طريقة حفظ الخضروات المجمدة

طريقة حفظ الخضروات المجمدة يحتاج كل نوع منها إلى طريقة معينة للحفظ ، كما أن لكل منها فترة زمنية للصلاحية.

و بما أن الماء هو المكون الأساسي للخضروات ، فإن طريقة التجميد تؤثر بشكل مباشر على شكل و طعم الخضروات بعد التجميد ، لذا فإن طرق التجميد الصحيحة ، توفر عليك الجهد و الوقت للحصول خضروات شبه طازجة لكنها مجمدة .

الخطوة الأولى : احفظي الخضروات المجمدة في موسمها

اعملي على حفظ الخضروات الطازجة خلال موسمها الطبيعي ، فاختاري النوعيات الجيدة من الخضروات مثل البروكلي و البازيلاء و الفلفل خلال الصيف ، حين تكون الخضروات في مراحل نضجها و نكهتها الأفضل.

الخطوة الثانية : حضري الخضروات للتجميد

اعملي على غسل و تنشيف و تقطيع الخضروات قبل تخزينها في المجمدة ، و ذلك سيعمل على توفير الجهد و تحضير الكميات المطلوبة لكل طبخة معبأة في كيس منفرد .

الخطوة الثالثة: السلق الخفيف

معضم الخضروات تحتاج إلى سلق خفيف قبل التجميد ، و ذلك لتجنب تخشب أليافها بعد التجميد. مثال على ذلك الباميا و الفاصوليا و البازيلاء، حيث يمكن غليها في قدر ماء ، أو غلي الماء و نقعها لعدة ثوان بالماء ، ثم رفعها و تصفيتها بواسطة ملعقة شبكية .

الخطوة الرابعة: نثر الخضروات

أعملي على فرد الخضروات على صينية لتجميد الحبات منفردة و منع التصاقها من بعد التجميد ، فيمكن تجميد الخضروات في الصينية ، و من ثم نقلها إلى كيس التجميد بعد أن تصبح صلبة .

الخطوة الخامس: تعبئة الخضروات

تعبأ الخضروات المجمدة مسبقا على الصينية ، أو الخضروات الجاهزة للتجميد في أكياس قابلة للغلق و الفتح ، و يفضل أن تكون في أكياس التجميد الصحية الخاصة ، و يحرص على تكوين كميات صغيرة عند الخزن ، أو أكياس صغيرة ليتم استخدام كميات بحسب الطلب عند الطهي .

الخطوة السادسة: تسخين الخضروات المجمدة

لإعادة تسخين الخضروات المجمدة يمكن اعتماد طريقتين :

التسخين بالمايكروويف، حيث توضع الخضروات المجمدة بدون كيس في صحن صحي بالمايكروويف، و يضاف إليها ملعقتين من الماء ، و يغطى الصحن ، ثم يتم ضبط وقت المايكروويف بحسب نوعية و كمية الخضروات.

التسخين بالتبخير: و هو وضع الخضروات المجمدة في وعاء تبخير أو مصفاة مثقوبة فوق قدر فيه ماء مغلي، على أن يكون بارتفاع 5 سنتمترات عن الماء المغلي ، و تستغرق هذه الطريقة عدة دقائق للتخلص من الثلج.

البطاطس السامة .. هكذا تبعديها عن مائدتك

طريقة حفظ الكوسة

طرق سليمة لحفظ الأطعمة في أكياس البلاستيك .. منعاً للسرطان!