اشهر الاطباق الشعبية الاماراتية

يزخر المطبخ الاماراتي بالعديد من الاطباق والوصفات للطعام والشراب والحلويات وغيؤها، اضافة الى عادات وتقاليد تقديم الطعام في المناسبات على اختلافها.

وتمتاز الاطباق الشعبية الاماراتية بغناها بالمكونات والنكهات من خلال التوابل التي يتم اضافتها لهذه الاطباق والتي تضفي مذاقا مميزا لها.

بمناسبة اليوم الوطني 47 لدولة الامارات، تعالوا نتعرف معا على ابرز الاطباق الشعبية الاماراتية والمناسبات التي تقدم فيها.

اشهر الاطباق الشعبية الاماراتية

سواء كان تحضير الطعام لافراد العائلة او عند استقبال الضيوف او لمناسبة مولود جديد او عروس، تحتل الاطباق الشعبية مكانا مميزا على المائدة الاماراتية التي لا تستغني عن عادات تناول هذه الاطباق حتى مع الغزو الغربي للاطعمة المختلفة من بلدان مختلفة.

والمائدة الاماراتية يغلب عليها طابع الكرم العربي الاصيل الذي نجده في كافة الدول العربية، وبالتالي يجب ان تكون المائدة زاخرة بالعديد من اصناف الطعام الشهية.

ويعتمد المطبخ الاماراتي على ما تجود به البيئة المحيطة خاصة البحر، وبالتالي تحفل هذه المائدة بطهي السمك من مختلف الانواع، ومن اشهر هذه الاطباق الجشيد.

في وجبة الفطور، يحتل الريوق حيزا مهما في المائدة الاماراتية حيث يتم تقديم الجامي مع السمن العربي والخبز والدانجة والباجيلا والقرص والبلاليط، اضافة الى القهوة العربية والتمر خصوصا عند استقبال الضيوف على الريوق.

اما لوجبة الغداء فهناك العديد من الاطباق الشعبية الاماراتية التي يتم تقديمها لافراد العائلة ومنها الثريد او الفريد والبرياني والمجبوس والهريس وغيرها والتي يتم اعدادها باللحم او الدجاج او السمك، اضافة الى السلطة العربية التي تشمل الجرجير والبصل الابيض والليمون.

اما وجبة العشاء فيقدم فيها العرصية وهي كناية عن ارز مضروب مع اللبن والتمر وتقدم بعد صلاة العشاء، اضافة الى الثريد وخبز الرقاق مع الشاي الأحمر، وحليب الجمل "البوش" في حال استقبال الضيوف.

اطباق الولائم والمناسبات

يحوز الضيف على اهتمام مضاعف لدى الاماراتيين، اذ عادة ما يسارعون لذبح الكبش عند استقبال الضيوف والذي يعدون منه الهريس والبرياني والعيش واللحم. كما تقدم اصناف مختلفة من الحلويات مثل اللقيمات او ما يعرف بالقروص والخبيص والساقو والعصيد او بثيث اليقط والخنفروش. اما في الاعراس فيقدم مشروب "النامليت" وهو يشبه عصير الليموناضة.