مهرجان "هاي أبوظبي" يحتفي بالأفكار الخلاقة والمبدعة ضمن قطاع الفنون والعلوم

تنطلق فعاليات وأحداث الدورة الأولى لـ "مهرجان هاي" في العاصمة الإماراتية أبوظبي خلال الفترة 25 – 28 فبراير 2020، بدعم من وزارة التسامح في دولة الإمارات، بمشاركة مجموعة بارزة من الحائزين على الجوائز من الكتّاب والصحفيين والمؤرخين وصنّاع الأفلام والفنانين خلال برنامج حافل من الطراز العالمي تتخلله نحو 100 فعالية على مدار أربعة أيام. 

وتكمن الرسالة الرئيسية في مهرجان هاي أبوظبي في الاحتفاء بالأفكار الخلاقة والمبدعة ضمن قطاع الفنون والعلوم وتسليط الضوء على أوضاع العالم الراهنة بحضور جمهور ينتمي إلى أكثر من 20 جنسية ويتحدث بسبع لغات. 

ويعكس هذا البرنامج تنوع مشهد المجتمعات في أبوظبي، بما في ذلك الكتّاب من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند وباكستان وبنغلاديش والصين ونيجيريا وأوروبا. 

سلسلة واسعة من الحوارات

ويكرّس المهرجان برنامجاً تعليمياً حيوياً يرحب بمشاركة أكثر من 70 مدرسة محلية، بما يضمن إلهام آلاف الطلاب ممن تتراوح أعمارهم بين الـ 7 و16 عاماً الناطقين باللغات العربية والإنكليزية والهندية والفلبينية.

ويضم هذا المهرجان على مدار أربعة أيام سلسلة واسعة من الحوارات المثمرة بحضور نخبة دولية من أبرز الكتاّب والمفكرين المعاصرين الذين يرصدون واقع العالم اليوم والصورة التي قد يؤول إليها مستقبلاً. 

وبجانب ذلك، سيستضيف المهرجان عروضاً سينمائية، بالشراكة مع "بي بي سي العربية"، والتي ستعكس المواقف الاجتماعية والسياسية في العالم العربي، بينما ستكون العروض الموسيقية والشعرية محطتا البداية والنهاية لفعاليات المهرجان، في حين سيتم تخصيص مساحة ضمن فعاليات المهرجان ترحب بالجمهور مجاناً حيث سيستكشفون مكتبة مكرّسة بهدف رفع الوعي حول المهرجان على نطاق أوسع بين الجمهور.

حضور طويل الأمد في العالم العربي

ويهدف "مهرجان هاي" إلى تأسيس حضور طويل الأمد في العالم العربي انطلاقاً من منصته الأحدث في أبوظبي، وبالاستناد إلى نجاح دوراته الثلاث السابقة في بيروت (2009-2012) ونشر مختاراته الشهيرة من القصص القصيرة لأفضل الكتّاب العرب دون سن التاسعة والثلاثين - والذين أصبح العديد منهم اليوم مؤلفين وصحفيين بارزين - بالتعاون مع احتفالية "بيروت عاصمة عالمية للكتاب 2009".

وينضم "مهرجان هاي أبوظبي" إلى عائلة المهرجانات والمنتديات العالمية التي ينظمها "مهرجان هاي" في أكثر من 30 موقعاً حول العالم. وتضم قائمة المهرجان المرتقبة: ومهرجان هاي ميديلين (كولومبيا)، ومهرجان هاي أريكيبا (البيرو)، ومهرجان هاي كارتاخينا دي إندياس (كولومبيا)، ومهرجان "هاي أون واي" (ويلز)، ومهرجان هاي يوروبا 28 رييكا (كرواتيا ضمن فعاليات "رييكا عاصمة الثقافة الأوروبية 2020")، ومهرجان هاي سيغوفيا (إسبانيا)، ومنتدى مهرجان هاي دالاس (تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية )، ومهرجان هاي في ولاية كيريتارو (المكسيك).

ويتعاون مهرجان هاي أبوظبي مع جامعة زايد وجامعة السوربون أبوظبي وجامعة نيويورك أبوظبي، حيث ستستضيف هذه الجامعات مجموعة متميّزة من المتحدثين ضمن سلسلة من ورش العمل المقامة داخل حرمهم الجامعي وغير ذلك من المحاضرات والندوات، بالإضافة إلى سلسلة من ورش العمل المقامة على مدار ثلاثة أيام حول الكتابة الإبداعية في جامعة نيويورك أبوظبي.