فوائد الترمس الصحية لا حصر لها!

يتناول الكثير من الأشخاص الترمس على أنه وجبة للتسلية، لكنهم يجهلون فوائده الصحية الكثيرة، فاحتواء الترمس على نسبة عالية من الالياف و البروتين و الكربوهيدرات و المعادن و الزيت و الليسيتين وهي مادة مكونة من الفوسفور و الكالسيوم، و على الاملاح المعدنية، جعل من الترمس دواء اكثر منه غذاء، لتتضمن قائمة فوائده الصحية قدرته على معالجة العديد من المشاكل الصحية التي لا حصر لها.

فوائد الترمس الصحية 

- من أهم فوائد الترمس التغلب على مشكلة السمنة، إذ أنه يساعد على تخفيف الوزن، فقد توصلت دراسة إلى أن مقدار سبع حبات يوميا من الترمس تساعد في المحافظة على الوزن و تحرق الدهون، و يمكن استخدامه في الرجيم لتقليل الكوليسترول، و يتم ذلك بأكل خمس عشرة حبة ترمس يوميا قبل الإفطار و الغذاء و العشاء بشكل منتظم، ما يسهم في حرق الدهون و انخفاض نسبتها و بالتالي تخفيف الوزن.

- يعتبر الترمس مناسب جدا لمرضى السكري لأن الألياف التي فيه تبطئ من امتصاص الجلوكوز الذي ينتج من تحلل النشويات و السكريات و يقلل ارتفاع مستوى السكر في الدم.

- يعمل الترمس على معالجة الإمساك و التخلص من الغازات، و التخلص من الديدان، و ذلك بحقنه على شكل حقنة شرجية من مغلي الترمس، و كذلك يحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.

- يعتبر الترمس مضاد للأمراض الجلدية، حيث يستخدم مغلي الترمس لعلاج الأكزيما بدهن المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميا، و يعمل أيضا على القضاء على جرب الحيوانات، كما يعالج القروح و البثور في الوجه.

- من فوائد الترمس الهامة أنه مقوي للأعصاب، و يشد الأعصاب المتراخية، و منبه للقلب، و يقاوم ارتفاع الكوليسترول في الدم، و يحمي من الجلطات.

- يرفع الترمس كفاءة جهاز المناعة و يسهم في تنشيط الجسم و وقايته من الأمراض.

التخلص من مرارة الترمس

يُذكر بأن الفوائد الصحية الخاصة بتناول الترمس، تتضمن الترمس الحلو و ليس الترمس المر، حيث أن الترمس يحتوي على مواد سامة تسمى قلويدات و هي التي تعطيه الطعم المر، لذلك يجب ألا يؤكل قبل ان تذهب مرارته و سميته و ذلك بسلقه و نقعه في الماء مرات عديدة ثم غليه حتى تذهب مرارته، و نتخلص من سميته قبل أكله.

ومن جانب أخر يجب مضغ الترمس بشكل جيد لأنه صعب الهضم، و من الافضل منع الحوامل من تناوله في الشهور الثلاثة الأولى لتسببه في انقباضات الرحم و التي قد تؤدي إلى الاجهاض   .

لماذا سميت هذه النبتة بـ عشبة النساء ؟

عشبة النيم فوائد صحية جمة

تخلصي من سموم الجسم مع مشروب الزنجبيل

تعانين من التهابات الامعاء؟ اليك ما تفعلين لعلاجه