ملخص فعاليات اليوم الخامس والأخير من مهرجان الإسماعيلية الـ21

فعاليات عديدة أقيمت خلال اليوم الخامس والأخير في الدورة الـ21 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، الذي يختتم في مساء الغد، الثلاثاء.

في البداية، أقيمت ندوة تكريمية لاسم المخرجة الكبيرة الراحلة عطيات الأبنودي التي تحمل تلك الدورة اسمها، وحضر الندوة كل من أسماء يحيى الطاهر "الابنة بالاختيار" للمخرجة الراحلة كما يُطلق عليها، وأحمد السعيد ابن شقيق عطيات.

ابنة عطيات الابنودي

ذكريات مؤثرة عن عطيات الأبنودي

من جانبها أبدت أسماء يحيى سعادتها الكبيرة بتكريم اسم عطيات الأبنودي، وأكدت أن علاقتها بالراحلة بدأت عندما كانت في عُمر الخمس سنوات، عندما جاءت عطيات إليهم لجمع أوراق والدها الشاعر يحيى الطاهر عبد الله، والدي، ووقتها طلبت أن تتولى تربيتها ورعايتها، وبالفعل وافقت الأسرة على ذلك، وبدأت عطيات الأبنودي تتعامل مع أسماء بصفتها ابنتها.

وفي نهاية الندوة، أكد خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشؤون السينما، أنه سوف يتم إنتاج فيلم من ميزانية المركز القومي للسينما الجديدة عن عطيات الأبنودي ومن المقرر أن يخرجه المخرج المصري علي الغزولي، وسوف يتم خلاله تسجيل كل الشهادات الإيجابية الخاصة بها من خلال عدد من القامات السينمائية.

ندوة تكريم عطيات الابنودي

تكريم أسامة فوزي بحضور شقيقته

كذلك أقيمت ندوة تكريمية أخرى للمخرج الراحل أسامة فوزي، بحضور شقيقته عفاف فوزي والمخرجة منى أسعد والمخرج يسري نصر الله، وبدأت الندوة بعرض فيلم "إنساني.. إنساني جدًا" الذي قدمه المخرج الراحل عام 2009، ويدور حول أمانة وأخلاق طفل مجتهد يعمل على ميكروباص، ويكافح للتوفيق بين العمل والتفوق في دراسته ومساعدة أسرته ورعايتها.

وبعد الفيلم تحدث المخرج يسري نصر الله عن أن السينما بشكل عام تمر بأزمة احتكار كبيرة، وهو ما تسبب في تقييد إبداع أحد الشباب مثل أسامة فوزي، وعدم قدرته على تقديم كل ما يحمله في جعبته.

شقيقة المخرج اسامة فوزي

جميلة إسماعيل في تكريم والدتها فريدة عرمان

في اليوم نفسه أيضًا، عٌدت ندوة تكريمية للمخرجة الراحلة فريدة عرمان، بحضور شقيقة المخرجة إيمان عرمان، وابنتها الإعلامية جميلة اسماعيل، وابنها اسماعيل، وسبق الندوة عرض فيلم "أفراح مصرية" للمخرجة الراحلة. 

ندوة تكريم فريدة عرمان

بعد ذلك وجهت جميلة إسماعيل الشكر لمهرجان الإسماعيلية على تكريم والدتها، وأكدت أن والدتها كانت تعمل وتتعلم حتى آخر نفس لها في الحياة، وطوال الوقت كان لديها شغف للعمل وتعلم الأساليب الحديثة، وتبحث عن مواكبة أحدث طرق الاخراج والمونتاج، وكانت لديها القدرة على مواكبة التطور وكانت تستعين بأحفادها كثيرًا ليساعدونها على فهم كل ما هو جديد.

وأوضحت جميلة أن فيلم "أفراح مصرية" الذي تم عرضه بالمهرجان، قامت بإخراجه في وقت مرورها بمحنة كبيرة عندما فقدت ابنتها أميرة، مؤكدة أنها كانت صغيرة في ذلك الوقت هي وشقيقها إسماعيل، وأنهت كلامها مؤكدة إن شقيقها إسماعيل فكر في فكرة مؤسسة فريدة عرمان لتشجيع الآجيال الجديدة على العمل الوثائقي، مثلما كانت والدتهم تفكر دائمًا في التواصل مع الأجيال الجديدة. 

ندوة فريدة عرمان بحضور ابنتها

رمسيس راح فين؟

وفي نهاية اليوم، احتفى ضيوف المهرجان بالفيلم التسجيلي "رمسيس راح فين؟" للمخرج المصري عمرو بيومي، في عرضه العالمي الأول، خلال المهرجان، وأقيمت ندوة لمناقشة الفيلم الذي نال إعجاب عدد كبير من الحضور، حيث يتحدث عن عمليات نقل تمثال رمسيس الثاني من مقره أكثر من مرة.

عمرو بيومي مخرج فيلم رمسيس راح فين؟