غسيل الاطباق وتنظيف المطبخ اسرع في رمضان بهذه النصائح

غسيل الأطباق وتنظيف المطبخ من المهام اليومية التي لا تنتهي، الوقت والمجهود الذي تستهلكه خصوصا في شهر رمضان المبارك يضطرك كثيرًا لتأجيل المهمة، وتراكُم الأطباق يجعل مهمّة غسيلها أصعب.

"هي" تُقدم لكِ بعض النصائح لغسيل الاطباق وتنظيف المطبخ بطرق اسرع في رمضان.

نصائح لغسيل الاطباق

نظفي الأواني المحترقة بالمياه الساخنة

أولا: استخدمي قطعة إسفنج خاصة في غسل الأكواب والكؤوس والكريستال مختلفة عن تلك الخاصة بالأطباق، وخصصي ثالثة للأواني مع قطعة من السلك لدعكها وقت اللزوم.

ثانيا: يُفضل وضع إسفنجة غسل الأطباق داخل فرن الميكروويف لمدة دقيقتين، للتخلص من الجراثيم والبكتيريا الضارة التي تحملها، وتغييرها كل بضعة أيام.

ثالثا: بعد الدعوات الكبيرة، قسّمي ما تريدين غسله، أي ضعي الأكواب والكؤوس معًا، وأطباق الطعام والحلويات معًا، والأواني والاوعية معًا.

رابعا: في حال وجود أوانٍ محترقة أو متسخة بدهون كثيفة، اغلي بعض المياه وأضيفي بيكربونات صوديوم وخل وملح، وضعيه في الإناء أو اغليه فيه، واتركيه خلال الليل ثم اغسليه صباحًا.

خامسا: لا يكفي استخدام المياه والصابون فقط لتنظيف حوض المياه، فهي من أكثر المناطق تلوثاً في المطبخ، استبدليها بعصير الليمون أو الخل.

خامسا: لا تنسي ارتداء القفازات حماية ليديك، خصوصا مع استخدام المياه الساخنة أو الدافئة، وهي مهمة لإزالة الدهون وتعقيم الأدوات.

نصائح لتنظيف المطيخ

قسمي كل نوع من الاطباق على حدى

أولا: تلجأ ربة المنزل عادة إلى استخدام ليفة غسل الأطباق لتنظيف الغاز من الأعلى ومن الداخل، لكن الأفضل استعمال مكونات طبيعية مثل الصودا .

ثانيا: في كثير من الأحيان، يجب ترك مسحوق التنظيف على الغاز أو الثلاجة أو غيرها من الأسطح لبعض الوقت، بحيث تتحلل الأوساخ المتراكمة، ويعطي مسحوق التنظيف نتيجة أفضل.

ثالثا: من الأخطاء الشائعة التي ترتكبها العديد من ربات المنازل استخدام مناشف الأطباق لأغراض أخرى، حيث أنّ بعض الأسطح يُمكن أن تكون ملوّثة بالجراثيم، وفي حال استخدمت المناشف لتجفيفها، فيُمكن أن تنقل هذه الميكروبات إلى الأطباق وأدوات الطعام.

رابعا: في حال كنت تملكين آلة جلي الصحون قومي بتنظيفها بإستمرار فهي لا تُنظف نفسها كما تعتقد الكثيرات وإنما تتجمع فيها الجراثيم وبقايا الأطعمة.