثل الـscratch, Roblox, Gamer Maker Studio و  click team  من خلال عدة محاضرات ستقام عن بعد بمشاركة مجموعة من المرشدين الخبراء في المجال وتعليمهم أساسيات تطوير الألعاب من الألف حتى الياء التي تمكنهم من صنع ألعاب تهدف إلى تعزيز الجانب الإبداعي والفكري في 3 أيام متتالية، بالإضافة إلى جلسة خاصة من نفس الفئة المستهدفة تدار من قبل بعض المواهب الشابة ولتسلط الضوء على مجال الألعاب الالكترونية ومستقبله القريب في المملكة، كما سيحصل الفائزون على جوائز نقدية بقيمة 100 ألف ريال، بالإضافة إلى جوائز أخرى.

- برنامج التدريب في الألعاب الإلكترونية

صممت الأكاديمية السعودية الرقمية "برنامج التدريب في الألعاب الإلكترونية" الذي يوفر تجربة واسعة النطاق لمطوري الألعاب الإلكترونية الطموحين، ويركز وبشكل عملي على تأهيل الكوادر الوطنية لإنشاء ألعاب إلكترونية بجودة عالية وذلك باستخدام أفضل العمليات والبرمجيات المتقدمة المستخدمة في صناعة الألعاب الإلكترونية.

أهمية المبادرات النوعية في مجال الألعاب الالكترونية

حول أهمية هذه المبادرات، أوضح الأمير فيصل بن بندر بن سلطان رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية، بأنهم يهدفون من خلال شراكتهم مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، لإعطاء الفرصة لجميع اللاعبين حول العالم للتعلم ومناقشة هذه المواضيع، وتقديم منصة تعليمة متطورة ضمن مبادرتهم لمواجهة انتشار فيروس كورونا الجائح، منوها إلى هذه المبادرات تتماشى مع مهمتهم في الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية لإعداد أجيال المستقبل للعمل في مجال تطوير الألعاب، معربا عن فخرهم بالعمل مع شركاؤهم من أجمل تحقيق هذه الهدف وإطلاق مثل هذه المبادرات المميزة.

من جانبه، أثنى وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لتنمية القدرات الرقمية الدكتور أحمد آل ثنيان على أهمية هذه الفعاليات، معرباً عن سعادته بمشاركة الوزارة بشكل فعّال ضمن بطولة "لاعبون بلا حدود - من السعودية"، مشيرا إلى أن هذه الفعاليات تأتي ضمن اهتمام الوزارة بتأهيل الكوادر الوطنية والاستثمار في مهارات أبنائنا وبناتنا الناشئين وتعزيز المواهب الشابة وتمكين الشركات من الاستفادة من الفرص الاقتصادية التي يتيحها سوق الألعاب الإلكترونية، لافتاً الانتباه إلى أن البنية الرقمية المتطورة التي يمتلكها قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ستكون بمثابة بيئة مثالية لتطور وتوسع قطاع الألعاب الإلكترونية.