اشهر اكلات عيد الاضحى في الدول العربية

اشهر اكلات عيد الاضحى المبارك، لكل دولة من الدول العربية الاكلة المفضلة لها في يوم العيد، بحيث تعتبر تلك الأكلة أحد الطقوس الهامة التي لا يمكن التخلف عنها لأي سبب من الأسباب لأنها تمثل أحد التقاليد الهامة فيها، فما هي اشهر اكلات عيد الاضحى المبارك في الدول العربية.

اشهر اكلات عيد الاضحى

طبق الحميس في السعودية

طبق الحميس اكلة سعودية تشتهر بها السعودية في عيد الاضحى ولذلك يدخل في اشهر اكلات عيد الاضحى في الدول العربية، فبعد ذبح الأضحية يتم فصل الشحوم واللحم والعظام إلى قطع صغيرة منفصلة، وعند طهوه يبدأون بتحميس الشحوم أولًا وإذابتها ثم وضع العظام فيها لبعض الوقت ثم بعد ذلك يضيفون اللحم إليها ومع  تشكيلة رائعة من البهارات، كالفلفل الأسود والهيل والقرفة مع الملح

والحميس ليس وحده اشهر اكلات عيد الاضحى في السعودية بل يوجد أيضا، الكبسة والعريس والمرقوق والمراهيف والمصابيب والمراصيع.

طبق الهريس في الإمارات

الهريس من اشهر اكلات عيد الاضحى في الامارات، وله صيت كبير في الخليج العربي كله، والهريس طبق غذي جدا يحتوي على القمح واللحم والزبد.

المقلاي في عمان

المقلاي الاكلة المفضلة في عمان في عيد الاضحى وهي تتكون من كبد الغنم واللحم مضافة إليها البهارات العمانية والخبز العماني الأصيل.

طبق الفتة في مصر

تعتبر صينية الفتة من اشهر اكلات عيد الاضحى المبارك، إذ لا يوجد بيت في مصر كلها لا يتناول الفتة في أول أيام عيد الأضحى، وهي طبق لذيذ وشهي يحتوي على الخبز المحمص والأرز الأبيض بالإضافة إلى الصلصة الحمراء واللحم المسلوق والشوربة وأيضا مع اللحوم المحمرة.

ومن اشهر اكلات عيد الاضحى في مصر أيضا، الكبد لأنها بداية يوم العيد، فبعد دبح الأضحية يتم تناول الكبده على الافطار، ومن اشهر اكلات عيد الاضحى في مصر، الممبار والكوارع.

أطباق التسقية والشاكرية سوريا

التسقية أو الفتة السورية من اشهر اكلات عيد الاضحى وابرزها في سوريا، حيث يفضله السوريين على الإفطار في العيد، والشاكرية  تقدم على مائدة الغذاء، ومكوناتها اللحم  والنشا واللبن والتوابل وهي تقدم مع الأرز أو البرغل.

الكبدة المحشية في الأردن وفلسطين

كبدة الخروف المحشية بالبقدونس والثوم، من اشهر اكلات عيد الاضحى في الاردن وفلسطين، ويتم طهيها في الفرن.

طبق البولفاف في المغرب

طبق البولفاف من اشهر اكلات عيد الاضحى في المغرب وهي عبارة عن كبد الضأن الذي يشوى على الفحم مرة، ثم يتبل جيدًا ويلف بدهون الضأن ويشوى مرة أخرى على الفحم.

العصبان من اشهر اكلات عيد الاضحى في المغرب، وهي عبارة عن أمعاء الخروف أو البقر أو الإبل محشوة بحشوات مختلفة من بلد لآخر، وهو معروف في مصر باسم " الممبار"

طبق البوزلوف في الجزائر

 البوزلوف من اشهر اكلات عيد الاضحى في الجزائر وهي عبار عن رأس الذبيحة إذ يتم سلخها وتحميرها وتقدم ساخنة

طبق العصبان في تونس

العصبان من اشهر اكلات عيد الاضحى في تونس، وهو الممبار "أمعاء الخروف أو الذبيحة" ويتم طهيه مع خلطة الكبد المقطع.

العصيدة والكمونية في السودان

العصيدة اكلة عيد الاضحى المفضلة عند السودانيين، وتتكون من خليط من الدقيق والماء مع "الويكة" وهي  وهي عبارة عن بامية مجففة ومطحونة مضاف إليها لحم مفروم.

الكمونية من اشهر اكلات عيد الاضحى في السودان وهي تحتوي على الكبد والرئة والطحال والكلى ويضاف إليها قدر كبير من التوابل ويتم طهيها والبعض يفضل أكلها نية بدون طهي.