قائمة اكلات وافكار فطور اول يوم رمضان

قائمة أكلات فطور رمضان هو محور موضوعنا اليوم، مع اقتراب شهر رمضان المبارك والحاج لتنظيم جدول اكلات رمضان التي تحب سيدة المنزل تحضيرها وتقديمها لافراد اسرتها وضيوفها خلال الشهر الفضيل.

وكما ان التحضير لشهر رمضان يكون من خلال تحضير المقبلات السريعة وتجهيز بعض مكونات الطعام التي تساعد على تحضير الطعام بسرعة لاحقا مثل الصلصات واللحم المفروم المقلي والتتبيلات وغيرها، كذلك فان تنظيم الاكلات في جدول خاص يساعدك عزيزتي في تحضير اصناف مختلفة من الطعام اثناء الشهر الفضيل وعدم الوقوع في فخ تكرار الاكلات ذاتها كل مرة. إليك افكار فطور اول يوم رمضان.

افكار فطور اول يوم رمضان

يعد اليوم الأول من شهر رمضان هو اليوم الاهم والاصعب للبعض، كونه يمهد لبداية الانقطاع عن الطعام والشراب لساعات طويلة خلال النهار. وهو ما قد يجعل من اختيار افكار فطور اول يوم رمضان وتحضيرها امرا في غاية الصعوبة لسيدة المنزل.

لكن لا تقلقي عزيزتي، معا سنقوم باعداد قائمة افكار فطور اول يوم رمضان على الشكل التالي:

•    وجبة الافطار

والتي يجب ان تتضمن التمر مع الماء او الحليب، كما يمكنك اضافة الفواكه المجففة كالمشمش والخوخ والتين اضافة للمكسرات النيئة كالجوز واللوز.

بعدها طبق الشوربة الساخن او البارد حسب الرغبة، ويمكنك البدء بشوربة العدس الاصفر التي تعد افضل الخيارات للشوربة. كما يمكنك الاختيار بين شوربة الدجاج او شوربة الخضار.

يمكنك ايضا تقديم طبق او اثنين من المقبلات الخفيفة مثل الحمص بالطحينة والكبة المشوية والسمبوسك بالجبن وذلك حسب اذواق عائلتك. ولا تنسي بالطبع طبق السلطة الضروري على وجبة الافطار لغناه بالالياف التي تعزز الشعور بالشبع ولا تثقل المعدة وتساعد على الهضم ومنع الاصابة بالامساك.

للطبق الرئيسي، يفضل اختيار طبق واحد وعدم الاكثار من كمية الطعام لمنع الاصابة بعسر الهضم والحموضة وكذلك لتجنب تراكم بواقي الطعام التي لا يحب الكثيرون تناولها لاحقا.

ان كان عائلتك من محبي اللحم، يمكنك تحضير اليخنات مع الارز مثل البازلاء او البامية او اللوبياء. كما يمكنك تحضير الكبسة باللحم مع الارز، وهناك ايضا أكلات اخرى للحم مثل الشاورما او الكفتة مع البطاطس بالفرن.

بالنسبة للدجاج، تعد كبسة الدجاج وفاهيتا الدجاج وشاورما الدجاج من افضل الاكلات التي يمكن تقديمها لافراد العائلة. كما يمكنك التنويع وتقديم اكلات اخرى مثل الستروغونوف مع الدجاج والارز باللحم مع الدجاج او الملوخية بالدجاج.

للحلوى، اختاري طبقا واحدا من الحلويات الرمضانية المشهورة مثل الكنافة او البسبوسة او البقلاوة. وللعصائر، احرصي على تقديم العصائر الطازجة مثل عصير البرتقال وعصير الليمون وعصير الرمان وعصير البطيخ.

قدمي ايضا الفواكه الطازجة كنوع من التحلية بديلا صحيا عن الحلويات المشبعة بالسكر والسعرات الحرارية ضمن افكار فطور اول يوم رمضان.

•    وجبة السحور

ويفضل تأخيرها قدر الامكان قبل وقت الامساك، على ان تتضمن اصنافا من أكلات خفيفة وغنية بالعناصر التي تساعد على الامتلاء وعدم الشعور بالجوع خلال النهار، واهم شيء عدم الشعور بالعطش جراء الصيام.

للسحور يفضل دوما تناول النشويات المعقدة واللبن الزبادي مع الشوفان والمكسرات وبذور الكتان وبذور الشيا. كما يمكنك تقديم البيض المسلوق وتجنب البيض المقلي، اضافة الى اللبنة والاجبان البيضاء والفول المدمس والخضار الطازجة وقمر الدين الذي يساعد على منع الشعور بالعطش.

بالامكان تناول بعض المشروبات الخفيفة والطازجة خلال وجبة السحور مثل العصائر، لكن ينصح بتجنب مشروبات الكافيين او المشروبات السكرية التي تثقل المعدة ولا تساعد المرء على النوم من جديد بعد الانتهاء من السحور.

لا يحبذ تناول الحلويات اثناء وجبة السحور ويفضل الاكتفاء بنوع او اثنين من الفواكه مثل التمر والموز ضمن افكار فطور اول يوم رمضان.