مجلس دبي يعتمد تطوير "أجندة الخمسين هدفاً" لدبي خلال الأعوام الخمسة المقبلة

مجلس دبي يعتمد تطوير "أجندة الخمسين هدفاً" لدبي خلال الأعوام الخمسة المقبلة

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال الاجتماع مجموعة قرارات تشمل تطوير "أجندة الخمسين هدفاً" لإمارة دبي خلال الأعوام الخمسة المقبلة، بحيث يُعلن عنها خلال 60 يوماً، على أن يتم تضمين هذه الأهداف في اتفاقيات الأداء الخاصة بمدراء العموم؛ ووضع نظام جديد لحوكمة الشركات الحكومية وشبه الحكومية بإشراف سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم يُلزمها بتشكيل مجالس إدارة كسلطة عليا بحيث يمنع الرئيس التنفيذي من تولي رئاسة مجلس الإدارة، ويلزم مجالس الإدارة بتشكيل لجان لتقييم الاستثمارات وإدارة المخاطر ورفع تقارير أداء سنوية للحكومة.

تطوير مخطط حضري

كما أقرّ مجلس دبي برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم البدء فوراً بتطوير مخطط حضري جديد لإمارة دبي يعمل على تغيير خارطة جودة الحياة فيها ويضمن أن تكون دبي المدينة الأفضل في المعيشة والحياة عبر توفير أفضل المرافق العالمية لكافة السكان؛ واعتمد المجلس آليات واستراتيجيات لتطوير النظام الاقتصادي للإمارة وإضافة قطاعات جاذبة بما يضمن تفوق دبي وتنافسيتها العالمية وجاذبيتها الاستثمارية.

المسارات التنموية

ووجه صاحب السمو أن يسلّم المفوضون الستة في المسارات التنموية، التي تشكل أساس عمل "مجلس دبي"، خطط المائة يوم خلال أسبوعين من تاريخه.

وتشمل المسارات التنموية الستة التي سيتابع المجلس تطويرها: اقتصاد دبي، وخدمات المواطنين، والتطوير الحكومي، والبنية التحتية، والأمن والعدل، والصحة والمعرفة.

مجلس دبي للإعلام

وشملت القرارات التي اعتمدها سموه في مجلس دبي أيضاً إنشاء "مجلس دبي للإعلام" برئاسة سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، والمدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي نائباً للرئيس وعضواً منتدباً، على أن يضم المجلس: المكتب الإعلامي ومُدن الإعلام والإنتاج والاستوديوهات والشبكات الإذاعية والتلفزيون والصحف ولجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي.

كذلك تم استحداث منصب نائب مدير عام لكافة دوائر دبي، وإطلاق برنامج قيادي بإشراف مجلس دبي لتأهيل مدراء عموم ورؤساء تنفيذيين جدد، وانشاء لجنة مركزية لاعتماد التعيينات القيادية في الإمارة.

مجلس دبي

وتهدف هذه القرارات إلى تطوير منظومة عمل شاملة ومتكاملة ذات رؤية مستقبلية للارتقاء بكافة مجالات العمل والحياة في إمارة دبي، تحت مظلة "مجلس دبي"، وذلك بما يتفق مع وثيقة 4 يناير 2020 التي أعلنها سموه، متعهداً فيها مواصلة العمل على تطوير إمارة دبي، وتحسين جودة الحياة للأجيال القادمة، وإعادة بناء الهياكل المؤسسية وضع أهداف ومستهدفات جديدة، بما يضمن تحقيق تحولات حقيقية في إمارة دبي تحافظ على تفوقها وريادتها في المنطقة والعالم.