فوائد الجوافة لمرضى السكري

تعد فوائد الجوافة لمرضى السكري كثيرة و رائعة كونها من أكثر أنواع الفاكهة ذات القيمة الغذائية العالية ، فهي تحتوي على عدد من الفيتامينات والعناصر الهامة والمفيدة للجسم ، حتى أن الصينيين القدماء كانوا يعتمدون على استخدام أوراق الجوافة والجوافة في علاج الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية الخطيرة والبسيطة .

و فوائد الجوافة لمرضى السكري مهمة نظراً لقيمتها الغذائية العالية و تعتبر من أفضل الفواكه المرشحة لمرضى السكري نظرا لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات و المعادن و الألياف الهامة لصحة الجسم.

فوائد الجوافة لمرضى السكري

تحتوي الجوافة على أعلى نسبة من فيتامين ج و فيتامين أ ،  إلى جانب تواجد مادة الليكوبين المعروفة بأهميتها للوقاية من أمراض السرطان لذا فإن فوائد الجوافة لمرضى السكري تعتمد على إحتواء الجوافة على نسبة السكريات البسيطة و التي تصل لحوالي 7.5 % وهي نسبة مناسبة جدا لمرضى السكري مقارنة بأنواع الفواكه الأخرى .

و من فوائد الجوافة لمرضى السكري أنها تحتوي على مادة البكتين بتركيز عالي وهي مادة يعتمد عليها الكبد ويحتاجها بشكل كبير ، كما أن نسبة الأملاح المعدنية و الكالسيوم و الحديد و الفسفور و الزنك تناسب مرضى السكري .

فوائد الجوافة لمرضى السكري

  • تساعد فاكهة الجوافة على ضبط مستوى السكر في الدم ، فهي تحتوي على كمية هائلة من مضادات الأكسدة والماء والألياف ، ونسبة بسيطة من السكريات بعكس الكثير من الفواكه الأخرى  .
  • و للحصول على فوائد الجوافة لمرضى السكري يمكن استخدام أوراق الجوافة في تنظيم السكر في الدم و خفضه و إضعاف مقاومة خلايا الجسم للأنسولين أيضا .
  • تحتوي الجوافة على فيتامين ج المعروف بأهميته في علاج مشكلات البشرة والجلد لذا فمن فوائد الجوافة لمرضى السكري الوقاية من مضاعفات مرض السكري مثل القدم السكري ، كونها تساعد على إلتئام الجروح و تقي من التقرحات التي يحدثها السكر في قدم المريض .

فوائد الجوافة لمرضى السكري

  • الجوافة رائعة للحوامل اللواتي يعانين من سكر الحمل و نزلات البرد كونها تساعد في تخفيض السكر في الدم وتنظيمه لذا ففوائد الجوافة لمرضى السكري مهمة جدا للحامل ، لكن تنصح الحامل بتجنب شرب أوراق الجوافة فهي لا تناسبها في فترة الحمل .
  • تساعد الجوافة على خفض الضغط المرتفع بالدم ، لذا هي مناسبة جدا لمرضى السكري الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم ، وللحصول على فوائد الجوافة لمرضى السكري يمكن غلي أوراق الجوافة وشربها حتى يكون المفعول في خفض الضغط المرتفع .
  • من المعروف أن نسبة كبيرة من مرضى السكري يعانون من زيادة مستوى الكولسترول الضار ، لكن من فوائد الجوافة لمرضى السكري أنها تقوم بدور فعال في تحسينه بشكل كبير كونها تحتوي على مادة الكاروتين .