قواعد خبز الكيك العشرون.. لن تستغني عنها

طريقة عمل الكيك يصلح أن يقال عنها: السهل الممتنع، فهي على الرغم من السهولة التي تبدو عليها عند مشاهدة الطهاة البارعون و هم يقومون بتحضيرها، إلا أنها أيضاً تنصب لنا فخاً محكماص في حال لم نلتزم بما تحتاجه.

إذ أن طريقة عمل الكيك، بعكس أصناف الطعام، لا تقبل بأي ارتجال أو تغيير في مكوناته أو مقاديردها، و بالتالي فإن أي تلاعب بهذين الأمرين في طريقة عمل الكيك يمكن أن يأتي بنتائج عكسية أساسها الفشل في إعداد كيك ناجح و لذيذ.

لذا اخترنا لك اليوم، قواعد خبز الكيك العشرون، كما تقدمها الشيف آسيا عثمان، لتكون معيناً لك و سنداً في إنجاح طريقة عمل الكيك كما ترغبين.

قواعد خبز الكيك العشرون

1.    الإلتزام بالوصفة: من دون أي ارتجال أو تغيير في مكوناتها و مقاديرها إلا في نطاق البدائل المنطقية، و ذلك تفادياً لفشل صنع الكيك أو الحصول على كيكة بدون طعم أو بطعم غير مستحب!
2.    تسخين الفرن مسبقاً: بحيث لا نضع الكيكة في فرن بارد، و معظم وصفات الكيك يمكن أن تنضج على درجة حرارة الفرن 180 مئوية، أو ما يعادل رقم 3 أو 4 لبعض أفران الغاز. لكن في حال كانت الوصفة تتطلب فصل البياض عن الصفار و خفقه ثم إضافته للوصفة، يستحسن أن ينضج الكيك على درجة حرارة 160 أو 170 فقط.
3.    مراعاة أن تكون جميع مكونات الكيكة بدرجة حرارة الغرفة، خصوصاً البيض، إلا في حال كانت بعض الوصفات تتطلب أن تكون الزبدة باردة أو حليباً بارداً.
4.    قوالب الكيك يمكن أن تكون من السيليكون أو معدنية. في حال استخدام قوالب السيليكون، يفضل وضع صينية تحت القالب كي لا يتحرك الكيك من مكانه نتيجة تمدد السيليكون داخل الفرن. أما بخصوص القالب المعدني، فيفضل دهنه بالمادة الدهنية كالزبدة ثم تعفيره بالدقيق. بالنسبة للكيكات المقلوبة و التي ترص الفواكه في اسفلها، يمكن الإستعانة بورق الخبز "ورق الزبدة".
5.    يجب الإستعانة بالأكواب و الملاعق المعيارية و كذلك ميزان المطبخ، و ليس الإعتماد على الأدوات الموجودة في المطبخ كونها لا تعطي نتيجة ناجحة دوماً في طريقة عمل الكيك.
6.    الوعاء الذي تنوين إعداد الكيك فيه، يجب أن يكون نظيفاً جيداً و ممسوحاً و ناشفاً بالكامل.
7.    ضرورة اختيار الدقيق ذو نوعية ممتازة و مخصص للكيك و الحلويات، على أن يتم نخله جيداً قبل العمل به، و تذكري دوماً: أن كل ربع كيلو دقيق يساوي كوبين ممسوحين من الأكواب المعيارية.
8.    في حال كانت لديك وصفة فيها دقيق ذاتي التخمر، فاعلمي أنه دقيق عادي يأتي بخميرته وكل شيء آخر. في حال لم تجدي هذا النوع من الدقيق، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من البيكنج باودر إلى كوبين من الدقيق و بهذا تحصلين على دقيق ذاتي التخمر.
9.    المواد التي ترفع الكيك هي: البيض، البيكنج باودر و بيكربونات الصوديوم (أو البيكنج صودا)، بعض الوصفات تتطلب المواد الثلاث، و في حال ذُكرت البيكنج صودا يجب أن يكون معها مادة حامضة تسهل تفاعلها، كالزبادي و اللبن الرائب أو عصير الليمون أو البرتقال.
10.    في حال كانت لديك وصفة مع حليب رائب و لا يتوافر عندك، يمكنك اعداده كالتالي: كوب من الحليب اعصري عليه حبة ليمون أو ملعقة خل كبيرة، اتركيهم لمدة دقيقتين و سيصبح لديك حليب رائب جاهز.
11.    للتخلص من زفارة البيض، يمكنك استخدام الخل أو بشر الليمون أو بشر البرتقال، كذلك الفانيلا و القرفة و القهوة.
12.    بيكنج باودر و بيكنج صودا، هذه هي الأسماء الصحيحة و هذان هما المكونان اللذان تحتاجينهما لرفع الكيك، فلا تفكري بخيارات أخرى!
13.    في حال جاءت الكيك مكبوسة أو غير منفوخة بعض الشيء، فاعلمي أن الدقيق قد يكون السبب، إما أنه قديم بعض الشيء أو من ماركة لم تعتادي استخدامها سابقاً. لتجنب مواجهة هذه المشكلة، قومي باستبدال نصف كوب من مقدار الدقيق بنصف كوب نشاء أو كون فلاور.
14.    يمكنك استخدام المضرب اليدوي أو المضرب الكهربائي، أيَ من المضربين الموجود لديك يمكنك استخدامه بشرط مراعاة عدم الضرب الشديد بالمزيج.
15.    في حال لديك وصفة كيك داخلها قطع الشوكولاته و هي ليست لديك، يمكنك اعدادها كالتالي: أذيبي القليل من الشوكولاته الجيدة ثم ضعيها في قرطاس ورق و قومي بخرمه بشكل رفيع جداً أعلى الورق، ثم قومي بإنزال نقط الشوكولاته و اتركيها في الثلاجة لتجمد و بعدها يمكنك استخدامها في الكيك. 
16.    يتم وضع الكيكة في الرف النصفي من الفرن فقط، و يتم إشعال النار من أسفل فقط.
17.    في حال احمر وجه الكيك جيداً من فوق فيما لا تزال نيئة في الداخل، يمكنك تقطيع مستطيل من ورق الألمنيوم أو ورق الزبدة و وضعه على وجه القالب من دون أن يلمسه لمنع استمرار احمرار الوجه فيما يستمر الداخل في الإستواء.
18.    عندما تكون الكيكة في الفرن، امتنعي عن كافة وسائل التواصل الإجتماعي و التلهي بها، و إلا ستحترق الكيكة و تندمين. بمعى آخر، أبقي عينيك على الكيكة طالما هي داخل الفرن!
19.    عند إخراج الكيك من الفرن، لا بد من تركه يرتاح في القلب لمدة 10 دقائق، ثم قلبه على شبك أو فوطة مطبخ. في حال قمت بقلب الكيك فوراً بعد إخراجه من الفره، فإنه سيلتصق و يتعرق وجهه و بالتالي يصعب تخزينه لاحقاً.
20.    قومي بتخزين الكيك في علب كيك نظيفة و ناشفة، أو في طبق و غطيه ببلاستيك المطبخ الشفاف، بهذه الحالة يمكن أن يبقى الكيك كما هو لمدة 3 أيام في البراد.