تأسيس فرع لكلية بيركلي العالمية للموسيقى في جزيرة السعديات

شهد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، توقيع اتفاقية بين دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي وكلية بيركلي للموسيقى المرموقة عالمياً، لتأسيس مركز لها في جزيرة السعديات في أبوظبي.

تجارب تعليمية متنوعة

وقع الاتفاقية معالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، وروجر براون رئيس كلية بيركلي للموسيقى خلال حفل أقيم في منارة السعديات، بحضور معالي الدكتور مغير خميس الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع، ومعالي سارة عوض عيسى مسلم، رئيسة دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي.

بموجب الاتفاقية يعمل "بيركلي أبوظبي" على تطوير وتقديم تجارب تعليمية متنوعة تتضمن ورش عمل، ودروساً احترافية، ودورات تدريبية، وبرامج الفرق ومختبرات، بالإضافة إلى تقديم عروض فنية سنوية.. كما تشمل الاتفاقية إنشاء صندوق للمنح الدراسية بقيمة 5 ملايين دولار لدعم الطلاب لمتابعة دراساتهم في بوسطن، أو فالنسيا، أو نيويورك، أو من خلال الدراسة على الموقع الإلكتروني لبيركلي لحضور برنامج صيفي في بوسطن أو فالنسيا أو أبوظبي.

يشكل "بيركلي أبوظبي" إضافة جديدة مميزة إلى منطقة السعديات الثقافية، إذ يتخذ من مبنى جناح الإمارات الذي صممه نورمان فوستر مقراً له.

و تم تحويل المبنى إلى وجهة مميزة لتعليم الفنون تمتد على مساحة 42 ألف قدم مربع، تتضمن مرافق مثل مساحة لعروض الأداء، واستديو تسجيل من الطراز العالمي، وقاعات للتدريب، وغرفاً للفرق، ومختبراً تقنياً، بالإضافة إلى مساحات مكتبية..و سيستفيد المركز من وجوده بجانب منارة السعديات، حيث يمكن لطلابه الاستفادة من مساحات عروض الأداء هناك.

تفاصيل الدراسة

تبدأ الدراسة في "بيركلي أبوظبي" في شهر فبراير المقبل، ويستمر الفصل الدراسي الأول حتى شهر مايو 2020،و يمكن للطلاب من الإمارات أو المنطقة على اختلاف أعمارهم التسجيل في برامج المركز التي تشمل برامج الفرق الموسيقية، وبرامج التعليم الخاص، واستديو التسجيل، وبرامج التوجيه في مجال الإنتاج، وبرامج تأليف الأغاني، والرقص، والمسرح، وغيرها.

و تقتصر البرامج على الفائدة التعليمية دون منح درجات أو شهادات. ويتضمن الفصل الأول مجموعة من المواضيع التعليمية من بينها تنسيق وكتابة وإنتاج الأغاني، والرقص، وتقنيات الأوتار المعاصرة، وإدارة أعمال الموسيقى، وتسجيل ودمج الموسيقى، وكتابة الأغاني وعزفها على الغيتار، وموسيقى الشرق الأوسط، وموسيقى الجاز ونظرية الموسيقى، وريادة الأعمال الإبداعية، ومواضيع أخرى كثيرة.