دليل كل ما تحتاجينه لتحضير الأكل الصيني

كل ما تحتاجينه لتحضير الأكل الصيني بمختلف أنواعه يمكن اختصاره بهذه المجموعة من أدوات المطبخ و المكونات الخاصة بالوصفات الصينية أو الشرق أسيوية بشكل عام ، حيث يعتمد المطبخ الآسيوي على الصلصات و البهارات المحضرة مسبقا ، مع مكونات طازجة من الخضروات و اللحوم و المأكولات البحرية التي تحضر بسرعة إما بطريقة الطهي على النار العالية في مقلاة الووك أو التبخير في سلة قصب البامبو إلى جوار طرق محدودة أخرى .

فإن كنت مولعة بالأكل الصيني أو الأكل الصحي السريع ، إليك بهذه القائمة من الإحتياجات لتحضيرها منزليا .

الأدوات و تجهيزات المطبخ الصيني أو الآسيوي

الووك WOK 

و هو مقلاة حديدية من النوع الثقيل الكبير ، و تكون مقعرة بشكل قمع لتصل الحرارة بسرعة و تساوٍ إلى جميع الأجزاء ، و بالتالي طهي المكونات بسرعة مع التقليب المستمر على النار العالية . و تدهن الووك بكمية قليلة من الزيت لتكون سطحا غير قابل لإلتصاق المكونات ، كما تتوفر بعض انواع الووك ذات الغطاء و سلة جانبية لتمكنك من إعداد الوصفات بالتبخير أيضا و كذلك لتسهل عليك إضافة المواد الطازجة تدريجيا للطبخة .

سلة البامبو للتبخير

و هي سلة اسطوانية الشكل لها غطاء مصنوعة من شرائح قصب البامبو الطبيعية ، تستخدم في تحضير وصفات محددة من الأكل الصيني مثل السمك و التوفو و الخضروات و لفائف الدمبلنغ و الأرز بطريقة التبخير . فإن كنت تبحثين عن السهولة و الطعم الأقرب إلى النكهة الصينية فأستعيني بهذه السلة .

الملاعق الخشبية و العيدان ( تشوب ستيكس )

يستعين الطهاة الآسيويون بالعيدان الخشبية الطويلة عند الطهي و لهم المهارة بالتحكم بها و إستخدامها لكافة المكونات ، و للسهولة لك أن تستخدمي الملاعق الخشبية عند التقليب و إضافة أو رفع المواد من الووك أو المقلاة العادية .

الملعقة الشبكية  ( المصفاة )

تستخدم بالطهي كثيرا لترشيح المكونات من الزيت او الماء و رفعها عن القدر ، أو تستخدم أيضا للقلي العميق حيث توضع فيها المكونات من الخضار او السمك و تغطس بالزيت ثم ترفع بسهولة و من دون تعريض أيديك للحرق بسوائل الطهي .

الساطور أو السكين الثقيلة الحادة

يسهل الساطور التقطيع للحوم و الأسماك و كذلك الخضروات القاسية ، لذا يستخدم الطهاة الآسيويون هذه الأداة كثيرا في عمليات الفرم و هرس الثوم و الزنجبيل و كذلك لتطرية اللحوم.

تجهيزات الطهي الصيني الغذائية الأساسية

الصلصات و المعاجين

معضم الأكل الصيني يستخدم فيه مكونات أساسية و شائعة ، و عليك قبل البدء بتحضير طبقك الصيني التبضع من متاجر التجهيزات الغذائية الصينية أو الآسيوية بشكل عام لتحصلي على مكونات أساسية و هي : صلصة الصويا ( و هي أساسية في اغلب الوصفات ) ، صلصة المحار ، خل الأرز ( يستخدم في السلطات و مع الأسماك و الخضروات ) ، الفطر المجفف و الطازج بأنواعه ، التوابل الصينية ذات البهارات الخمس ( الفلفل سيتشوان ، الينسون ، القرفة ، القرنفل ، الشمر )، و يضاف إليها أحيانا الزنجبيل المطحون و الفلفل الأسود . أما المعاجين فتشمل معجون الثوم و معجون الفلفل و معجون حبوب الفاصوليا السوداء ، و معجون التمر هندي .

زيوت الطهي المختلفة

تستخدم الزيوت المختلفة لتحضير الوصفات الصينية ، فلا يقتصر الطهي أو القلي على الزيوت النباتية المعتادة مثل زيت الذرة أو الكانولا ، و إنما تستخدم الزيوت التي تسخن بسرعة لسرعة القلي فيها مثل زيت الفول السوداني و زيت السمسم و زيت اللوز وزيت جوز الهند ، كما أن لهذه الزيوت نكهات مضافة للأطباق .

للمزيد:

إختيار السكين المناسبة نصف الطريق نحو إحتراف الطبخ

10 حقائق يجب معرفتها عن الطعام في مطبخك

10 طرق مختلفة لطهي البيض