الشيف السعودية طرفه الفوزان ل "هي" : حضور المرأة السعودية في مجال الطبخ قوي

استحوذ الرجال على مهنة الشيف في الفنادق لسنوات طويلة في السعودية ، إلا أن هناك أسماء كثيرة من السيدات بدأن دخول هذا المجال ومنافسة الرجال في أفخم فنادق المملكة ومنهن على سبيل المثال الشيف طرفة الفوزان التي استطاعت إثبات وجودها في هذا المجال ، وقد شاركتنا طرفة الكثير من التفاصيل في هذا الحوار الخاص بموقع هي .

بداية عرفينا بنفسك

اسمي طرفه ابراهيم الفوزان شيف ومستشارة في فندق موفنبيك ، و مدربة طبخ دولي حاصلة على شهادة أساسيات الحلويات والكيكات .

انتِ أول سعودية تحصل على الميدالية الذهبية في هوريكا، حدثينا عن تفاصيل هذه الميدالية ؟

مسابقة هوريكا أقيمت في مدينة الرياض يشارك فيها نخبة من الشيفات بمختلف الجنسيات وشاركت فيها بطبق سعودي وهو عبارة عن كبسة هامور وكان من الشروط المتوجب توافرها بالطبق الطعم وطريقة التقديم والسرعة في طهيه حيث كانت المدة ٤٥ دقيقة، ولله الحمد اخذت الميدالية الذهبية من بين ١٦٠ شيف.

لديك الكثير من الشهادات المتخصصة في تطوير الذات، كيف تربطين بينها وبين الطبخ ؟

بالنسبة للشهادات المتخصصة في تطوير الذات أفادتني في حياتي الأسرية والاجتماعية أولا وبالنسبة لربطها مع عملي كنت بحاجة للمهارات في التعامل مع الآخرين خصوصا تحت ضغط العمل واختلاف الشخصيات والأشخاص المحيطين بي .

نلتِ جائزة المركز الثاني لشركة الوليمة ( الطبق المبتكر )، ماهو هذا الطبق وما هي تفاصيل هذه المسابقة ؟

كانت مسابقة لمجموعة من الشركات من ضمنها الوليمة وقودي واليوم للدواجن وماجي، وكانت طريقة المسابقة وجود مكونات منوعة ويستوجب اختيار المكونات اللازمة للطبق وبعد أن رأيت المكونات المتوفرة قررت عمل رز بالشمندر و دجاج فيليه بالصلصة الألمانية وحصل الطبق على المركز الثاني ولله الحمد .

كيف تجدين عالم التدريب للطبخ وتفاعل الفتيات السعوديات معك ؟

عالم التدريب في مجال الطبخ يعتبر قليل بسبب ارتفاع إيجار أماكن التدريب المتكاملة وعدم توفر أماكن عديدة، أما بالنسبة لتفاعل الفتيات في الحقيقة أنهن يمتلكن شغف كبير لتعلم الطبخ ووجدت في فتياتنا الرغبة لمعرفة المزيد في عالم الطبخ بشتى أنواعه.

هل تجدين أن الطبخ تجارة رابحة للفتاة السعودية ؟

نعم هي تجارة رابحة حيث أننا نرى حاليا تطور واضح في إنتاج الأسر المنتجة وتوسع عملهم حيث قاموا بافتتاح مطاعم ومقاهي على مستوى عالي وهذا إنجاز رائع .

لماذا هناك قلة من السيدات السعوديات في مجال ( الشيف ) في السعودية ؟

أعتقد أن السبب هو قلة التوعية بهذا المجال ونشره وإظهارها للمجتمع السعودي حيث نرى غالب الفتيات إما أن يكن من الأسر المنتجة من منازلهن أو أن تكون صاحبة مشروع مطعم أو كوفي.

عملت بمهنة شيف في مطبخ نكهة أمي،  حدثينا عن هذه التجربة ؟

كانت بداية عملي كشيف في نكهة أمي وبنفس الوقت عملت كمدربة في المطبخ حيث دربت بعض الموظفات الطاهيات أو المساعدات وكانت تجربتي الأولى كشيف .

حدثينا عن تجربتك في العمل في موفنبيك ؟

بعد تجربتي لمدة ٦ سنوات في مجال الطبخ والتدريب قررت أن أعمل لمستوى أعلى وقدمت على فندق الموڤنبيك وتم قبولي مستشارة وشيف لإحياء الليلة السعودية وابتكار الأطباق المقدمة.

أخيرا كيف ترين مستقبل الشيف السعودية في المملكة ؟

هناك مستقبل مبهر بإذن الله ووعي أكثر في هذا المجال ونسبة موظفات أكثر كشيف سعودي.