كيف تستخدمين الذكاء العاطفي في العمل

 كيف تستخدمين الذكاء العاطفي فيي العمل، سؤال يراود الكثيرات، فالذكاء العاطفي لا يمثل كيفية التعبير عن المشاعر فقط، لكنه بات إحدى الركائز الأساسية والوسيلة الثالثة بعد المهارات الفنية والقدرات العقلية " المعرفية" المساهمة في حصولك على الوظيفة أو الترقية المناسبة أو تطوير ذاتك في المجمل العام.

والأهم أن الذكاء العاطفي في العمل، هو بمثابة مفتاح بوابة العلاقات الناجحة الهامة لأي شخص، من أجل الوصول إلى الانسجام والفعالية مع الزملاء والمدراء دون استثناء.

سيجيب على سؤالنا، كيف تستخدمين الذكاء العاطفي في العمل المستشار فهد محمود خان، خبير الموارد البشرية، وكوتش متخصص في مجال تطوير الذات والمهارات القيادية.

كيف تستخدمين الذكاء العاطفي في العمل

كيف تستخدمين الذكاء العاطفي في العمل سؤال مرتبط بالركائز الاربعة الاساسية لبناء علاقات ناجحة مع زملائك ومدرائك في العمل

  • الذكاء العاطفي في العمل.
  • نصائح لاستخدام الذكاء العاطفي في العمل.

الذكاء العاطفي في العمل

أوضح المستشار فهد، أن الذكاء العاطفي له دور محوري وفعال لمساعدة الفرد على النجاح في تطوير ذاته وعلاقاته الشخصية والمهنية في آن واحد، فالذكاء العاطفي بصفة عامة هو القدرة على معرفة شعورنا الشخصي وشعور الآخرين، ما يساهم ذلك في تحفيز أنفسنا وإدار ة مشاعرنا في علاقتنا مع الآخرين بالشكل السليم.

من ناحية أخرى أشار المستشار فهد، إلى أن  العديد من المصادر المتعددة ومن ضمنها جامعة هارفارد، أثبتت أن الذكاء العاطفي " EQ" يعتبر أكثر أهمية وفعالية من الذكاء العقلي " IQ".

كما أكد  المستشار فهد، أن سر نجاح الذكاء العاطفي في العمل مرتبط بالقدرة على تطوير ركائزه الأربعة " معرفة الذات، إدارة الذات، معرفة الآخرين، إدارة العلاقات".

نصائح لاستخدام الذكاء العاطفي في العمل

 كيف تستخدمين الذكاء العاطفي في العمل قد يحتاج الى كوتش متخصص للوقوف على نقاط القوة والضعف في شخصيتك

نصح المستشار فهد، ضرورة فهم الركائز الأساسية الأربعة السالفة الذكر ، والسعي إلى تطويرها، كي تستطعين عزيزتي ترويض  وتطوير ذكائك العاطفي بما يتناسب مع شخصيتك وقدراتك ومهاراتك لبناء علاقات ناجحة مع زملائك ومدرائك في العمل.

لذا اتبعي عزيزتي النصائح التالية لتطوير ذكائك العاطفي في العمل، على النحو التالي

  • اعلمي عزيزتي أن طريقة استثمار ذكائك العاطفي في العمل، يربطها علاقة طردية بزيادة الوعي الذاتي لشخصيتك وزيادة الوعي بالآخرين دون استثناء.
  • تعرفي عزيزتي على نقاط قوتك وضعفك، من خلال الاختبارات والتقاييم المتوافرة لتحديد الشخصية، كما يمكنك اللجوء إلى كوتش متخصص لتعرف على ذلك ومساهمته في تطوير ذاتك في أسرع وقت.
  • تأكدي عزيزتي أن فهمك لذاتك ووعيك بالآخرين هو سر سيطرتك وقيادتك وقدرتك على التعامل مع مختلف الشخصيات في مجال العمل على وجه الخصوص.

وأخيرا، الذكاء العاطفي له دور محوري في حياتك العملية، فلا تترددي عزيزتي في بناء ذكائك العاطفي من خلال معرفتك بذاتك وما يميزها، كي تستخدمينه في بناء علاقاتك الناجحة مع زملائك ومدرائك في العمل، فضلا عن ذلك وصولك دون المعاناة إلى أهدافك المنشودة تجاه تطوير عملك أو حصولك على الترقيات.