الشيف نون لـ "هي" : أطمح لتأسيس أول أكاديمية للطبخ في السعودية

بدأت الشيف السعودية روان خضري، المعروفة بلقب " الشيف نون " شغفها بعالم الطهي و الطبخ منذ سنوات طويلة، و سعت لتنمية موهبتها بحصولها على الكثير من الشهادات و الدورات التدريبية مثل شهادة ويلتون و دورات طبخ عالمية معتمدة، و رخص دولية من أكاديميات كندية و أمريكية، ، قبل أن تصبح مدربة معتمدة محليا و دوليا، و صاحبة أكبر عدد دورات واتس أب لتعليم الطبخ في الوطن العربي، و احدى أبرز مشاهير عالم الطهي في السعودية. 

التقت " هي " الشيف "نون " المتميزة للتعرف على قصتها في عالم الطهي، و طموحاتها المستقبلية، و كذلك نصائحها للسعوديات الراغبات في دخول هذا العالم..

حدثينا عن قصتكِ في عالم الطبخ؟

قصتي مع الطبخ قصة طويلة بدأت تقريبا منذ 12 سنة، عندما حاولت الدخول إلى هذا العالم الذي أهواه، و لكن كانت محاولاتي تبوء بالفشل المتكرر، إلى أن قررت أن أتعلم و أنمي موهبتي، فلجأت إلى الكتب المتنوعة و مواقع الطبخ المتعددة، و بدأت في اتقان الكثير من الأطباق، ما زاد من شغفي للتعلم أكثر.

و شاءت الظروف أن أتزوج و أبتعث للدراسة أنا و زوجي في أمريكا، و ساهمت طبيعة الحياة التي قضيتها حينها في تفرغي لتنمية موهبتي في الطبخ، فبدأت بالاعتماد على نفسي، و خوض كافة مجالات التعليم مثل الأون لاين و اليوتيوب و متابعة برامج الطهي المختلفة رغم أني قد واجهت صعوبة في البداية بسبب اللغة.

و الحقيقة أن زوجي خلال هذه الفترة قد دفعني و شجعني لتعلم فن الطبخ بشكل احترافي، و بالفعل بحثت عن الدورات المتخصصة في هذا المجال و سجلت في الكثير منها، و بدأت بالاستمتاع أكثر و أكثر في هذا المجال الذي اعشقه، حتى تمكنت من الاتقان و الاحترافية و تحولت و لله الحمد إلى شيف تمتلك 12 شهادة طبخ غير الدورات التي لم أحصل فيها على شهادات، فقررت أن أفيد و أعلم الفتيات الراغبات في ذلك.

و بالفعل أنشأت حسابي الأكاديمي للتعليم منذ 3 سنوات تقريبا، و كنت من أوائل من بدأن باعطاء دورات تدريبية عن طريق الواتس أب في هذا المجال.

هل تقبل السعوديات على التسجيل في هذه الدورات؟

الحقيقة أن اقبال الفتيات السعوديات على التسجيل في هذه الدورات كبير جدا، و خاصة انني أقدم ما يقارب 14 دورة شهرية متخصصة و متنوعة على مدار العام، و يسعدني أن الكثيرات منهن قد انشأن مشاريعهن الخاصة و نجحن فيها، علما بأن الاقبال على المشاركة في دوراتي يتضمن أيضا الكثير من الفتيات من الخليج و الدول العربية، و كذلك من أمريكا و الصين و سويسرا و غيرها.

بماذا تتميز أطباقكِ؟ و أي الأطباق و المطابخ هي الأقرب إلى قلبكِ؟

اعتمد على التميز في تقديم الأطباق الغريبة و الغير مألوفة، و اعتبر الحلويات هي الأطباق الأقرب إلى قلبي، و بشكل عام أميل إلى المطابخ الهندية، ثم المطابخ العربية عموما، و كذلك المطبخ الأمريكي و المكسيكي.

هل توصين السعوديات بإمتهان هذه المهنة؟

بالطبع أوصي بها، خاصة خلال هذا الوقت الذي يجب أن تعتمد فيه السعوديات على أنفسهن و حرفيتهن بايديهن، حتى يتمكن من انشاء مشاريعهن الخاصة و النجاح فيها.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟ 
أطمح لتأسيس و افتتاح أول أكاديمية للطبخ في السعودية، و باذن الله سأسعى لتحقيق طموحي في الوقت المناسب.

كلمة أخيرة..

أوجه كلمتي أولا لكل فتاة سعودية تمتلك طموحا بألا تتوقف عن تحقيق طموحها، و ألا تلتفت لأي عقبة قد تحطمها مهما كانت، و أتوجه بالشكر العميق لـ " هي " على هذا اللقاء، و أشكرها بصفتي احدى متابعاتها على دعمها الدائم للمواهب المتنوعة في كافة المجالات.