بالفيديو: مهندس برمجيات سعودي يبتكر برنامجاً لفرز حالات "كورونا" دون تدخل بشري

لا تقتصر الجهود المبذولة لمكافحة جائحة فيروس "كورونا" على مجال محدد دون غيره، بل أن كافة المجالات العلمية تقوم بجهود ومبادرات متنوعة تهدف إلى مكافحة تفشي هذا الفيروس، وفي إطار ذلك فلقد تمكن مهندس البرمجيات السعودي "سلطان العنزي" من ابتكار برنامج لفرز حالات الإصابة بـ "كورونا" دون الحاجة لأي تدخل بشري.

مهندس برمجيات سعودي يبتكر برنامجاً لفرز حالات الإصابة بـ "كورونا"

تمكن مهندس البرمجيات السعودي سلطان العنزي بالمشاركة مع زملائه من ابتكار برنامج لفرز واكتشاف حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد من دون الحاجة لأي تدخل بشري.

وحول هذا البرنامج المبتكر أوضح المهندس التقني سلطان العنزي خلال مداخلة مع برنامج "الراصد" على قناة "الإخبارية"، إن البرنامج يقوم بالفحص البصري ويحدد حالة الشخص ويُصدر تحذيرات صوتية وضوئية لمسؤول الفرز لكيفية التعامل مع الحالة، حيث يقوم البرنامج بتقييم الحالات سواء كانت عادية أو مشتبه بإصاباتها بالفيروس بحسب النموذج الصادر من وزارة الصحة ولكن بشكل تلقائي من خلال المعلومات التي يقدمها المريض للبرنامج أثناء الفحص.

البرنامج الخاص بفرز حالات الإصابة بفيروس "كورونا"

أشار المهندس التقني سلطان العنزي الذي يعمل في شركة متعاقدة مع مستشفى الشملي بحائل، بأن البرنامج يُصدر إشعارات ضوئية ومرئية تلقائياً لموظف الفرز وجميع أجهزة الكادر الصحي عندما يشتبه في إصابة شخص ما بالفيروس، حتى يتثنى التقيد بالإجراءات الوقائية قبل التعامل مع الحالة المصابة.

مبينا بأن البرنامج يرصد الحالات المشتبه في إصابتها بالفيروس إذا تم تقييمها من 4 إلى 6 درجات وعندها يطلب البرنامج من المريض تعقيم يديه وارتداء الكمامة وهنا يتبين أنه مصاب، منوها إلى أن أول حالة اكتشفها البرنامج في حائل كانت لمقيم قيمه البرنامج بـ 6 درجات.

وأكد المهندس العنزي إلى أنه على استعداد بتطبيق المبادرة في جميع مستشفيات المملكة، وذلك بعد أن تم اعتمادها وتطبيقها فعلياً في جميع مستشفيات حائل، مبيناً أن الوطن يستحق أكثر من ذلك.