من هي عفيفة اسكندر اللي يحتفل جوجل بعيد ميلادها اليوم

غير محرك جوجل، محرك البحث الأشهر عالميا، شعاره اليوم الثلاثاء 10 ديسمبر، ليحمل صورة المغنية والأديبة العراقية "عفيفة إسكندر"، وذلك احتفالات بالذكرى الـ 98 لميلادها، فمن هي عفيفة إسكندر؟.

عفيفة اسكندر هي مغنية ومونولوجست عراقية، كانت حياتها مليئة بالأحداث المؤثرة، كما أنها أثرت الحياة الغنائية بالعديد من الإبداعات، بدأت الغناء وهي في الخامسة من عمرها، حيث ولدت في الموصل في 10 ديسمبر 1921، من أب عراقي مسيحي وأم يونانية، أحيت أول حفلاتها عام 1935، حصلت على لقب مونولوجست بسبب اجادتها العديد من ألوان الغناء والمقامات العراقية.

نشأت عفيفة اسكندر في عائلة مثقفة، وكانت والدتها ماريكا دمتري تعزف على أربع آلات موسيقية، وتزوجت عفيفة من اسكندر اصطفيان وهي في سن الثانية عشر، بينما كان هو يتجاوز عمره الخمسون عاماً، ومنه حصلت على لقبها اسكندر.

بدأت عفيفة اسكندر حياتها الفنية في سن الثامنة، بالغناء في ملهي صغير بمنطقة أربيل، وواصلت مشوارها احترافيا عام 1935 بالغناء في بغداد، واستطاعت بسرعة أن تتأقلم على أجواء الفن وأصبحت من أبرز نجومه.

مشوار عفيفة اسكندر في القاهرة

سافرت عفيفة إلى القاهرة عام 1938، وعملت مع أشهر راقصة ومغنية مصرية وهي الفنانة بديعة مصابني، إلى جانب عملها مع فرقة تحية كاريوكا، وكان لها دور في مجال التمثيل في فيلم يوم سعيد مع محمد عبد الوهاب وفاتن حمامة، ثم اتجهت إلى مجال الأدب، عقب لقائها من الأديب المازني والشاعر ابراهيم ناجي، حيث قررت العودة إلى العراق.

صالون عفيفة إسكندر في الكرادة

عفيفة اسكندر كان لها صالون في منزلها بمنطقة المسبح في الكرادة، وضم مجلسها العديد من أبرز الشخصيات الفنية والثقافية والسياسية، وقد تعاملت مع العديد من الملحنين، قدمت من خلالهم العديد من الأغاني التي أثرت وجدان الفن والموسيقي العراقية، وبلغ عدد أغانيها ما يزيد عن الـ 1500 أغنية.

وفاة عفيفة اسكندر

توفيت عفيفت في بغداد، في 22 أكتوبر عام 2012، بعد أن عانت من صراع طويل مع المرض.