7 اطعمة فعالة في الحفاظ على صحة العظام

العظام القوية هي التي تضمن ثبات و قوة الجسم، كون العظام هي الاساس للهيكل العظمي للجسم و بفضله يمكن للجسم ان يقوم بوظائفه كافة.

لكن العظام يمكن تتعب او تضعف نتيجة عدم حصولها على الكالسيوم، العنصر الاساسي في بناء العظام و تقويتها، و بالتالي تصبح اكثر عرضة للكسور و الهشاشة خاصة عند النساء اللواتي يصبن بمرض هشاشة العظامبعد الحمل و الولادة المتكررة.

و يشكل الغذاء الصحي الأساس في بناء عظام قوية و عليه نقدم لك اليوم 7 اطعمة فعالة تساعد في المحافظة على صحة العظام و تحصينها ضد الكسور و الهشاشة. 

اطعمة مفيدة لصحة العظام

• الحليب ومشتقاته:

يعد الحليب المصدر الاول و الطبيعي للكالسيوم، و يذلك يحتل رأس قائمة الاطعمة المفيدة لصحة العظام، و يمكن تناول الحليب كما هو او في اشكال اخرى كالاجبان.

• الزبادي:

يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم المفيد لبناء العظام و تقويتها، و بالتالي فإن الزبادي افضل الاطعمة التي يجب تناولها للحفاظ على صحة العظام.

يمكن تناول الزبادي لوحده او مع الفواكه المعززة بالفيتامينات و مضادات الاكسدة.

• البيض:

يحتوي على عناصر مغذية و مفيدة لصحة العظام، و قد وجدت الدراسات ان البيض يحتوي على كافة الاحماض الامينية الاساسية لبناء الخلايا في الجسم، كما انه يساعد على نمو الجسم و تكوين العضلات.

يحتوي البيض ايضاً على العديد من الفيتامينات و المعادن و الكالسيوم و الحديد و الزنك و فيتامين ب12، و يحتاج الشخص الكبير لتناول 3 بيضات على الاقل اسبوعياً لتقوية عظامه.

• السبانخ:

تأتي في رأس قائمة الاطعمة الصحية و الغنية بالحديد و الكالسيوم اضافة لفيتامينات أ و ك و المغنيسيوم، و بالتالي فإن تناول السبانخ يحمي العظام و يقويها ضد الكسور و الهشاشة.

• الخضار الطازجة:

تعتبر من الاطعمة الضرورية في نظامنا الغذائي اليومي و هي بالتالي تمنح العظام العديد من المواد المغذية بجانب الكالسيوم، من اهم هذه الخضار نذكر الكرفس و الخس و الملفوف و القرنبيط.

• الفواكه المجففة:

غنية بالعناصر المغذية و الصحية لصحة الجسم بالعموم و العظام بالاخص، و هي اطعمة صحية مقارنة مع المواد الغذائية الاخرى و تساعد في تقوية العظام.

• السمك:

يعتبر السمك من الاطعمة المفيدة جداً لصحة العظام، كونه غني بالكالسيوم و فيتامين د الضروري جداً لتقوية العظام.

كما ان زيت السمك مهم جداً لصحة العظام لانه يقلل من خطر الاصابة بهشاشة العظام و فقدان العظام خاصة عند كبيرات السن.

اطعمة-تساعد-على-تقوية-العظام

علاج-السكري-و-تقوية-العظام-بتناول-هذا-الطعام

الغذاء-الصحي-لمرضى-هشاشة-العظام-المنتشر-في-السعودية