من هي الدكتورة "هناء يماني" الفائزة بجائزة قيادات المستقبل لـ "قطاع التعليم"؟

حصلت المشرف العام على الإدارة العامة للتحول الرقمي بجامعة أم القرى الدكتورة "هناء يماني" على جائزة الشرق الأوسط الـ 17 لتميز قيادات المستقبل الممنوحة من معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز، عن فئة قيادات المستقبل في قطاع التعليم.

حصول الدكتورة "هناء يماني" على جائزة قيادات المستقبل لـ "قطاع التعليم"

حققت الدكتورة "هناء يماني" إنجازا متميزا على مستوى الجامعات السعودية بقطاع التعليم، بحصولها على جائزة الشرق الأوسط الـ 17 لتميز قيادات المستقبل الممنوحة من معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز، عن فئة قيادات المستقبل في قطاع التعليم.

وكانت الدكتورة يماني قد كُرّمت ومُنحت هذه الجائزة خلال حفل أقيم بمدينة دبي مؤخرا، نظير مساهمتها في دعم تميز المؤسسة، والارتقاء بمستوى الكفاءة المعرفية، ودورها الفعال في تحقيق نقلة نوعية بإنجازات ملموسة، لتصبح بذلك المرشح الوحيد للجائزة على مستوى الجامعات السعودية بقطاع التعليم.

ومن جانبه، كرم مدير جامعة أم القرى الدكتور عبدالله بافيل في مكتبه، الدكتورة هناء يماني، لحصولها على هذه الجائزة، وهنأها على هذا الإنجاز النوعي، مؤكداً أهميته لدعم التنافسية العالمية للموارد البشرية في القطاع الحكومي، ومساهمته في تطوير ثقافة القيادة، ودعم مشاركة الكوادر الشابة في عملية صنع القرار المؤسسي.

علما بأن معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز يقوم على مدى 26 عاماً بالبحوث والدراسات الميدانية في أروقة المؤسسات الحكومية والخاصة، للتعرف على أفضل الإنجازات التكنولوجية والاقتصادية والمالية والإنسانية والاجتماعية إضافة للفكرية والقيادية، وذلك لتكريم القادة وصناع القرار والمؤسسات التي استطاعت إحداث تغيير وترسيخ في الأسس والمبادئ القيادية، وأسهمت بشكل ملموس في تطوير وعي المجتمع.

من هي الدكتورة "هناء يماني"؟

تمتلك الدكتورة هناء يماني خبراتٍ تراكمية متنوعة وتقلدت عدة مناصب أكاديمية قيادية، ومن أبرز هذه المناصب، المشرف العام على الإدارة العامة للتحول الرقمي في جامعة أم القرى، ووكيلة عمادة التعلم الإلكتروني والتعلم عن بُعد، ومستشارة وكيلة الجامعة لشؤون التطوير والتقنية، ونائبة المشرف العام على الإدارة العامة للخدمات التعليمية، وأستاذ مساعد في قسم علم المعلومات بكلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات في جامعة أم القرى.

بدأت مسيرتها العلمية بحصولها على بكالوريوس الرياضيات، ثم الماجستير في التخطيط والإدارة التربوية من جامعة أم القرى، وكان عنوان رسالة الماجستير "التعليم الإلكتروني لمواجهة تحديات التعليم العالي السعودي في ظل متطلّبات عصر تكنولوجيا المعلومات"، كما حصلت على دكتوراه في علوم الحاسب الآلي من جامعة لاتروب في ملبورن بأستراليا، وكان عنوان الرسالة "التعلم الإلكتروني والألعاب الرقمية: الإسهامات المحتملة لتطوير مادة الرياضيات في المملكة العربية السعودية".

وينصب اهتمام الدكتورة يماني على المجالات الأكاديمية المختلفة في التعلم والتعليم، والتي تتمحور بشكل أساسي حول التعليم عن بُعد وتقنيات التعليم، كالتعلم الإلكتروني والواقع الافتراضي والواقع المعزّز والتعليم المتنقل والبحث العلمي والتعليم الذكي.