البروفيسورة "سمر الحمود" أول سعودية تفوز بجائزة منظمة الصحة العالمية لمكافحة السرطان

نالت استشارية الجراحة والباحثة المرموقة على المستوى الدولي البروفيسورة السعودية "سمر الحمود" جائزة منظمة الصحة العالمية لمكافحة السرطان، لتصبح أول طبيبة من المملكة العربية السعودية تحصل على هذه الجائزة.

"سمر الحمود" أول سعودية تفوز بجائزة منظمة الصحة العالمية لمكافحة السرطان

حصلت البروفيسورة السعودية "سمر بنت جابر الحمود" استشارية جراحة أورام القولون والمستقيم بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، على جائزة دولة الكويت لمكافحة السرطان لإقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية لعام 2019 تقديراً لجهودها وإسهاماتها في مجال مكافحة السرطان والوقاية منه.

وتسلمت البروفيسورة الحمود الجائزة من قبل الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، في مقر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط بالقاهرة، والذي يعدُّ واحداً من ستة مكاتب إقليمية للمنظمة حول العالم، ويقدِّم خدماته لإقليم شرق المتوسط الذي يضم 21 دولة عضواً ويبلغ عدد سكانه 679 مليون نسمة تقريباً.

علما بأن هذه الجائزة تعد واحدة من العديد من الجوائز التي تديرها منظمة الصحة العالمية والتي تمنح جوائزها تقديراً لجهود العلماء والباحثين المتميزين والذين قدموا إسهامات بارزة وأبحاث متميزة في مجال مكافحة السرطان والوقاية منه وذلك من خلال المساهمة في صياغة استراتيجيات وطنية وتنفيذها بنجاح في مجال مرض السرطان مما يساهم في تعزيز الصحة العامة.

وزارة الثقافة المصرية تكرم الدكتورة سمر الحمود

ومن جانب أخر كانت الدكتورة سمر الحمود واحدة من 16 شخصية نسائية من المبدعات من 11 دولة عربية، تم تكريمهن مؤخرا من قبل وزيرة الثقافة المصرية خلال فعاليات "الملتقى الثاني للمبدعات العربيات" نظير إسهامهن بدور مهم وملموس في تحقيق إنجازات مميزة بمختلف مجالات الحياة.

وكان الملحق الثقافي بسفارة المملكة العربية السعودية الدكتور خالد بن عبدالله النامي قد حضر فعاليات "الملتقى الثاني للمبدعات العربيات"، الذي أقيم بمسرح الهناجر بساحة دار الأوبرا المصرية، تحت رعاية الاستاذ الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبحضور وزيرة الثقافية الدكتورة ايناس عبدالدايم والدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة وممثلي الجهات الدبلوماسية ورجال الدولة والصحفيين والاعلامين، واهدى الملحق الثقافي في ختام الملتقى درع الملحقية للمكرمة السعودية الدكتورة الحمود وأشاد بقدرة المرأة السعودية الفائقة على الصمود وتجاوز التحديات وتخطى العقبات لإثبات الذات في جميع المجالات العلمية والفكرية والثقافية.

البروفيسورة "سمر الحمود"

يُذكر بأن البروفيسورة "سمر الحمود" تعد من أوائل الجراحات الاستشاريات السعوديات في مجال جراحة القولون والمستقيم، ولقد حظيت بتكريم من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بمنحها وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى نظير إسهامها وخدمتها للوطن وتميزها في المجال الطبي على المستوى الدولي، وذلك خلال المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" في دورته الثالثة والثلاثين.

كما تم اختيارها ضمن أعضاء المجلس الاستشاري لمشروع الفحص المبكر للقارات، التابع للوكالة الدولية لأبحاث السرطان، وكذلك اختارتها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية لرئاسة لجنة تحكيم الأبحاث العلمية في مجال السرطان عبر دعوة رسمية من رئيس مجلس أمناء الوكالة خلال عام 2018، وبذلك أصبحت أول رئيس يعين في هذا المنصب من منطقة الشرق الأوسط.

علما بأن الدكتورة الحمود كانت أول سعودية وعربية تُمنح لقب "استشارية فخرية زائرة" من مستشفى "سانت مارك" البريطاني العريق، وتعد عضواً فاعلاً في المجلس الاستشاري للمركز الخليجي لمكافحة السرطان، وناشطة في مجال الكشف المبكر على سرطان القولون والمستقيم والوقاية منه، إضافة إلى دورها البارز في تعزيز الصحة والرفع من مستوى الوعي لدى مختلف فئات المجتمع.