نصائح لتنظيف ادوات المطبخ

نصائح لتنظيف ادوات المطبخ مع مجموعة من الأفكار التي تسهل عليك تنظيف و تعقيم مختلف الأدوات المتوفرة في مطبخك كالتالي :

التنظيف المعتاد لأدوات و تجهيزات المطبخ

يستخدم الماء و الصابون لغسل الأدوات ، ثم تشطف بالماء و تنشف بالمنشفة لتجنب بقع الماء عليها بعد أن تنشف.

التخلص من ترسبات و بقع الملح على اباريق المشروبات الساخنة

يمكن الاستعانة بطريقتين للتخلص من تراكم البقع الكلسية في اباريق الشاي او القهوة بنقعها إما بخل التفاح او بمحلول بيكربونات الصوديم لمدة 15 دقيقة ، ثم تشطف لتعود لامعة و خالية من اية بقع.

التخلص من بقع الشاي و القهوة على الاكواب

هذه البقع لا تذهب مع الغسل العادي بالصابون ، لذا يمكن التخلص منها بنقعها بمحلول البيكنغ صودا ( بيكربونات الصودا ) أو بمحلول الكلوركس لمدة 10 دقائق للتخلص من البقع الملونة للأكواب و الصحون ، و إن عادت ، يمكن تكرار هذه الطريقة لتنظيفها ثانية .

تراكم البقع الكلسية في القدور و المقلايات

لإزالة البقع الكلسية ، يغلى الماء و يضاف إليها الخل الابيض، و يترك الخليط في قعر المقلاة او القدر حتى تزول نهائيها ، ثم تغسل بالماء و الصابون المعتاد . كما يمكن منع حدوث هذه الترسبات بإضافة بعض الملح للأواني المنزلية بعد ان يغلي الماء فيها .

التخلص من الطعام المحترق في الاواني المنزلية

تنقع بالماء الساخن و الصابون مع منظف الأمونيا، ثم تفرك بفرشات غسيل الصحون البلاستيكية لتجنب الخدوش، من بعدها تغسل و تشف . و للبقع العنيدة ، يمكن إطالة فترة النقع.

بقع السوائل و الأطعمة على أواني الطهي

يفضل غسل الاواني من التسربات او بقايا الطعام اثناء الطهي قبل إعادتها على النار لتجنب تشكل بقع عنيدة على الأواني .

مساحيق غسيل ممنوعة على الاواني المعدنية

يمنع استخدام المساحيق او سوائل التنظيف الكيميائية المبيضة ، و التي تحتوي على الامونيا او مادة القصر على الاواني المعدنية ( الستنلس ستيل ).

ازالة ملصقات الاواني

استعيني بأظفارك لإزالة اكبر جزء من الملصقات على الاواني الجديدة قبل وضعها على مصدر النار ، و لإزالة الأجزاء اللاصقة العنيدة ، قومي بوضع بعضاً من طلاء الاظافر عليها أو مزيل طلاء الأظافر ، و دعكها بقطعة قماش لإذابة المادة اللاصقة و التخلص منها . أو يمكن تعريضها لهواء مجفف الشعر الساخن و مسحها بواسطة قطعة قماش .