"عندما تشيخ الذئاب" دراما اجتماعية على "قناة أبوظبي" في رمضان

أعلنت شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي التابعة لأبوظبي للإعلام عن عرض المسلسل الدرامي الاجتماعي "عندما تشيخ الذئاب" على قناة "أبوظبي"، عند الساعة ++ بتوقيت دولة الإمارات (++ بتوقيت السعودية)، وذلك ضمن مجموعة الأعمال الدرامية المتميزة والمدرجة في الدورة البرامجية لشهر رمضان المبارك.

ويأتي عرض المسلسل انسجاماً مع أهداف "أبوظبي للإعلام" الرامية لتوفير محتوى هادف وترفيهي، ويُلبي أذواق واهتمامات وتفضيلات جميع شرائح المجتمع والجمهور، خاصة الإنتاجات العربية التي تحظى بمتابعة وشعبية واسعتين، وتتميز بعمق طروحاتها الفكرية والثقافية خلال الشهر الفضيل.

ويسلط المسلسل السوري المقتبس من رواية تحمل نفس الاسم للكاتب الراحل جمال ناجي التي كانت على القائمة القصيرة لجائزة الرواية العربية (البوكر) الضوء على حقبة التسعينات من القرن الماضي، والتي شهدت العديد من التحولات السياسية والاقتصادية في أنحاء العالم العربي، فضلاً عن الجوانب الإيجابية  والأخرى المليئة بالتحديات للمجتمع التي يجري كشف النقاب عنها بأسلوب رائع ومشوق.

ويتناول المسلسل مجموعة من القصص المتشابكة والمتداخلة لإحدى الحارات الشعبية، وتسلط بمضمونها الضوء على نماذج اجتماعية متنوعة التي قد يحتويها أي مجتمع، لتشمل  الشباب والأم والعاشقة والمتمرد والمحب، حيث تبدأ الأحداث بصورة طبيعية في الحارة كغيرها من الحارات، إلا أنه سرعان ما تظهر دلائل على أن هذا الحي كان مسرحاً لعددٍ من الأحداث والأسرار التي حكمت على مصير سكانها وارتقت ببعضهم إلى مراكز السلطة والثراء.

وتدور إحدى قصص المسلسل حول شخصية "عبد الجليل الصرّاف" الذي يعمل أيضاً طبيباً لسكان الحارة، حيث يحقق من خلال عمله شعبية كبيرة لدى الطبقة الفقيرة، إلى جانب نفوذه الكبير لدى الطبقة الغنية، نظراً لفصاحته وحكمته في التعامل مع الناس، الأمر الذي يؤدي إلى تعرفه على إحدى الشخصيات السياسية النافذة، وتتلاقى مصالحهما المشتركة.

ويستغل "الصرّاف" علاقته بهذا المسؤول ليصبح فيما بعد إحدى أبرز الشخصيات العامة والمؤثرة، ويتمتع بسلطة ونفوذ كبيرين، وينتقل من بيته في الحارة إلى أحد الأحياء الراقية في المدينة، ويصبح مقر أعماله ومصنع للقرارات السياسية والاجتماعية على المستوى العام، حتى يقع في شباك الحب التي غيرت مجرى حياته كلياً بعد أن وصل إلى هذه الدرجة الرفيعة.

وفي قالبٍ آخر، يروي المسلسل قصة "جبران الشّلاح" ، الذي يعيش حياة صعبة وقاسية ويواجه العديد من العقبات دفاعاً عن مبادئه، حيث تتغير حياته بشكل مفاجئ ليجد نفسه هو الآخر متخليا عن مبادئه وكل ما آمن به خلال حياته ليصبح شخصاً جديداً.

ويضم المسلسل أيضاً شخصية "عزمي" الشاب الطموح والذكي والمتفوق، الذي يواجه صعوبات كثيرة خلال حياته تجعله يدفع ثمن أخطاء غيره، وتبعده عن ما خطط إليه وليخوض رحلة الانتقام. كما يسلط المسلسل على شخصية "سندس" الجميلة التي تجبرها ظروف الحياة على خوض تجارب قاسية وصعبة، وفي لحظة ما تعتقد أن الحب هو طوق نجاتها من معاناتها لكنها سرعان ما تكتشف أنه كارثة كبيرة في حياتها.

ويشارك في بطولة العمل مجموعة ألمع النجوم السوريين، من بينهم سلوم حداد، وعابد فهد، وسمر سامي، وأيمن رضا، وفادي صبيح، ومحمد حداقي، وميسون أبو أسعد، وهيا مرعشلي، وعلي كريم، وأنس طيارة، وهو من تأليف الكاتب السوري حازم سليمان وإخراج عامر فهد.