إنجاز 60% من مبادرات الاستراتيجية الصناعية بدبي

أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي أنه تم إنجاز 60% من مبادرات الاستراتيجية الصناعية لدبي في مرحلتها الأولى التي تنتهي بحلول عام 2021، ومن المتوقع أن تسهم هذه الخطوة في رفع معدلات الإنتاج بنسبة لا تقل عن 3% الأمر الذي سينعكس إيجاباً على القيمة المضافة لإمارة دبي، ودولة الإمارات بشكل عام.

وركزت الأنشطة الصناعية للشركات في إمارة دبي على صناعة الإنشاءات المعدنية والأخشاب ومنتجاتها والأثاث، وورش الحدادة، والصناعات الغذائية، والكيماويات، والطوب وأحجار البناء، الأجهزة والآلات، والمقاولات وما يتعلق بها، والمعدات والمحركات، وخدمات النشر والطباعة، وطحن وتعبئة المواد الغذائية، وصناعة الخبز، والصناعات البلاستيكية، وصناعة الزجاج.

ويعتبر قطاع الصناعة التحويلية رابع أكبر قطاع اقتصادي بعد قطاعات تجارة الجملة والتجزئة، النقل والتخزين، الأنشطة المالية وأنشطة التأمين من حيث المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة خلال عام 2018 وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

ووفقاً لمسح أنشطة الصناعات التحويلية لعام 2018، يستحوذ قطاع صنع الفلزات القاعدية ومنتجـات المعادن المُشـكلة باستثناء معدات النقل والآلات علــى نحو 26%مــن مجمــوع القيمــة المضافـة لقطاع الصناعة، يليهـا صُنع الآلات ومعدات النقل وإصلاحها وتركيبها بنسبة 14%، ومن ثم صنع المنتجات الغذائية والمشروبات بنسبة 12% ثم صنع المواد الكيميائية ومنتجاتها والمواد الصيدلانية الأساسية والمستحضرات بنسبة 11%.

وتشكل القيمة المضافة لهذه القطاعات الفرعية مجموعة ما نسبته 62% من إجمالي القيمة المضافة للصناعات التحويلية في الإمارة والتي تجاوزت قيمتها الإجمالية 39 مليار درهم.

كما استحوذ قطاع صنـع الفلزات القاعدية ومنتجـات المعادن المشـكلة باستثناء معدات النقل والآلات على 25% من إجمالي إنتاج القطاع الصناعي، بقيمة 33 مليار درهم، يليه قطاع صناعة الأغذية والمشروبات بنسبة 15% وإجمالي إنتاج يقدر بـ 20 مليار درهم، يليهما صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة بإنتاج بلغ 16 مليار درهم ثم صُنع الآلات ومعدات النقل وإصلاحها وتركيبها بنسبة 10% من مجموع إنتاج القطاع الصناعي في الإمارة.