طرق فعالة لتجنب فوران السوائل أثناء الطهي

طرق فعالة لتجنب فوران السوائل أثناء الطهي ، و هي طرق تجنبك الكثير من فوضى سوائل الطهي التي تفوح عن قدور الطعام مثل الحليب او مرق الخضروات أو الحبوب و البقول او اللحوم بانواعها بما فيها من زيوت و توابل يصعب تنظيفها ، خاصة مع تعرضها لحرارة النار التي تجعل منها بقع عنيدة . وهذه الطرق او الحيل السهلة و الذكية تجعل من عملية تحضير الاطعمة و المشروبات امرا يسيرا لا يخلف الكثير من تعب التنظيف و فوضى الاطعمة و السوائل المنسكبة على الطباخ .

طرق بسيطة لتجنب فوران السوائل اثناء الطهي

  • وضع ملعقة خشبية طويلة على فوهة إناء الطهي ، فهي تعمل على صد سوائل القدر من الفوران خارج الإناء .
  • دهن حافات القدر او المقلاة بالزبدة ، هذه الحلية تجنبك فوران الماء الغلي أو الحليب خارج إناء الطهي .
  • يمكن استبدال طريقة الزبدة بملعقة معدنية صغيرة داخل وعاء غلي الحليب ، تجنباً لإختلاط الحليب بالزبدة ، او زيادة السعرات الحرارية فيه ، و هذه الحيلة ستعمل على تثبيط فوران الحليب خارج إناء الغلي .
  • يمكن منع فوران الزبدة و تكون رغوة كثيفة اثناء الإذابة في المقلاة أو تطاير رذاذ الزبدة  اثناء الطهي مما يشكل خطرا من احتراق رذاذ الزيت و تصاعد لهيب النار ، يمكن تمليح الزبدة قبل الإذابة ، و كذلك استخدام حيلة الملعقة الخشبية على فوهة المقلاة لتجنب الفوران .
  • استخدام رذاذ الزيت السبراي على جدار وعاء الطهي من الداخل ، حيث تقلل طبقة الزيت الخفيفة من تماس الماء المغلي بالجدار و بالتالي تسخينه و تكوين الفقاعات التي تسبب فوران السوائل ، و بالتالي يقل الغليان كما يعمل على عدم التصاق مكونات القدر الصلبة من الإلتصاق بوعاء الطهي .