طرق دبي تشغّل تجريبياً المركبة ذاتية القيادة في موقع إكسبو 2020

بدأت هيئة الطرق والمواصلات التشغيل التجريبي لمركبة ذاتية القيادة في موقع إكسبو 2020 دبي حيث يتم خلالها نقل الأفراد في مسار محدد من المدخل الرئيسي للموقع وصولاً إلى المكاتب المؤقتة للموظفين.

تأتي هذه الخطوة ضمن مساعي الهيئة لتعزيز استراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة التي تهدف لتحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة عبر مختلف وسائل المواصلات المختلفة بحلول عام 2030.. وتساهم الاستراتيجية كذلك في تحقيق تكامل بين وسائل النقل الجماعي وتقديم حلول مستدامة وآمنة في مجال النقل.

وباستخدام تقنيات صديقة للبيئة تعمل المركبة الذكية ذاتية القيادة بالطاقة الكهربائية بنسبة 100% لفترة تصل إلى ستة عشر ساعة. وتتسع المركبة لخمسة عشر راكبا (عشرة مقاعد للجلوس وخمسة أماكن للوقوف) وتتحرك بمتوسط سرعة 25 كيلومتراً في الساعة.

والمركبة الحديثة مصممة للتحرك في الشوارع العامة والداخلية المغلقة مثل المجمعات السكنية وأماكن الترفيه وتتسم بمعايير عالية من السلامة والأمان لأنها تراقب المسار الذي تتحرك فيه باستخدام مجسات استشعار متطورة ونظم عالية الدقة لتحديد الموقع فتتمكن من رصد أي عائق أو جسم وإبطاء سرعتها تلقائياً حال ظهوره بينما تتوقف تماماً حال اقتراب الجسم من المركبة.