نجوم بوليوود يتحدثون عن مبادرة MeToo

اكتسبت حركة MeToo التي تحدث إلى مكافحة كافة اشكال التحرش والاستغلال الجنسي للنساء في كل مكان وخاصة في بيئة العمل، زخما شعبيا كبيرا في الهند في الآونة الأخيرة، وخاصة بعد أن كشفت الممثلة وملكة جمال الهند السابقة تانوشري دوتا (Tanushree Dutta) منذ بضعة أسابيع قليلة عن وقوعها ضحية للتحرش الجنسي على يد الممثل والمخرج الهندي الشهير نانا بيتكار (Nana Patekar) خلال فترة عملهما معا، وبعدها توالت قصص ممثلات هنديات يشاركن قصص معاناتهم مع التحرش وهو ما أثار الكثير من الجدل في بوليوود ودفع الكثير من نجوم ومشاهير بوليوود للإدلاء بتصريحات قوية في هذا الشأن، بل وقام عدد من منهم بالإعلان عن انسحابهم من المشاركة في مشاريع فنية مع أفراد ومؤسسات يشتبه في تورطهم في واحدة من قضايا التحرش الجنسي بنساء ومن بينهم النجم الهندي عامر خان (Aamir Khan) وزوجته المنتجة السينمائية كيران راو (Kiran Rao).

تعالوا معنا لنتعرف على أهم ما قاله نجوم ومشاهير بوليوود عن حركة MeToo:

كبير خان (Kabir Khan):

كبير خان

المخرج الهندي الشهير كبير خان أعلن رفضه عمل المنتج السينمائي الشهير فيكاس باهل (Vikas Bahl) في فيلمه الجديد "83" بعد اتهام فيكاس بالتحرش بإحدى النساء العاملات لدى شركة " Phantoms Films" للإنتاج السينمائي، وفي تصريح جديد له بشأن حركة MeToo قال إن بوليوود كانت بمثابة شريك في جرائم التحرش الجنسي الذي وقعت ضحيته العديد من النساء في بوليوود، بسبب الإصرار على الصمت والتجاهل فيما يتعلق بالأشخاص المتورطين في هذه الجرائم.

أرباز خان (Arbaaz Khan):

الممثل الهندي الشهير أرباز خان تحدث عن حركة MeToo في تصريح له لوسائل الإعلام، وقال: "أنا أدعم تماما حركة MeToo، لا أحد من حقه التحرش بأي شخص، وضحايا التحرش الجنسي لديهم كل الحق في الحصول على العدالة التي يستحقونها، ولكن يجب ألا نسمح باستغلال هذه الحركة في اتهام أناس أبرياء، يجب أن يتم التدقيق في هذا النوع من القضايا وبحثها بعناية"، أرباز خان وصف أيضا حركة MeToo بأنها بمثابة موجة "تسونامي" تحتاج إلى بعض الوقت ليتأقلم المجتمع مع تبعاتها.

أميتاب باتشان (Amitabh Bachchan):

أميتاب باتشان

تعرض النجم أميتاب باتشان للكثير من الانتقاد بسبب تفاديه التعليق على فضائح التحرش الجنسي في بوليوود، وبعد صمت طويل نسبيا، أدلى أميتاب باتشان بالتصريح التالي بشأن فضائح التحرش الجنسي في بوليوود وحركة MeToo وقال ما يلي:

يجب ألا تخضع أي امرأة لأي نوع من سوء المعاملة أو السلوك غير المنضبط؛ لا سيما في مكان عملها، وينبغي فورا إخطار السلطات المعنية بهذا الشأن، واتخاذ تدابير تصحيحية، إما بتقديم الشكاوى أو اللجوء إلى القانون. ينبغي اعتماد مناهج التوعية والمناهج الاجتماعية والمدنية والأخلاقية خلال مرحلة التعليم المبكر للغاية، إن النساء والأطفال هم القطاع الأكثر عرضة للخطر في مجتمعنا، ويجب أن يكونوا تحت رعاية مكثفة".

آيشواريا راي باتشان (Aishwarya Rai Bachchan):

آيشواريا راي علقت هي الأخرى على حركة MeToo قائلة: "حركة MeToo كانت حاجة ملحة منذ أمد بعيد، وأتمنى أن نتعاون معا على إبقائها مستمرة".

عمران خان (Imran Khan):

عمران خان تحدث في تصريح له لصحفية " Indian Express" عن حركة MeToo قال فيه: "الضحايا قد لا يرغبن في الحديث علانية عما حدث لهن، ولكنني أرغب في أن أعلن صراحة عن دعمي الكامل لهن، لا يمكنني الصمت حيال هذا الأمر، ضميري لن يسمح لي بذلك".

بارنيتي تشوبرا (Parineeti Chopra) وأرجون كابور (Arjun Kapoor):

 بارنيتي تشوبرا  وأرجون كابور

بارنيتي تشوبرا وأرجون كابور كانا أيضا من بين مشاهير بوليوود الذين علقوا على فضائح التحرش الجنسي في بوليوود وحركة MeToo، خلال حديث لهما مع وسائل الإعلام ولقد قالت بارنيتي ما يلي: "هناك دائما قاعدة غير مكتوبة مفادها أنه يجب الالتزام بالقواعد المهنية أثناء العمل، وتجنب السلوك غير اللائق مع من تعمل معهم، بما في ذلك التحرش الجنسي، ولكن ما الذي يمكننا القيام به حقا لجعل بيئة العمل آمنة؟ لابد من الحديث على الفور، والإبلاغ عن ذلك النوع من الحوادث واتخاذ إجراءً ضد من يقومون بذلك".

توينكل خانا (Twinkle Khanna):

تونيكل خانا كان لديها هي الأخرى تعليق على حركة MeToo حيث كتبت على صفحتها على موقع تويتر تقول: "سماع هذه القصص، قاد إلى محادثات متواصلة، محادثات طويلة، لقد تحدثت مع أمي أيضا عن كل الأشياء التي نواجها كنساء عاملات، الأمر مؤلم ولكنه يستحق، تحية إلى كل النساء الشجاعات اللاتي يساهمن في جعل أكثر أمانا،  #MeToo".

كانجانا رانوت (Kangana Ranaut):

 كانجانا رانوت

كانجانا رانوت اختارت أن تعلق صراحة على فضيحة تورط فيكاس باهل في فضيحة تحرش جنسي حيث قالت في تصريح لها: "هناك الكثير من الأشخاص مثل فيكاس باهل، باهل ليس الوحيد، هناك الكثير من العمل الذي علينا القيام به، لم يحن الوقت للاحتفال بنجاحنا (في القضاء على هذه الظاهرة) بعد، لا يزال لدينا طريق طويل لجعل هذا العالم مكان آمن تماما للنساء".