الامارات تحتفل بيوم المرأة الاماراتية التمكين في كل الميادين

تحتفل اليوم دولة الإمارات العربية المتحدة، بـ "يوم المرأة الإماراتية"  الذي اعلنت عنه سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رائدة الحركة النسائية في دولة الإمارات ليكون مناسبة وطنية  للاحتفاء بأدوارها الرائدة بمختلف المجالات.

وهذا العام يأتي يوم المرأة الإماراتية وسط اهتمام ورعاية حكومية وترحيب وثقة مجتمعية وتحت شعار "المرأة رمز التسامح" تعزيزاً لقيمة التسامح التي أولتها الإمارات درجة الاهتمام القصوى في عام التسامح.

صدارة في التوازن بين الجنسين

وتتصدر الإمارات الدول العربية في قوائم الأمم المتحدة على مستوى التوازن بين الجنسين، وفقاً للمؤشر السنوي الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، وتحتل مراتب متقدمة على المستوى العالمي في المساواة بين الجنسين، خصوصاً في ما يتعلق بمعدلات الأمية والمشاركة في مرحلتي التعليم الثانوي والعالي.

50% في البرلمان

كما يتزامن يوم المرأة الإماراتية هذا العام مع انتخابات المجلس الوطني الاتحادي، التي تعد نقلة غير مسبوقة في مشاركات المرأة في المجلس بعد قرار رفع تمثيلها برلمانياً إلى 50%.

77% بالتعليم العالي

وتلتحق 77% من الإماراتيات بالتعليم العالي بعد تخرجهن في المدارس الثانوية، كما يمثلن أكثر من 70% من طلبة مؤسسات التعليم العالي الاتحادية.

66% من وظائف القطاع العام

وتستحوذ على 66% من وظائف القطاع العام، وتثبت جدارة في قطاعات الفضاء والقضاء والذكاء الاصطناعي، بعد أن كسرت احتكار الرجل لهذه التخصصات. وتشغل النساء نسبة 66% من وظائف القطاع العام، وتحظى بتواجد قوي - يفوق أعداد الرجال - في قطاعات التعليم والصحة والمصارف.