كيف اعرف عيوب نفسي وكيف اتخلص منها

كيف اعرف عيوب نفسي، سؤال محبب من اللواتي يحرصن على تطوير شخصيتهم، ومعرفة عيوبهن للتخلص منها، ورغم أنها قد تكون من العيوب البسيطة التي لا يلقي لها بالا، إلا أنها قد تشكل عند الآخرين الانطباعات السلبية دون الشعور بذلك.

كيف اعرف عيوب نفسي، سؤال له علاقة وثيقة بالمعايير المتنوعة المرتبطة بالتنشئة الإجتماعية، السلوكيات المكتسبة من البيئة المحيطة، العادات والتقاليد في المجمل العام

سنجيب على سؤال كيف اعرف عيوب نفسي وكيف اتخلص منها، من خلال استشلرية الطب النفسي ومديرة مركز وعد بجدة الدكتورة لبنى عزام.

كيف اعرف عيوب نفسي

صورة رئيسية كيف اعرف عيوب نفسي وكيف اتخلص منها

  • معايير هامة للتعرف على عيوبك.
  • طرق متنوعة للتخلص من عيوبك

معايير هامة للتعرف على عيوبك

كيف اعرف عيوب نفسي سؤال يتطلب الاطلاع والقراءة للتعرف عليها بصورة علمية واضحة

أوضحت الدكتورة لبني، أن عيوب الفرد بصفة عامة تتشكل من الطريقة التربوية والسلوكيات المكتسبة من الوالدين منذ الصغير ، أي أن التنشية الإجتماعية هي الأساس، ثم تتوالى الأحداث والظروف والعوامل الخارجية التي ترسم ملامح الشخصية بإيجابيتها وسلبيتها دون استثناء.

وبالتالي عدم التوجيه السليم للسلوكيات السوية منذ الصغر، أو التعرض للبيئة المحيطة بصفة مستمرة، قد يزيد من ظهور العيوب الشخصية ولكن بنسب متفاوتة.

وعموما لا يخلوب شخص على وجه الأرض من العيوب، لكن الذكاء هو معرفة العيوب الشخصية والتخلص منها نهائيا، من خلال أهم المعايير التالية

كيف اعرف عيوب نفسي وكيف اتخلص منها سؤال يحتاج الى الوقوف مع النفس قبل النوم

  • تحدثي مع نفسك لتقييم سلوك الشخصي من تلقاء نفسك.
  • استعدادك للتعرف على عيوب نفسك، ليس مجرد كلام، فلابد من الاستعانة بقراءة كتب التنمية البشرية والسلوكية، كتب تطوير الذات والتخلص من العيوب، كتب تعزز المهارات لرفع مستوى ثقتك بنفسك وتحسين طرق التعامل مع الآخرين.
  • تعلمي الحكم على أفعالك الشخصية بالشكل الحيادي قبل اللجوء لتقييم الآخرين.
  • اكتشفي أخطائك بنفسك دون الإنزعاج منها، مهما واجهتي حالة الشعور بالذنب.
  • احرصي على تقييم نفسك يوميا قبل النوم، فالجلوس والإسترخاء لمدة 30 دقيقة والتحدث مع الذات لتقييم الأمور والسلوكيات اليومية، من شأنه أن يقلص عيوبك دون العناد والتكبر على أخطائك والأهم قبل التعرض لتأنيب الضمير من قبل الآخرين.

طرق متنوعة للتخلص من عيوبك

كيف اعرف عيوب نفسي وكيف اتخلص منها يحتاج الى تعزيز المواهب الايجابية في شخصيتك

حددت دكتورة لبنى ، أهم الطرق للتخلص من العيوب الشخصية بصفة عامة، ورغم أن التخلص من العيوب يستلزم معرفتها والتعرف على أسبابها بصورة علمية ونفسية واضحة، إلا أننا نحثك عزيزتي على التخلص من عيوبك الشخصية بالطرق المتنوعة والواقعية التالية

  • حفزي نفسك على التخلص من العيوب السيئة البسيطة أولا، التي لا تحتاج إلى خطوات تدريجية أو فترة طويلة للتخلص منها.
  • شجعي نفسك على البدء الفوري دون تأنيب الضمير أو سرد أحداث الماضي المؤثرة على زيادة عيوبك الشخصية وليس العكس.
  • تحلي بالصبر على نفسك، لأن العادة أو الأمر السيء الذي تم اكتسابه على مدى السنين، لن تستطعي التخلص منه في فترة زمنية قصيرة، لذا يتوجب عليك الصبر على نفسك، كون ذلك سيساهم في تقليل الأخطاء والعيوب الشخصية إلى النصف، وإلى أن تختفي تماما.
  • ساعدي نفسك على اكتساب مهارات ومواهب جديدة، للاستفادة منها في تعديل العادات السيئة والعيوب الشخصية من تلقاء نفسك، كي تبهري من حولك والمقربين بقدرتك على تطوير ذاتك والخلص من العيوب والاستفادة منها لتعزيز ثقتك بنفسك وليس العكس.